الرئيسية | ثقافة وفنون | مطالب في البرلمان بتولي "الهاكا" حماية الدارجة المغربية من الأفلام المدبلجة

مطالب في البرلمان بتولي "الهاكا" حماية الدارجة المغربية من الأفلام المدبلجة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مطالب في البرلمان بتولي "الهاكا" حماية الدارجة المغربية من الأفلام المدبلجة
 

أخبارنا المغربية 

طالبت فرق الأغلبية، بمجلس النواب، بإضافة صلاحيات جديدة للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، تشمل حماية التعبيرات الشفوية المغربية بما فيها الدارجة المغربية، خاصة في الأفلام المدبلجة، وفق ما أوردته صحيفة أخبار اليوم.

 وجاء في تعديلات تقدمت بها فرق الأغلبية على مشروع القانون المتعلق بالهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، التنصيص على أن من صلاحيات الهيئة "السهر من أجل حماية اللغتين الرسميتين للمملكة، وضمان سلامة استعمالهما وتأطير استعمال التعبيرات الشفوية المغربية، وعدم توظيفها في ما هو إنتاج أجنبي..". 

مجموع المشاهدات: 3191 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | ysf
الخوى الخاوي
الخوى الخاوي يرلمان اخر الزمن
مقبول مرفوض
0
2016/07/01 - 07:29
2 | مواطن مغربي
أين هي هويتنا ؟
الدارجة المغربية موجودة في الأغنية المغربية التي ألف كلماتها الطيب لعلج وفتح الله المغاري وصباطا والباتولي ، وفي قصائد الملحون ، وكذلك في المسرحيات التي قدمها المخرجون المغاربة مثل الصديقي وعبد الله شقرون والعلج وعبد الصمد دينيا وغيرهم يوم كان الشرقيون يدعون أنهم لا يستطيعون فهمها بينما هي أقرب جدا إلى الفصحى، كانت دارجتنا أحسن طريقة للتواصل مع بعضنا في كل المجالات فلم نخجل منها أبدا حيث كانت تبرز شخصيتنا وحضارتنا للغرباء الذين كانوا يحاولون النطق بها . هلل المهللون لدبلجة المسلسلات الأجنبية لغاية في نفوسهم فأقحموا كلمات في قاموسنا ليست منا من التركية والبرتغالية والإسبانية والانجليزية والفرنسية بل صنعوا كوكتيلا من المفردات لا ينتمي لأي لهجة . حسبنا الله ونعم الوكيل .أين هي اللغة التي غنينا بها كاس البلار والدار اللي هناك وخيالك خطر ثاني فالبال وقطار الحياة وخلخال عويشة وجريت وجاريت ؟ سبحان. الله تغيرت بأنت باغية واحد وإنت معلم ومشيتي فيها ودرتي ليا الطيارة وهلم جرا ...لن يكفي إيقاف الدبلجة . علينا أن نعيد تلقين الدارجة المغربية للمغاربة وأن تعود لجان المراقبة لمنع كل إنتاج غير صالح حتى لا نزيد في إفساد ذوق الجماهير ، وكل هذا موكول إلى إرادة قوية تصدرعن المسؤولين بوزارة الإعلام والثقافة والتلفزون والإذاعة المغربية .
مقبول مرفوض
1
2016/07/01 - 08:34
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة