الرئيسية | ثقافة وفنون | هكذا أصبحت المسلسلات التركية المدبلجة بالدارجة المغربية تكرس الأمية و تحارب اللغة العربية

هكذا أصبحت المسلسلات التركية المدبلجة بالدارجة المغربية تكرس الأمية و تحارب اللغة العربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هكذا أصبحت المسلسلات التركية المدبلجة بالدارجة المغربية تكرس الأمية و تحارب اللغة العربية
 

أخبارنا المغربية 

تطرح المسلسلات التركية المدبلجة بالدارجة المغربية التي تعرض في السنوات الأخيرة عدة إشكاليات لغوية وفنية وثقافية وهوياتية.

فمنذ تسعينيات القرن الماضي شهدت القنوات العربية عموما، والمغربية خصوصا، ثورة في المسلسلات المدبلجة الأجنبية، وكانت هذه المسلسلات تلقى إقبالا كبيرا عند مختلف الأعمار. 

و أشارت أسبوعية الأيام، التي تطرقت للموضوع في عددها الورقي، أن البداية كانت بالمسلسلات المكسيكية ثم الجنسيات الأخرى، وكانت اللغة العربية هي لغة الدبلجة، ثم تفتت إلى لهجات محلية، بدأ من اللبنانية والسورية وانتهاء بالدارجة المغربية.

في الصدد ذاته ذكر جمال بندحمان، الأستاذ الجامعي والباحث في تحليل الخطاب، أن الدبلجة باللهجات المحلية "تكرس الأمية، ومحاربة للغة العربية، وعجز عن إنجاز إنتاج يرقى إلى مستوى الفن".

مجموع المشاهدات: 12082 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | Lamine
L'arabe
Vous savez que personne dans le monde ne parle la langue arabe .
مقبول مرفوض
-9
2017/05/20 - 04:59
2 | محمد
العنوان خاطئ
العنوان الأجدر: أن هذه المسنسلات أصبحت تكرس الإنحلال الخلقي والفساد الإجتماعي والعائلي أما الديني فحدث ولا حرج وتجارب وتجارب القيم المغربية من حشمة بين أفراد الأسرة في اللباس والمسؤولية كمثال أن الزوج يغسل الأواني والزوجة تتفرج على المسلسلات.أما البنات القاصرات فهن أول الضحايا.وفي الأخير على من تقع المسؤولية في هذه الظاهرة.
مقبول مرفوض
21
2017/05/20 - 05:12
3 | طنسيون
بلاش تلفزة
هذا لا ينم إلا عن شيئين إثنين فقط ولا ثالث لهما. إما أن القائمين على الشأن السمعي البصري ببلادنا لا يزالون ينظرون إلى الشعب بمنظور تقليدي متخلف ويطبقون فيه مقولة "كور و عطي لعور". و إما أنهم أذكياء الخبث و المكر فوق العادة ينظرون إلى الشعب بمنظار الاحتقار و الاستغلال و الإهانة حتى ينخدع بالمظاهر و البهرجة و الاستعلاء المصطنع ليعيش في الأوهام و الأحلام الزائفة و ينسى واقعه و يتيه في الجهل والأمية. وفي كلتا الحالتين لا يزال القطاع يتخبط بين التقليد والتحديث ولم يستطع إثبات مصداقيته في اكتساب ثقة الشعب و رضاه على ما يقدمه له.
مقبول مرفوض
15
2017/05/20 - 06:03
4 | فدوى
حتى لايعودوا يفهمون لغة القرأن بالعربي فيفقدوا إسلامهم
قال المفكر الإسلامي المغربي يوسف بوكاشوش أن الهدف من الدارجة هو مخطط يهودي ونصراني يتزعمه عيوش بالمغرب لينسى المغاربة لغتهم العربية حتى لايعودوا يفهمون لغة القرأن بالعربي فيفقدوا إسلامهم
مقبول مرفوض
2
2017/05/20 - 08:34
5 | هوانا
اللي احفر حفرة ....
عاد اليوم بان ليكم تنافشوا الموضوع انتم كسلطة 4 الاجدربكم التنبيه مند ان تم حذف النحو -الصرف.الاعراب .من مناهج التعليم الاولي على الخصوص .السؤال من المسؤول على النزول بمستوى تعليمنا للحضيض عوض الرقي به لمصاف التقدم اي كان الجميع الم ينبه الى الشاعر الى هذاالجنوح وهو يقول رموني بعقم ياليتني---عقمت فلم اجزع لقول عداتي اليست لغة الضاد و نصها القرآن انا البحر في احشاءه الذر كامن----فهل سالوا الغواص عن صدفاتي على العموم اللي دا شي داه واللي زلق طاح على قفاه
مقبول مرفوض
2
2017/05/21 - 06:30
6 | عبود
صباح الخير
مقبول مرفوض
0
2017/05/21 - 07:28
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة