الرئيسية | ثقافة وفنون | مخرجة أمريكية : تصوير فيلم وثائقي عن «سنودن» أخطر من التصوير في العراق واليمن

مخرجة أمريكية : تصوير فيلم وثائقي عن «سنودن» أخطر من التصوير في العراق واليمن

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مخرجة أمريكية : تصوير فيلم وثائقي عن «سنودن» أخطر من التصوير في العراق واليمن
 

وجدت مخرجة الأفلام الوثائقية الأمريكية لورا بويتراس نفسها في مواقف خطرة كثيرة في العراق واليمن لكنها لم تحس بالخطر مثلما شعرت به حين كانت تصور ادوارد سنودن في فندق بهونج كونج بينما كان يستعد للكشف عن برامج تجسس سرية هائلة تقوم بها الحكومة الأمريكية.

كانت تلك الأيام الثمانية المتوترة هي عصب فيلم (سيتيزن4) ‭citizen four‬ وكيف قرر المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية (إن.إس.ايه) عام 2013 أن يكشف لأجهزة الإعلام الاف الوثائق السرية وما تلا ذلك من توابع على مستوى العالم.

وقالت بويتراس لرويترز “أعتقد انه (سنودن) كان بالقطع في خطر وكان لدي بالتأكيد مخاوف كثيرة. عملت من قبل في عشرات من مناطق الصراع لكن خوفي كان أعظم في هذا الفيلم مما كان عليه حين كنت أعمل في بغداد.”

وأضافت “كان واضحا بالنسبة لي حين بدأنا نتراسل بالبريد الالكتروني إنه اذا كان على حق سنغضب عددا من أقوى الناس في العالم واناس سيحاولون منع هذا. إنها مؤسسات قوية لديها قدرات هائلة.”

ويبدأ عرض فيلم (سيتيزن4)‭ citizen four‬في بعض دور السينما الأمريكية المختارة يوم الجمعة ، واسم الفيلم مأخوذ من الكنية التي استخدمها سنودن حين اتصل بالمخرجة لأول مرة من خلال رسائل الكترونية مشفرة لكشف ما كانت تقوم به الوكالة الأمريكية من جمع معلومات عن المكالمات الهاتفية وأنشطة الانترنت لملايين المواطنين الأمريكيين العاديين وعشرات من زعماء العالم.

وتشاركت بويتراس في أقتسام جائزة بوليتزر عن دورها في الكشف عن هذه المعلومات ويشير خبراء إلى أن فيلم (سيتيزن4) سيرشح في يناير كانون الثاني القادم لجائزة أوسكار.

يبدو سنودن هادئا في الفيلم لكنه يجفل في فزع حين يدق جرس انذار في الفندق. وفي لحظة أخرى يختبيء تحت غطاء أحمر ليخفي جهاز الكمبيوتر المحمول وكلمة المرور من كاميرات موجودة في الحجرة.

وحين بدأت بويتراس الإتصال به لأول مرة ظنت أنه سيحرص على أن تظل شخصيته مجهولة ولم تكن تأمل في أن تصور له فيلما.

ويوجد سنودن الذي يبلغ الان 31 عاما في روسيا وانضمت اليه صديقته.

مجموع المشاهدات: 1561 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة