الرئيسية | ثقافة وفنون | مرميد يشكك في قصة تحرش الناصري بأبيضار ويصف فيلم الحمالة بـ"القبيح والتافه"

مرميد يشكك في قصة تحرش الناصري بأبيضار ويصف فيلم الحمالة بـ"القبيح والتافه"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مرميد يشكك في قصة تحرش الناصري بأبيضار ويصف فيلم الحمالة بـ"القبيح والتافه"
 

 


محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية
في ركنه السينمائي اليومي على إذاعة ميدي 1، إنبرى بلال مرميد، الصحفي المتمرس سينيمائيا، إلى نقد فيلم "الحمالة" لسعيد الناصري. نقد تميز بصراحة وبقوة وصلت أحيانا إلى اللذع.. ولكن هي الصراحة دائما لاذعة.
بلال بدأ بملصق الفيلم والذي قال عنه أنه "لا يُطمئن.. قبل أن يعترف على الهواء قائلا: "عندما أشاهد أفلام سعيد الناصري أنا الذي يُرْهَق، وأنا الذي يتعب، وانا الذي لا يعرف كيف يكتب جملا لها معنى" ليضيف: بهرجة وبالخصوص تهريج، كنت أعتقد بأننا تجاوزناه في سِنيمَانا، والأغرب أنهم تحدثوا عن كوميديا سوداء، السواد موجود نعم، لا يمكن أن أنفي الأمر، لكن الكوميديا لم تكن في الموعد..."
وعن التفاصيل قال بلال: "لعب على المصادفات، ومحتال طيب عطوف وحنون، ونفس الكلمات التي اعتدتموها تحضر من قبيل: الجحموم.. أواصل المشاهدة على مضض.. حينما لا يتم استنساخ أفلام عادل إمام يُستنسَخ فيلم أمريكي ـ وهنا تأكيد لجزء من رواية أبيضار نفسها ـ . 
مرميد إعتبر الفيلم إرهاقا للعين، ومهانة للسينما لغياب ما قال عنه "أبسط قواعد رص السيناريو"، قبل أن يواصل: "حالة تيه تشعر بها كمشاهد، وتحس بأن من مثلوا الأدوار بدورهم يعانون مثلك أنت الذي تشاهد.. عملية اختطاف مفبركة، وراقصة تزعج وتنبهك إلى أنها تمثل بطريقة بشعة، وروابط مزيفة، وعلاقات ملتبسة..."
بلال وفي إشارة لقصة التشكيك في إخراج الناصري للفيلم ـ والتي تشكل بدورها جزء من رواية الممثلة المتحرش بها إستنادا لذات الرواية ـ قال ساخرا: "سعيد الناصري المخرج والممثل، أو الممثل والمخرج، أو أحدهما.."
ليمر في فصله النقدي الأخير لما وصفه بـ"النقاش الغريب" ا لذي تزامن وخروج فيلم "الحمالة" للقاعات، مُركزا على مسألة التزامن، والتي اعتبرها مرميد مثيرة للريبة، وليقص القصة بأسلوبه: "ممثلة في الشريط تتهم المخرج الناصري بالتحرش، وهو ينفي عنه التهمة، وكثير من وسائل الإعلام إهتمت لأمرهما معا.. ومعلقا: ولا أعرف إن كان الأمر بدوره مفبركا.." بغرض الترويج للفيلم. 
مرميد خلص في نهاية قراءته السينمائية للفيلم لتصنيفه في باب التفاهة.. قبل أن يضيف في تقديمه لركنه السينمائي: "كل شخص له الحق في إخراج العمل الذي يريد، لكن من حقنا أيضا أن نذكره في كل مرة بأن ما يخرجه قبيح.."
 

مجموع المشاهدات: 8793 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 |
معك الحق لم يبق الى الفساد الاخلاقى كيف تقيفون امام عائلاتكم
مقبول مرفوض
4
2015/01/27 - 10:09
2 |
دخلت هنا باش نلقي تحية كبيرة للأستاد أسليم كان نعم الأستاد في ثانوية طارق بن زياد بمدينة مكناس حي البساتين 1988-1991 وما أحوجنا لأساتدة مثله أخلاق وعمل جاد وعمل بضمير تحية لك أستادي العزيز أما بخصوص هاد الشخص لي تيقول على رسو فنان أحسن حاجة حتى واحد ما يعاود يهتم بأعماله وتنستغرب أنه كاين ناس لي تيخلصو فلوس باش يمشيو يشوفو الروينة لي تيسميها هو أفلام!!!
مقبول مرفوض
4
2015/01/27 - 10:42
3 |
.les fikms de taklakhles .les films de ennaciri sont faites pour les betes
مقبول مرفوض
3
2015/01/28 - 07:44
4 | YOUSSEF
bravo blial marmid you are the best
مقبول مرفوض
0
2015/01/28 - 08:04
5 | حورية من المانيا
المغاربة
لست ادري ما سبب هذه التهم والانتقادات لسعيد الناصري الرجل علئ الاقل انسان مجتهد وهو في افلامه يخاطبنا نحن المغاربة فمنا المتعلم ومنا الغير متعلم وفينا الامي لكنه غير غبي امانتم الذين تفهمون اكثر فابحثو ا عن اشياء اخرئ تليق بفهمكم
مقبول مرفوض
-9
2015/01/28 - 09:35
6 |
بالنسبة ليك الإجتهاد هو النقل الحرفي لأفلام أمريكية ومصرية قديمة مع مغربتها!!!؟؟؟ وكيف قلتي منا المتعلم وغير المتعلم بالنسبة للفئة الأولى فهي تحترم نفسها ولن تشاهد تفاهات الناصيري أما الفئة الثانية خاصنا ناخدو بيديها ونميو أذواقها بأعمال جيدة ومفيدة ماشي بالبسالة لي تيفرضو عليها ثلة من "الفنانين" لي محتكرين السوق
مقبول مرفوض
1
2015/01/28 - 05:12
7 | lhousin chouhani
sinima
السنيما المغربية تحتضر
مقبول مرفوض
1
2015/04/27 - 03:45
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة