الرئيسية | ثقافة وفنون | مهرجان الحمير بقرية بني عمار يتوصل بجائزة عالمية للخيول

مهرجان الحمير بقرية بني عمار يتوصل بجائزة عالمية للخيول

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مهرجان الحمير بقرية بني عمار يتوصل بجائزة عالمية للخيول
 

 

الدار البيضاء - خديجة الفتحي

لم يكتب لـ"فيستي باز" أو مهرجان الحمير الذي يخصص جزءاً من فقراته لأجمل حمار وحمارة، أن يعقد هذه السنة في موعده، بسب ما وصفته إدارة المهرجان بسياسة التهميش والإقصاء التي تتعرض له قرية بني عمار الواقعة شمال مدينة مكناس المغربية.

وإذا كان أحد رؤساء مؤسسة اقتصادية كبرى بالمغرب، يرفض بشكل مطلق دعم "فيستي باز"، لأنه لا يحب الحمير كما يقول بعض المنظمين، فإن المهرجان استطاع هذه السنة رغم إلغائه لدورته الثانية عشرة أن يحصل على الجائزة العالمية الخاصة بالخيول (Horses of the World Special Award)، ومقرها العاصمة السويسرية جنيف.

وقال محمد بلمو، المدير الفني لمهرجان الحمير لقصبة بني عمار، في تصريح لـ"العربية.نت" إن هذه الجائزة العالمية التي يشرف عليها مربو الخيول ومدربو سباقات فروسية عالميون، تمت وبإجماع أعضاء لجنة التحكيم، أولاً لكون فكرة المهرجان تتسم بالتفرد، وبالتالي فإنها تستحق الدعم بالنسبة لهم، وثانياً هي التفاتة وتكريم للحمار.

وأشار بلمو إلى أن خبر الجائزة أثار دهشة سكان قريته الجبلية، وزرع الفرحة والحماس والأمل في نفوسهم إلى جانب المنظمين، الدين ألغوا دورة هذه السنة، احتجاجاً على ما تتعرض له قريتهم التاريخية والتراثية من تهميش، والتي لا تتوفر على عناصر الحياة، حيث إن الطرقات مهترئة، ولا يوجد قاعة مسرح ولا مكتبة ولا ملعب رياضي.

وأوضح بلمو أن الساحة الوحيدة التي كانت تستغل في تلك المناسبة بني بها مستوصف يشتغل مرتين في الأسبوع في أقصى تقدير، مشيراً إلى أن اختيار هذه الساحة كان متعمداً من طرف بلدية المنطقة التي تتوفر على الوعاء العقاري المناسب لذلك.

وأبرز أن المستهدف من ذلك هو المهرجانات التي تنظمها جمعية قدماء تلاميذ بني عمار ومنها مهرجان سينما القرية ومهرجان الحمير، وكلاهما لا يلقى دعماً من طرف السلطات المحلية ولا وزارة السياحة وكذا الفلاحة، باستثناء وزارة الثقافة ومؤسسة صندوق الإيداع والتدبير.

وأكد على أن سياسة التهميش دفعت ثلثي السكان نحو الهجرة، مع أن تاريخ القرية يعود إلى القرن السادس الهجري، وتوجد بها أربع زوايا صوفية ومجموعة من المآثر التاريخية، بعضها مكوم تحت التراب ولم يخضع بعد لإجراء حفريات تحدد تاريخه، كما أن القرية بالنسبة له شكلت ملتقى للعرب والأمازيغ.

مجموع المشاهدات: 2026 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | ضيفة عمارية سابقة
حشومة عليك آ سي بلمو تكذب ، المستوصف كيشتغل غير مرة في السيمانة ؟؟؟؟؟؟ على رقبتك؟؟؟؟ وا باااااااز.كتنكروا عمل ممرضات فاضلات كيعملوا المستحيل باش يلتحقوا بعملهم بالدوار "التاريخي كيف قلت" ويحللوا رزقهم خاصة مع حالة الطريق المهترئة والسكان اللي ما حاضيين غير التبركيك والنميمة.واله إلى عيب عليك تكذب وماشي هذي هي المرة الأولى للأسف. اتقي الله وتفكر غدا عند لقاء الله راك تحاسب على كذوبك وفسقك.
مقبول مرفوض
2
2014/09/10 - 11:13
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة