الرئيسية | ثقافة وفنون | "زهرة حلب" فيلم جديد للممثلة هند صبري يحكي عن قضية "جهاد النكاح"

"زهرة حلب" فيلم جديد للممثلة هند صبري يحكي عن قضية "جهاد النكاح"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"زهرة حلب" فيلم جديد للممثلة هند صبري يحكي عن قضية "جهاد النكاح"
 

 

أخبارنا المغربية ــ وكالات

كشفت النجمة التونسية هند صبري أنها تعمل حالياً على تصوير فيلم “زهرة حلب” الذي يدور حول ظاهرة جهاد النكاح، وخطف أو تطوع الفتيات للانضمام في صفوف الجماعات المتطرفة.

كما يتناول الفيلم، الذي يخرجه رضا الباهي، طرق ووسائل الاستغلال الجنسي للفتيات والتغرير بهن.

تلعب صبري في العمل دور صحافية تغطي الأحداث في سوريا، وتكشف ما يحدث للنساء والفتيات من عنف جنسي وجسدي تحت اسم الدين.

وقالت صبري “أعود بهذا الفيلم إلى السينما التونسية بعد غياب 7 سنوات، وهو يتعرض لقضية استغلال البشر تحت ستار الدين، ومصير الأطفال الذين يأتون نتيجة جهاد النكاح، وصعوبة وضعهم القانوني، وأجسد من خلاله العمل شخصية صحفية ترصد تلك الإنتهاكات”.

وذكرت صبري أيضاً أن الفيلم يتحدث حول قضية جهاد النكاح خاصة وأن الأمر لا يقتصر على سوريا حيث أن العدوى انتقلت إلى تونس.

وكانت كانت وزارة الداخلية التونسية، وهي أوّل جهة رسمية، تتحدّث عن جهاد النكاح أعلنت أن فتيات من تونس سافرن إلى سوريا تحت مسمى “جهاد النكاح”وعدن إلى تونس حوامل من أجانب يقاتلون الجيش النظامي السوري، ولم يحدّد عددهنّ.

الممثلة هند صبري كانت قد أكدت في وقت سابق هذا العام خلال برنامج تلفزيوني يبث على قناة لبنانية في برنامج «لو تحلم» للإعلامي اللبناني «نيشان» أنها ستطلّ بفيلم تونسي عنوانه «زهرة حلب» من إخراج رضا الباهي يتناول قضية «جهاد النكاح، قائلة «جهاد النكاح لا يقتصر على سوريا بل وتونس أيضاً»..

وأضافت هند أنها ستؤدي دور صحفية تنقل ما يتعرض له النساء في سوريا من استغلال جنسي فاضح ومهين لكرامتهن وإنسانيتهن تحت ستار الدين.

وتعاقدت هند صبري أيضا على بطولة فيلم آخر تونسي مع المخرج فارس نعناع يحمل عنوان «ليلة قمر مكتمل»، ولم يحدّد موعد تصويره بعد..

«جهاد النكاح» كذبة من اختراع طرف لتشويه طرف آخر؟ أم هي فتوى وهابية كغيرها من الفتاوى الشاذة؟ أم هي مأساة مرّت على نساء وقع التلاعب بعقولهنّ كما تلاعبوا مع الشباب باسم الجهاد؟ هند صبري أكّدت أنها ستكشف رؤية لهذا الموضوع تعرّي العيوب وتُسقط الأقنعة وتنصف المرأة..

وكانت وزارة شؤون المرأة والأسرة قد استنكرت الفتاوى التي يطلقها البعض من الدعاة المتطرفين التي تُشجع الفتيات على السفر لسوريا لممارسة «جهاد النكاح»، ودعت إلى إبلاغ السلطات عن مثل هذا النشاط حتى تتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدهم.

ووصفت أيضا وزارة المرأة في بيان سابق «جهاد النكاح» بـ»الممارسة النكراء» التي «تُمثل خرقا صارخا للقيم الدينية والأخلاقية للمجتمع التونسي، ولكل المواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي صادقت عليها الدولة التونسية والقوانين الجاري بها العمل».

وتطرّقت هند صبري لما يخلّفه جهاد النكاح من مآسي اجتماعية وقانونية ونفسية وبيّنت أنّ الفيلم سيتطرق إلى غموض وضبابية الوضعية القانونية لأطفال جهاد النكاح، وقالت بنبرة أهل القانون، وهي محامية في الأصل، «إن الحكومة التونسية عجزت عن إيجاد قانون يحمي أطفال ثمار العلاقات غير القانونية والتي غذتها الفتاوى الدينية المتطرفة والمتزمتة.

واعتبرت أن الأبرياء الصغار لا ناقة ولا جمل لهم في ما يحدث، حيث تساءلت هند «ما هو مصير الأطفال الذين سيأتون إلى هذا العالم اثر زواج النكاح».

مجموع المشاهدات: 3776 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة