الرئيسية | ثقافة وفنون | مغربي "مُقعد" يخط بمكواة مصحفا على جلد الماعز

مغربي "مُقعد" يخط بمكواة مصحفا على جلد الماعز

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مغربي "مُقعد" يخط بمكواة مصحفا على جلد الماعز
 

عمر الهادي؛ خطّاط مغربي يعاني من إعاقة جسدية لم تمنعه من الابتكار والإبداع، فكتب مصحفا شريفا كاملا على جلد الماعز، باستعمال مكواة لحام. 

تطلّب الأمر 3 سنوات، حتى يقدّم عمر للعالم مصحفا منقوشا بعزيمة لا تنضب، وشغف عارم بما يقوم به، ليحقق بذلك حلما لطالما راوده، ويبرهن أن الإرادة الإنسانية قادرة على قهر جميع التحديات. 

وقبل نهاية شهر رمضان المبارك، وضع عمر، بطريقة متميزة وفريدة من نوعها، اللمسات الأخيرة على المصحف الذي كتبه برواية ورش. 

مصحف من 564 صفحة، ويزن حوالي 100 كيلوغرام، دوّنته أنامل عمر على جلد الماعز، وزيّنته بالنحاس تم خاطته بأسلاك واقية من المياه. 

تحفة يأمل عمر في أن يعيد خطّ نسخة أخرى منها، بنفس المواصفات، أي على جلد الماعز، لكن برواية حفص.

** قصة نجاح 

عمر أمّي، فقد حرمه وضعه الصحي من الدراسة وتعلّم القراءة والكتابة، غير أنه تعلّم الخطّ والكتابة بمتابعة البرامج التلفزيونية للخطاط المغربي محمد قرماد. 

كان على عمر أن يجري العديد من البحوث حتى يتعلّم الكتابة بالخط الفارسي، وخط الثلث، والخط الديواني، والخط الكوفي الذي أتعبه خلال تعلمه باعتباره خطا هندسيا يحتاج إلى المسطرة، في وقت يعجز فيه عن تحريك يده اليسرى. 

غير أن إصراره على تحدّي الصعاب، فتح أمامه طريق النجاح، ليصبح فنانا وخطاطا بارعا، خط آلاف اللوحات مستعملا الثوب والخشب. 

لكن الحلم الذي ظل يراوده في خضم كل ذلك، كان أن يكتب مصحفا بجلد الماعز، وهو ما تحقق أخيرا، رغم المطبات.

وتتطلب الكتابة بالمكواة على جلد الماعز صبرا ودقة وطول نفس ووقتا طويلا، وهي المعطيات التي قد لا تتلاءم حتى مع الوضع الصحي لـ"عمر"، لكن إرادته انتصرت على جميع الصعوبات.

** الإبداع لا يعترف بالحواجز

بوجه بشوش وابتسامة لا تفارق محياه، استعرض عمر، الرجل الستيني، للأناضول، مشوار حياته رفقة زوجته التي تحدت أسرتها من أجل مقاسمته الحياة، وهو الرجل "المقعد" الذي لا عمل له. 

حديث حمله إلى البدايات، بجميع تلك الشعارات التي كان يحملها في صدره لمواجهة واقعه "المرّ" كما يقول. 

"لا تعطني سمكة بل علمني كيف أصطادها"، و"مسافة الميل تبدأ بخطوة"، عبارات يحفظها منذ صغره، ليتحدّى بها عثراته المتتالية في الحياة، بداية من حرمانه من الدراسة وعدم تمكنه من مرافقة أبناء حيه لطلب العلم بسبب "إعاقته"، وصولا إلى عجزه عن إيجاد أي "حاضن" لإبداعاته الفنية. 

وإيمانا بأن الموهبة والفن لا يحتاجان ضرورة لتعلّم القراءة والكتابة، توجّه عمر نحو الإلمام بطرق تطويع الخشب والحديد والنحاس، وتحويل هذه المعادن إلى مهارات فنية راقية. 

عجزه عن الحصول على التعليم كغيره من أترابه، دفعه لخوض تحدّي من نوع آخر، حيث حفظ القرآن الكريم منذ سن السابعة. 

وعقب 16 عاماً قضاها زاحفا من أجل التنقل من مكان لآخر، تمكّن عمر أخيرا من صنع عكازه الخاص، ليجدف عبره خارج عتبة بيته الصغير، ويلتقي أبناء حيّه، والوصول إلى باقي أحياء جرادة (شمال شرق)، المدينة التي ولد وترعرع فيها لفترة من حياته.

ولمدة 16 عاما، ظلت والدته تحمله على ظهرها كلما رافقها إلى الطبيب طلبا للعلاج، أو لزيارة أحد من أفراد العائلة، ما دفعه لابتكار أفكار لصنع أدواته الخاصة التي تمكّنه من تخفيف الحمل على والدته، وتسهيل حياته اليومية.

** حياة أخرى

في مدينة القنيطرة شمالي المملكة، وداخل غرفة صغيرة بمنزل حوّله عمر إلى متحف فني جميل، يقضي الأخير أجمل أيامه ولياليه في العمل دون كلل أو ملل. 

ومنذ سنوات مضت، كان الابتكار حليفه؛ صنع معصرة صغيرة للزيتون، من عجلات شاحنة، كما استعمل بقايا خلاط كهربائي لصناعة آلة صغيرة لنجارة الخشب. 

ولتيسير حركته، صنع عمر مكتبا "دائريا"، وحاملة للأقلام من دراجة كرسيه المتحرك. 

نجاة التومي، زوجة عمر قالت للأناضول: "لكل مجتهد نصيب، وزوجي رجل مجتهد ومبدع، يعتمد على نفسه، في كل شيء، لدرجة أننا لا نشعر معه بأنه شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة". 

وأضافت: "تحدى عمر كل الصعاب في سبيل أن نعيش أنا وابنتيه وحتى باقي أفراد العائلة في أمان". 

وتابعت: "أعيش مع عمر جميع تفاصيل إبداعاته، بداية من كتابة القرآن بنواة التمر، مرورا بتجارب خط القرآن على الورق والخشب ثم النحاس، وصولا إلى كتابة المصحف باستعمال المكواة". 

ولفتت نجاة، إلى أن "زوجها يسعى إلى تلقين مبادئ الخط العربي لابنتيه، ويعمل على تعليم مبادئ الدين، وتحفيظ القرآن الكريم للأطفال الصغار".

الاناضول

مجموع المشاهدات: 1783 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة