الرئيسية | ثقافة وفنون | حنان رايس الكاتبة المقتدرة التي طوعت اللغة الفرنسية لإبراز الموروث الثقافي والحضاري الغني للريف

حنان رايس الكاتبة المقتدرة التي طوعت اللغة الفرنسية لإبراز الموروث الثقافي والحضاري الغني للريف

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حنان رايس الكاتبة المقتدرة التي طوعت اللغة الفرنسية لإبراز الموروث الثقافي والحضاري الغني للريف
 

إلياس خلفي -


هي حنان رايس الكاتبة الشابة المنحدرة من الحسيمة التي عشقت اللغة الفرنسية منذ الصغر واستعملتها بذكاء لإبراز الموروث الثقافي والحضاري الغني للريف ، ما مكنها من الفوز بالجائزة الأولى لمسابقة غي دو ماباسان للقصة عن عملها الإبداعي "عندما يزهر الملح " .

وقالت حنان رايس ، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن " الكتابة تعد طريقة مثلى للتعبير، ووسيلة جيدة للتنفيس عن الذات، وصوتا ناعما لتوجيه انتقادات لاذعة " ، مضيفة أنها تشكل أيضا صرخة تحدي ودعوة لرد الإعتبار وتغيير العقليات .

وتحكي قصة "عندما يزهر الملح " ، التي استلهم عنوانها من مثل أمازيغي يستعمل للتعبير عن حلم أو هدف غير قابل للتحقيق ، عن حب مستحيل بين شابين ينتميان لقبيلتين متخاصمتين . وإذا كان المتحابان قد تمكنا من تجاوز العقبات القبلية ، إلا أن مشاكل أخرى حالت دون إلتقائهما .

وفضلا عن الكتابات القصصية من قبيل "الإنقلاب " و" قصة حب " ، فإن أستاذة اللغة الفرنسية أبدعت كذلك في الشعر باللغة الفرنسية حيث نظمت عدة قصائد منها " مات أفلاطون " و" المرأة الجريحة " و" أمي ، أرضي " ، وهي أعمال تعكس نظرة نسائية إلى يوميات الحياة ، وإلى قضايا عميقة ملازمة للإنسان .

وقالت إن "موضوع الإنسان المعاصر الذي لم يعد سيد نفسه ، يشكل أحد المواضيع التي تشغلني . فقد أضحينا بدون وعي منا ، لا نملك قراراتنا في ظل عولمة هوجاء " ، مستشهدة في هذا الصدد بحالة الشباب المرتبط بشكل مفرط بالأنترنيت ، والذي هو ضحية التكنولوجيات الحديثة .

ولحنان رايس ، عضو الجمعة المغربية لتدريس اللغة الفرنسية وآدابها ، أيضا ديوان باللغة الإسبانية تحت عنوان " مذكرات مراهقة " ، والذي يتناول سلسلة من المواضيع ذات علاقة أساسا بالهوية والأحلام وخيبات المراهقة .

وبخصوص وضعية المرأة المغربية ، قالت حنان إنه في ظل مجتمع يبدو معاصرا ، لكنه يقوم على أحكام مسبقة ، فإن " المرأة المثقفة لم تنتزع بعد المكانة التي تستحقها ، وإن تمكنت من تحقيق تقدم كبير . ويمكن أن تعتبر نفسها أكثر حظا من الأجيال السابقة ".

من جهة أخرى أعربت عن اعتقادها بأن المرأة الريفية " حققت تقدما كبيرا في عدد من المجالات ، حيث أضحت المنطقة تعج بشاعرات وفنانات تشكيليات ومكونات ومغنيات ومسؤولات ونائبات برلمانيات " .

وخلصت حنان إلى أنها " تؤمن بالنضال بغية تحسين الوضعية الحالية " ، وشعارها في ذلك : " لا شيء مستحيل في الحياة " .

مجموع المشاهدات: 1204 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة