الرئيسية | ثقافة وفنون | التصوير الفوتوغرافي آلية سريعة وفعالة تعكس السلام والتسامح

التصوير الفوتوغرافي آلية سريعة وفعالة تعكس السلام والتسامح

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التصوير الفوتوغرافي آلية سريعة وفعالة تعكس السلام والتسامح
 

قال ثلة من المثقفين اليوم الأربعاء بفاس إن التصوير الفوتوغرافي يظل آلية سريعة وفعالة تعكس السلام والتسامح في عالم تتداول فيه الصورة بشكل دائم.

وأشار المشاركون خلال اللقاءات الدولية التاسعة للصورة الذي تتواصل فعالياته الى غاية 15 دجنبر القادم والمنظم بمبادرة من المعهد الثقافي الفرنسي بفاس في إطار أنشطته الثقافية الفرنسية المغربية 2015 ، الى أن التصوير الفوتوغرافي شهد تطورا ملحوظا مع ظهور التكنولوجيا الرقمية والتداول السريع للصور في المواقع الالكترونية خصوصا شبكات التواصل الاجتماعي.

وكان لظهور الهواتف النقالة واللوحات الالكترونية المحمولة والكاميرات ذات تقنيات جد متطورة وقع كبير على مستعملي هذه الوسائل الحديثة. " فليكر وسيلفي وأنستاغرام " مجموعة من الأشكال وطرق نشر وتبادل الصور تعكس عالم في تواصل دائم عبر تناقل الصور بشكل سريع.

وحسب المتدخلين، فان التصوير الفوتوغرافي يشكل أيضا " قوة ساهمت في جمع ما فرقه الواقع العالمي".

وأبرز مدير المعهد الثقافي الفرنسي بفاس أن مجموعة من الفنانين المصورين المشاركين في هذه اللقاءات الدولية يشكلون جزءا من ثقافة عالمية تسائل مجموعة من "الحقائق والوقائع" الجديدة من خلال توسيع ونشر ثقافة الصورة في أعمالهم.

وأضاف أن هذه اللقاءات الدولية للصورة المنظمة تحت شعار "تحولات الصورة وامكانياتها" تراعي مختلف الأشكال والمقترحات التصويرية للفنانين الأفارقة والأوروبيين الذين لهم قاسم مشترك يتجلى في الخلق والإبداع.

وأوضح أن المهرجان يدعو المتفرج سواء الفاعل في الميدان أو المتلقي إلى استكشاف عوالم الصورة وتوجهاتها الجديدة عبر مواضيع تتجدد وتتحول باستمرار من خلال تعاقب أجيال المهنيين والفاعلين في الميدان خاصة حول مواضيع ( البورتري وكذا الأرشيف والطبيعة وغيرها).

وأبرز أن المسارات المهنية الخاصة لكل الفنانين المشاركين تسائل رهانات استعمالات الصورة الحديثة والمعاصرة وتوجهاتها وآليات العرض والتقديم بالإضافة إلى العلاقات القائمة بين الصورة التي أضحت عاكسة للهوية والعوالم المتحولة التي تنتج في إطارها .

وتميز هذا الموعد الفني بحضور الناقدة الفنية جان ميرسيي التي أنجزت سنة 2005 ذاكرة حول " اللقاءات الافريقية لفن التصوير" وتشتغل حاليا على بحث يهتم بإيجاد أنجع الوسائل والطرق الجديدة لنشر الصورة بشمال وغرب إفريقيا .

مجموع المشاهدات: 1481 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة