الرئيسية | ثقافة وفنون | جائزة حرية الصحافة لهذا العام للصحفي السوري المعتقل مازن درويش

جائزة حرية الصحافة لهذا العام للصحفي السوري المعتقل مازن درويش

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
جائزة حرية الصحافة لهذا العام للصحفي السوري المعتقل مازن درويش
 

 

 

محمد اسليم ـ أخبارنا المغربية

أعلنت اليونسكو عن منحها لجائزة غيرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لهذا العام، للصحفي السوري المعتقل حاليا ببلاده مازن درويش.

ومازن صحافي ومحامي سوري ناشط في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان وهو مؤسس ورئيس المركز السوري للإعلام وحرية التعبير وعضو في الاتحاد الدولي للصحفيين. كما انه يشغل منصب نائب رئيس المعهد الدولي للتعاون والمساندة في بروكسل، وعضو في المكتب الدولي لمنظمة مراسلين بلا حدود، وله صفة عضو استشاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة..

وكانت المخابرات الجوية السورية قد ألقت القبض على مازن درويش وعدد من زملاءه الآخرين خلال مداهمة لمكتب المنظمة في مدينة دمشق يوم 16 فبراير 2012. وتتم مُحاكمتهم أمام محكمة قضايا الإرهاب على خلفية اتهامات بـ"الترويج لأعمال إرهابية"، بموجب المادة 8 من قانون مكافحة الإرهاب السوري الصادر عام 2012. وتأتي هذه الاتهامات على خلفية أنشطتهم السلمية التي تتضمن رصد ونشر معلومات بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا.

وحصل مازن على العديد من الجوائز الدولية المرتبطة بالصحافة وحرية التعبير، كما يحظى بدعم دولي واسع في الأوساط الحقوقية، ووصفه ادريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب خلال كلمته الختامية في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان المنعقد بمراكش في 2014 بالصّديق، وحيّاه على شجاعته ونُبل أخلاقه وصموده.

مجموع المشاهدات: 3373 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة