الرئيسية | ثقافة وفنون | وجدة تستضيف ألمع النجوم ضمن النسخة التاسعة للمهرجان الدولي للراي

وجدة تستضيف ألمع النجوم ضمن النسخة التاسعة للمهرجان الدولي للراي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وجدة تستضيف ألمع النجوم ضمن النسخة التاسعة للمهرجان الدولي للراي
 

 

يضرب المهرجان الدولي لفن الراي في عاصمة الجهة الشرقية (وجدة) موعدا مع الجمهور باستضافة دورته التاسعة ألمع نجوم هذا اللون الموسيقي، والتي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وستعتلي أسماء كبيرة في هذا اللون الموسيقى منصات هذه المدينة في دورة اختير لها شعار "موسيقى الراي .. تراث عالمي"، من ضمنهم الشاب خالد، والزهوانية، ورشيد برياح، ورضى الطالياني وبلال الصغير.

ووفاء لجوهره يخصص المهرجان (من فاتح إلى ثامن غشت الجاري)، والذي جعل وجدة عاصمة العالم في فن الراي، حيزا هاما من برمجة هذه السنة للأغنية المغربية العصرية والشعبية، من خلال افتتاح الفنان نعمان لحلو لفعاليات هذا الحدث المنظم من قبل جمعية وجدة فنون.

وتشارك، أيضا، مجموعة (ناس الغيوان)، وعادل الميلودي، وابتسام تسكت وموس ماهر، وذلك من أجل إسعاد الجماهير التي تحطم كل سنة الرقم القياسي الذي يتجاوز 500 ألف شخص.

وسيتعاقب على مختلف المنصات فنانون آخرون من بينهم، على الخصوص، أحمد شوقي، وناصر ميكري، وسيمو راي، ومستر أنت، وبشرى خالد، وحمادة ناي ناي، والشاب عبد الله دبدو، والشاب رمزي، والشاب عز الدين، والشاب قادر، والشاب عزيز التوارتي، والشاب عبد الله جينيور، والشاب منير، والشاب محجوبي، والشاب ديديس، وحسام بوطاهر، وسهام الشاوي، وإكرام عبد العزيز.

ويعتبر اكتشاف المواهب المستقبلية جزءا من المهام المسنودة لهذا الموعد الموسيقي مائة في المائة، من خلال إتاحة الفرصة للفنانين الصاعدين لتقاسم المنصات مع الفنانين المرموقين في هذا النوع الموسيقى العالمي، ما يؤكد أصالة المهرجان الذي سيتيح الفرصة، خلال الثمان ليالي المبرمجة التي تشمل مختلف الأنواع الموسيقية، إظهار مختلف أشكال التعبير الموسيقي وتنوع الفنانين.

وستتيح الدورة الخامسة ل"أكاديمية الراي"، القوية بالنجاحات المحققة في السنوات الماضية، الفرصة للمواهب الشابة لفرض نفسها وإبراز مواهبها، إذ سيتنافس المرشحون تحت إشراف لجنة تحكيم مختارة يرأسها الفنان محمود الإدريسي.

وستنتقل العروض الفنية، إذ ستقام منصات في أحياء المدينة، وتعرف مشاركة العديد فناني بالمنطقة، وبالإضافة إلى التنشيط وعروض الشارع.

من جهة أخرى، سيتم تنظيم أمسيات فنية وعروض منظمة لفائدة نزلاء مركز إدماج السجناء بوجدة.

وتعمل جمعية وجدة فنون، بشراكة مع شركاء آخرين، من أجل دعم مبادرات تعزيز الثقافة والصناعة التقليدية في المنطقة الشرقية، وتعزيز ترسيخ الفن المرئي ودعم الفنانين في هذه المنطقة.

وهكذا، وفي إطار شراكة رباعية بين وكالة التنمية الشرقية، ومعهد العالم العربي في باريس، وجمعية شبكة الفن "أ 48" وجمعية وجدة فنون، سيستضيف رواق ساحة زيري معرضا بعنوان "بيننا، الشرقي المغربي".

وسيتم، خلال هذا المهرجان، تكريم وتقديم شهادات اعتراف لعدد من الشخصيات من بينهم الصحافية الرياضية قائمة بلعوشي.

وفي ختام هذا الحدث الموسيقي الكبير، يعد المنظمون بحفل بهيج يحييه مطرب الراي الشهير الشاب خالد.

ويقترح المهرجان الدولي للراي، الذي يتموقع حاليا ضمن التظاهرات الفنية الكبرى التي يترقبها المتتبعون لهذا النوع الموسيقي، لحظات من الموسيقى والمشاركة والتسامح، خاصة أنه أكسب الجهة الشرقية شهرة كبيرة بفعالية منحتها سمعة كبيرة وإشعاعا على الصعيدين الوطني والدولي.

مجموع المشاهدات: 2395 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة