الرئيسية | ثقافة وفنون | المخدرات، الحقيقة المغربية

المخدرات، الحقيقة المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المخدرات، الحقيقة المغربية
 

صدر مؤخرا عن منشورات "ملتقى الطرق" مؤلف جديد بعنوان "المخدرات، الحقيقة المغربية" للباحث الجامعي المغربي محمد بن عمار.

وأوضح المؤلف أن هذا الكتاب الذي يقع في 340 صفحة من القطع المتوسط، يقدم لمحة وافية ومعاصرة عن طبيعة مختلف المخدرات بالمغرب، بما في ذلك الكحول والمنشطات والكافيين والمشروبات "الطاقية" والقنب الهندي والسيجارة الإلكترونية والكوكايين وأقراص الإكستازي والمنشط من نوع (غاما هيدروكسيبوتيرات)، والهيروين، وأدوية العلاج النفسي، والميثادون، والمخدرات المصنعة الجديدة، والمواد المنشطة والتبغ.

ويقدم بن عمار في هذا المؤلف دراسة شافية عن هذه المواد تشمل تقديمها وتاريخها وتأثيراتها الحادة والمزمنة وكذا انعكاساتها الصحية على المرأة الحامل وخلال فترة الرضاعة. وأوضح بن عمار أن هذا المؤلف يتطرق أيضا إلى المؤشرات العلاجية والتسامح والإدمان والدراسة الوبائية والتشريع الخاص بكل صنف من المخدرات مبرزا أن هذا الإصدار الذي يتضمن أيضا شرحا مفصلا للاستراتيجية المغربية لمكافحة المخدرات، معزز بفهرس للمصطلحات العلمية وقائمة بالمراجع والعناوين المهمة.

ويشتغل محمد بن عمار الذي تخرج من جامعة بول سباتيي بتولوز (فرنسا) وجامعة مونريال، كصيدلاني متخصص في البيولوجيا السريرية وعلم الصيدلة، كما يدرس علم الصيدلة والسموم بجامعة مونريال منذ سنة 1980.

وقد ألف أو شارك بن عمار، الباحث بالمركز الاستشفائي الجامعي بمونريال منذ سنة 1979. في إنجاز حوالي 22 مؤلفا و 89 منشورا، و52 ورقة علمية.

مجموع المشاهدات: 13781 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة