الرئيسية | ثقافة وفنون | من هي "فريدة زمرد"؟ التي عوضت "أسماء المرابط" المستقيلة من رابطة علماء المغرب(بورتريه)

من هي "فريدة زمرد"؟ التي عوضت "أسماء المرابط" المستقيلة من رابطة علماء المغرب(بورتريه)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من هي "فريدة زمرد"؟ التي عوضت "أسماء المرابط" المستقيلة من رابطة علماء المغرب(بورتريه)
 

 

أخبارنا المغربية:الرباط

تقلدت "فريدة زمرد" مهام الإشراف على "مركز الدراسات والأبحاث في القضايا النسائية في الإسلام"، التابع لـ"الرابطة المحمدية للعلماء"، عوضا عن "أسماء المرابط" التي اضطرت لتقديم استقالتها، بعد تعرضها لضغط رهيب وهجوم كبير، بعد مطالبتها بالمساواة في الإرث بين الجنسين.

وأشرفت "المرابط"، على المركز المذكور منذ تأسيسه إلى حين تقديم استقالتها، وتعويضها بـ"فريدة زمرد"، في الأيام القليلة الماضية.

وكانت "زمرد"، عضوة بالمكتب التنفيذي لـ"الرابطة المحمدية للعلماء"، ورئيسة لجنة الدراسات والأبحاث بها.

وتنحدر "زمرد" من مدينة فاس، حيث حصلت على البكالوريا شعبة الآداب بنفس المدينة، قبل أن تحصل على الإجازة سنة 1987 في شعبة الدراسات الإسلامية.

وتابعت المذكورة، دراستها الجامعية العليا لتحصل سنة 1997 على دبلوم الدراسات العليا، قبل أن تخصص أطروحتها لنيل الدكتوراة في موضوع "مفهوم التفسير في القرآن والحديث".

التحقت "زمرد" بدار الحديث الحسنية سنة 2001، بعد اجتيازها لمباراة توظيف الأساتذة، وكانت الأستاذة الوحيدة والأولى التي تدرس بدار الحديث بشكل دائم.

وكانت السيدة "فريدة زمرد" الأم لأربعة أطفال وزوجة الأستاذ الباحث في فلسفة العلوم، واحدة من ضمن ثلاث نساء حصلن على شرف إلقاء دروس دينية أمام ملك البلاد.

ترأس "زمرد" هيئة تحرير مجلة "الرؤية"، وشاركت فعليا في العديد من الدورات والندوات والملتقيات والمشاريع العلمية، على المستوى الوطني والدولي.

وللمشرفة الجديدة على "مركز الدراسات والأبحاث في القضايا النسائية في الإسلام"، مؤلفات عديدة تم نشرها وأهمها:

مفهوم التأويل في القرآن والحديث، مطبعة أنفوبرانت، فاس، الطبعة الأولى سنة 2001م، والطبعة الثانية سنة 2005م.

معجم المصطلحات القرآنية المعرفة في تفسير الطبري / مطبعة أنفوبرانت، فاس، 2005م.

أزمة النص في مفهوم النص عند نصر حامد أبو زيد / مطبعة أنفوبرانت، فاس، 2005م.

 

 

 
مجموع المشاهدات: 8298 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | متتبع
لا والف لا
لقد طالبت بتغيير شرع الله. لعنة الله وعليها. ارادت خلق الفتنة في مجتمعنا
مقبول مرفوض
1
2018/03/22 - 06:02
2 | مغربية أحب بلدي
هذا جزاء من يتطاول على الثوابت
ماشاء الله ربي يحفظها، ويبارك فيها والأمانة التي تحملتها فإنها تكليف قبل أن تكون تشريف، أسال الله أن تؤديها على أكمل وجه فهي ستحاسب عليها فحظك الله من شر الفتن والفتانين
مقبول مرفوض
1
2018/03/22 - 07:02
3 | Eidder
علماء !!!
La science est l'ensemble des connaissances et études d'une valeur universelle, caractérisées par un objet et une méthode fondés sur des observations objectives vérifiables et des raisonnements rigoureux. La volonté de la communauté scientifique, garante de l'actualisation du contenu des sciences, est de produire des « connaissances scientifiques » à partir de méthodes d'investigation rigoureuses, vérifiables et reproductibles. Quant aux « méthodes scientifiques » et aux « valeurs scientifiques », elles sont à la fois le produit et l'outil de production de ces connaissances et se caractérisent par leur but, qui consiste à permettre de comprendre et d'expliquer le monde et ses phénomènes de la manière la plus élémentaire possible — c'est-à-dire de produire des connaissances se rapprochant le plus possible des faits observables. Non dogmatique, la science est ouverte à la critique et les connaissances scientifiques, ainsi que les méthodes, sont toujours ouvertes à la révision. De plus, les sciences ont pour but de comprendre les phénomènes, et d'en tirer des prévisions justes et des applications fonctionnelles ; leurs résultats sont sans cesse confrontés à la réalité. Ces connaissances sont à la base de nombreux développements techniques ayant de forts impacts sur la société. "ما هو موقع هؤلاء الأشخاص "من تسمونهم علماء " ضمن خانة هذا التعريف الأكاديمي "المفصل.
مقبول مرفوض
0
2018/03/22 - 07:03
4 | عادل
تعقيب
علمها غير نافع غي تكلس طيب لراجلها.
مقبول مرفوض
-1
2018/03/22 - 10:45
5 | رشيد
لماذا لم يستمع للمرابط عن الدوافع والأسباب ؟
مقبول مرفوض
0
2018/03/23 - 05:18
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة