الرئيسية | ثقافة وفنون | صراحة الملك محمد السادس تفضح نفاق قنواتنا العمومية

صراحة الملك محمد السادس تفضح نفاق قنواتنا العمومية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صراحة الملك محمد السادس تفضح نفاق قنواتنا العمومية
 

 

أخبارنا المغربية : المهدي الوافي

خطاب تاريخي وغير متوقع ذلك الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس بمناسبة مضي 15 سنة على جلوسه على عرش المملكة المغربية.

أطول خطاب للملك كان أكثرها جرأة وصراحة ، حيث تحدث فيه جلالته بالواضح وعلى المكشوف عن المشكلات الحقيقية التي يعاني منها الشعب المغربي وعلى رأسها التفاوت الطبقي الصارخ واعترف بعدم استفادة المغاربة الحقيقيين من خيرات البلاد.

من محاسن هذا الخطاب التاريخي أيضا هو أنه عرى نفاق قنواتنا العمومية التي كانت ولا تزال تطبل للتقدم الكبير الذي يعرفه المغرب وحسن التدبير والتنمية البشرية المستديمة وغيرها من المصطلحات الفضفاضة التي تلقى على مسامعنا كل مرة نفتح إحدى تلك القنوات.

15 سنة كاملة لم يتجرأ فيها مسؤول واحد ولم يعرض فيها روبورتاج واحد ينتقد توجها ما أو ينبه إلى كون لغة الأرقام التي تقدم بها المشاريع التنموية لا تعدو أن تكون مجرد أرقام مكتوبة بحبر على ورقة ، بينما الواقع هو أبشع من أن تغطيه لمسات المكياج المصورة.

نشكرك جلالة الملك لأنك أكدت للمغاربة أنه لا يجب الاعتماد على قنواتنا العمومية المنافقة والتي تدار عن بعد من طرف جهات باتت معروفة للجميع ، والتي تطبل وتزمر فور الضغط على الزر.

مجموع المشاهدات: 13668 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 تعليق)

1 | titi
امتصاص الإحتقان
مقبول مرفوض
-6
2014/07/30 - 08:16
2 | elarabi
نحمد الله تعالى على أنه عندنا ملك يحكم وليس جنيرال يسرق
مقبول مرفوض
9
2014/07/30 - 08:18
3 | متتبع
وطنية زائفة
وطن للبيع بالأمس كان صاحبي يعانقني مع كل هدف في مرمى الخصم ويهتف باسم الوطن عاليا.اليوم وجدته يزبد ويرغد ويلعن الوطن ويعرضه للبيع بأبخس الأثمان ناعتا إياه بأقبح الاوصاف.فقلت له مستغربا : -"وما الفرق بين اليوم والبارحة ؟" نظر إلي نظرة تشي بغضب كبير وحقد دفين,وصاح في وجهي متذمرا: -"هذا الوطن لم يعد وطنا لي ولم يكن في يوم من الأيام وطنا لنا.إنه وطن فلان وعلان..! " -"زمان غرسوا فأكلنا وهؤلاء القوم أستحوذوا على كل خيرات البلاد ونهبوها ولم يكتفوا بل رهنوا البلاد والعباد حتى "مستطردا. -"وما ذنب الوطن من هذا وذاك يا صاحبي ..؟" -"أ ليس الوطن هذه الارض الطيبة المباركة الآمنة التي نستنشق هواءها ونأكل من خيراتها ما استطعنا إليها سبيلا ؟!" قبل أن يمضي صاحبي لحاله نشدت له نشيد الوطن بحرارة غير أن وطنيتة أبت إلا أن تبقى معلقة حتى حين.
مقبول مرفوض
14
2014/07/30 - 08:47
4 | شهبندر
مستوى رديئ
رأيي إزالتهم أو خوصصتهم ويعفيون من دعم لي الشعب عاطيه ليهم من الإقتطاعات المباشرة فافتورة الماء والكهرباء لدعم قطاع السمعي البصري تتفرج فالأخبار بحال شي إذاعة ديال سوريا أو كوريا الشمالية وزادوا خبتوها علينا فهاذ رمضان بجار ومجرور مذيعين خايبين مستوى طايح للغة خشبية... وبغيت نعرف منين كيجيبوا الإحصائيات ديال أعلى نسبة المشاهدة كيقولوا الإداعة الفلانية حققة أكتر من 7 مليون مشاهد كيداروا ليها؟ حنا عائلتنا عمر ما جا شي حد سولنا والرأي السائد عند الناس ما تيتفرجوش فيهم السبب ما فيهم ما يتشاف؟ كيسولوا 100 تناس ويضربوا النسب ف 35 مليون نسمة ويزيدوا فيخرات. الحل هما هاذ الإذاعات يعتمدوا على نفوسهم وإلغاء الدعم أو حتى إلغاء هاذ الإذاعات وسيدهم فشرق العربي را تقدموا برامج تحقق نسب عالية من المشاهدة وكينعكس على إيرادات الإشهار وكتلقى الإذاعة قايمة براصها وكتخلص الصحفيين مزيان والدقة والجودة والأداء هو معيار الربح عندهم ماشي بحال هاذ الإيذعات وجوه الخسارة لي ما كيشرفوش المغرب.
مقبول مرفوض
11
2014/07/30 - 09:35
5 | امينة
شكرا جلالة الملك
ملك البلاد يعلنها صراحة في وجه من ينزف خيرات البلاد كون الشعب الكادح لا يستفيد من خيرات البلاد. هلا استفقتم يا مصاصي دماء الشعب وتضعوا ايديكم في يد قائد البلاد لينهض هذا البلد العزيز على قلوبنا لنتقدم الى الامام وليس الى الوراء لان الخير ان جاء فسيشم الكل انتم ونحن. يا صاحب الجلالة دمت لنا ملكا عزيزا على قلوبنا .
مقبول مرفوض
5
2014/07/30 - 10:43
6 | med
agadir
wshkon déja kaythekem fl9anawate mn ghir lmalek :3 hadi gha siyassa bash ywrina bli rah sarih m3ana wblabla .. hyato kamla dwezha flkhitabate ma3mrni chet chikhitab fadna bhihaja .. déja kolhi chabab kayfkro ykhrjo mn had lwattan l3aziiiz bzaaf --' ;;33 awdii day3in salamo 3alaykom
مقبول مرفوض
1
2014/07/30 - 11:57
7 | أبو ايمن
ثروات
هذا معروف منذ استقلال المغرب،وثروات البلاد استفاد منها الا ذووا النفوذ القوي في المغرب،على جميع المستويات،اما الطبقات المنحطة بقيت مهمشة ولا زالت كما هي،لم تستفد باي شئ من خيرات البلاد،اما الإعلام الذي صور لنا المغرب بعالم وردي لم نكن نثق في كلامهم لان كل ما تداولوه مجرد إملاء على ورق،لم يكن أبدا حقيقة وهذ يعرفه العادي والبادي،،وربما خطاب الملك هذه المرة قد وضع حدا لهذا القنوات التي تبالغ في أخبارها حول المنجزات الخيالية،والوقع يبين عكس ذلك،وحالة الشعب المغربي المحروم من كل الحقوق ومجرد من الاستفادة من خيرات البلاد او التعويضات المعيشية التي هي حق مشروع لكل مواطن،من تعليم توفير فرص العمل لكل فرد ومن تأمين صحي،ووووو
مقبول مرفوض
2
2014/07/31 - 07:22
8 | esp
españa
3acha sedna
مقبول مرفوض
2
2014/07/31 - 07:48
9 | جندي
*التشيار* في الصحافة
ايها الصحفي انت لا تتابع قنوات الكذب فهي تعارض وفي كثير من الاحيان المنجزات التي اصبحت على ارض الواقع بل اصبحت تعارض الحكومة حتى في منجزاتها وتدعي غير ذلك حقيقة الصحافة يجب ان تكون محايدة وتقول الحقيقة فقط *ايجابية او سلبية *انت ياصحفي رايت نصف الكوب الفارغ *حكا احنا مغاربة خصنا نشيرو في الهدرة فقط الله يلطف *وخا نكونو صحفيين* كاع *
مقبول مرفوض
1
2014/07/31 - 09:53
10 | علي
الله يحفظك
لا تظنوا أن ملكنا في عالم آخر. فهو يعرف كل ما يقع في مملكتنا. و الدليل على ذلك ما قاله في خطابه السامي. الله ينصره و يحفظه.
مقبول مرفوض
4
2014/07/31 - 01:09
11 | حنظلة
باركا من الكذب
في المغرب ليس هناك إعلام هذه قضية معروفة منذ القدم الضحك على الذقون
مقبول مرفوض
3
2014/07/31 - 03:23
12 | Balhasse
الوش العظيم
ذر الرماد في العيون
مقبول مرفوض
0
2014/07/31 - 11:25
13 |
شكرا للملك محمد الساديس علي هدا الخطاب. ولكن نسٱله ٱين الحل يا صاحبي
مقبول مرفوض
0
2016/01/05 - 04:05
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة