الرئيسية | ثقافة وفنون | رشيد رفيق يبكي بمرارة عبر " رشيد شو " و هو يتحدث عن أبشع موقف تعرض له

رشيد رفيق يبكي بمرارة عبر " رشيد شو " و هو يتحدث عن أبشع موقف تعرض له

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رشيد رفيق يبكي بمرارة عبر " رشيد شو " و هو يتحدث عن أبشع موقف تعرض له
 

 أخبارنا المغربية : عبدالاله بوسحابة   

كشفت الحلقة التي استضاف من خلالها رشيد العلالي، مقدم برنامج " رشيد شو " بالقناة الثانية، الكوميدي " رشيد رفيق " ظاهرة من الظواهر السلبية الخطيرة، التي باتت تستفحل بشكل حاد في مجتمعنا المغربي، خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، المتمثلة في " السب والشتم " الذي أضحى يلاحق الجميع، بمن فيهم " المشاهير ".

رشيد رفيق بكى بحرقة و مرارة وهو يتحدث عن هذه الظاهرة التي استهدفته بشكل خاص، من قبل بعض الأشخاص، استغلوا تواجدهم خلف شاشة الحاسوب، و انطلقوا في سبه و شتمه من دون أي موجب حق، حيث شدد على أنه : " إلا ما عجبتكش مشي الستيل ديالك "، و عوض أن تسب و تلعن و تشته بأقدح النعوت يضيف رفيق : " حاول تنتقد بطريقة معقولة حيث دكشي لي كتكتب فيه راه غدي تلقاه عند الله .. راك غير كتعمر الكتاب ديالك أنا و الله ما نرد عليك "... تم بكى و تحسر في مشهد مؤثر للغاية.

وختم رفيق : " كل واحد فينا عندو والديه و عندو خوتو و عائلتو و حتى واحد ميبغي لي يسبهم ليه فعلاش كتسبو الناس حرام عليكم ".


مجموع المشاهدات: 9201 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | مغتربه
عندو الحق الله يهدي ما خلق كاينين ش ناس جالسين و يسبو الوالدين رآه كائن لماتو ليه هوا رآه خدام و مرضي ميمتو وهوما اللعينة سيرو ديروط بحالو
مقبول مرفوض
4
2017/12/16 - 06:07
2 | لمهيولي
ينجحون في أشياء وينهزمون في أبسط الأشياء
كسائر شباب اليوم فرفيق الفكاهي رغم نجاحه في هذا الميدان فإنه يخفق عندما يتكلم بالدارجة والتي يجب أن يكون متمكنا منها كأغلبية ممثلي السبعينات والثمانينات من القرن الماضي لنعد إلى أكبر فكاهي مغربي عبد الرؤوف فلقد مثل لسنين عديدة دون أن يستعمل الفرنسية في تمثيلياته شباب اليوم يعجزون عن ا لتعبير بلغة عربية دارجة سليمة بل المؤسف أن رفيق يفتخر بذلك لاسيما عندما أوضح له محاوره أنه يكرر دائما كلمة: فوالا. لماذا صار المغاربة يهينون لغتهم وهم يعتزون بذلك؟ لماذا ندخل فيروسات سامة على لغتنا؟ ألى نستطيع أن نتجنب في حديثنا كلمات:دونك و سيرتو و نورمالمو و ديجا وفوالا وغيرها من الكلمات الفرنسية الدخيلة والتيتتزايد يوما عن يوم؟ لماذا الإسبان يفتخرون بلغتهم ولا يبدلونها والفرنسيون والألمان والإنجليز وغيرهم من الأمم بينما نحن نعدالنطق بكلمات فرنسية تقدما وحضارة؟ والأخطر من هذا والأفظع أن أساتذة للغة العربية هم أيضا أصابهم هذا الداء نرى ذلك أثناء عملية شرح الدروس، بل رأيت صحفيين كبارا في برامج تلفزية ووزراء هم أيضا يسقطون في الخطأ الفادح ويمزجون العربية بالفرنسية.
مقبول مرفوض
-1
2017/12/16 - 06:53
3 | Amazighi
الحموضة
سبحان الله هذا السيد حامض و البرنامج ديالو و القناة لي خدام فيها حامضين الله يستر
مقبول مرفوض
0
2017/12/16 - 08:26
4 | عادل
رقم 2
اظن ان الاخ صاحب التعليق 2 يقصد الدارجة المغربية بحمولتها الامازيغية اولا ثم العربية المحلية و ليس عربية الشرق الاوسط ثانيا، ثم الرافد الاسباني و الفرنسي و الثقافة الانجليزية المهيمنة علة العالم، اما العربية سواء الفصحى او البيضاء فهي غريبة عن مجتمعنا فنحن مغاربة و لسنا مشارقة و العربية مجرد عنصر من مجموعة عناصر اخرى غي الثقافة و اللسان المغربي
مقبول مرفوض
1
2017/12/16 - 09:21
5 | سي علال
الوسخ
اعتقد انه كان من الاجدر ان تقوم هده القناة ببرنامج يعود اللي المجتمع بالنفع والمعرفة .فبذلا من برنامج رشيد طز كان عليهم برمجة اخبار الساعة كالتحسييس بالمخالفات التي باتت سارية المفعول علي الراجلين. كما علي قناة 2م ان تقوم ببرامج إنسانية تجول في الشوارع لمساعدة المشردين وغيرهم .لكن يا اسفاه لا حياة لمن تنادي .لا يعيرون اي هامام للقضايا المجتمعية.كيف تريدون أن يتطور المجتع ويرقي الي الامام في مصاف الدول المتقدمة ادا وان وافاق علي برامج مسمومة ونسخة لا يتعلم منها الا الخبث.
مقبول مرفوض
0
2017/12/17 - 08:12
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة