الرئيسية | متفرقات | سنة 2014.. مدينة الألفية تواصل جهودها لتكريس دورها الريادي كعاصمة للجهة الشرقية

سنة 2014.. مدينة الألفية تواصل جهودها لتكريس دورها الريادي كعاصمة للجهة الشرقية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

على غرار السنوات الأخيرة الماضية، اتسمت سنة 2014 بالنسبة لوجدة، بمواصلة الجهود الرامية إلى تكريس الدور الريادي للمدينة كعاصمة للجهة الشرقية، ورافعة قوية للإقلاع التنموي ومحور جذب للاستثمارات بالمنطقة.

فقد شكلت المنجزات الثقافية والصحية الكبرى التي رأت النور هذه السنة ، حدثا راسخا في ذاكرة ساكنة مدينة الألفية والجهة الشرقية بشكل عام، وذلك بالنظر إلى الحمولة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لهذه المشاريع على غرار برامج أخرى تنموية تعرفها المنطقة في شتى المجالات.

وهذه المشاريع القطاعية بمختلف أنواعها وأبعادها، تشكل استمرارا للأوراش الكبرى المهيكلة والانجازات الهامة التي شهدتها المدينة وباقي أقاليم الجهة بصفة عامة، خاصة على مستوى النهضة العمرانية والشبكة الطرقية ومختلف التجهيزات والبنيات التحتية التي تم إنجازها خاصة في إطار المبادرة الملكية السامية لتنمية الجهة.

ومن بين هذه المشاريع الكبرى التي ميزت أحداث هذه السنة، تدشين مسرح "محمد السادس" الذي شكل النواة الأولى لجيل من المسارح الكبرى ذات المواصفات الاحترافية العالية التي ستمكن من مواكبة الدينامية الثقافية والفنية بالجهة وكذا المساهمة في تعزيز بنيتها التحتية الثقافية وتطوير القطاع المسرحي بها.

واعتبارا لحمولتها ومكانتها، حظيت هذه البنية الثقافية، التي دشنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في آواخر يوليوز المنصرم، بشرف أن يكون أول عرض مسرحي وطني يفتتح هذا الصرح الثقافي لفرقة المسرح الوطني بعنوان "ساعة مبروكة"، التي ألفها محمد الجم وأخرجها عبد اللطيف الدشراوي وشارك في تشخيصها ألمع النجوم الفنية والمسرحية بالمغرب.

وتكتسي هذه المعلمة الثقافية والفنية، التي تتسع لÜ 1200 مقعد، أهمية بالغة باعتبارها تشكل فضاء ملائما لاحتضان الإبداع وأنشطة الفرق المسرحية الشابة، ومن ثم إعطاء دفعة قوية للحركية الفنية والمسرحية والثقافية بالجهة، وكذا تكريس إشعاعها الفني خاصة أنها أنجبت أسماء لامعة كانت لها بصمتها البارزة في تطوير أبي الفنون بالمغرب.

وأكد المدير الجهوي لوزارة الثقافة بالجهة الشرقية، لحسن الشرفي، أن هذه البنية الثقافية المعمارية، التي تم بناؤها على مساحة إجمالية قدرها 6500 مترا مربعا (منها 4900 مغطاة)، تشكل قيمة مضافة للحقل الثقافي والمسرح على وجه الخصوص، وتعد التفاتة قوية للمثقف والفنان بالجهة الذي يجب أن يرتقي بإبداعه الفكري وعمله الفني ليكون في مستوى هذا الفضاء الذي كلف إنجازه غلافا ماليا يفوق 80 مليون درهم.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المسرح يمكن مدينة الألفية والجهة الشرقية عموما من قطب خاص بالترفيه والتنشيط الثقافي والفني، قادر على احتضان تظاهرات ثقافية كبرى وطنية ودولية إلى جانب باقي الفضاءات الثقافية الأخرى التي تتوفر عليها عاصمة الجهة كالمركز الثقافي ورواقي الفنون التشكيلية ومعهد الموسيقى وأزيد من 12 مركبا سوسيو- ثقافيا.

وأشار إلى أن إحداث هذا الفضاء، الذي جاء نتيجة تراكمات عرفتها الساحة المسرحية بالجهة، من شأنه أن يعيد للمسرح اعتباره وقيمته الفنية التي كانت مدينة وجدة إلى عهد قريب رائدة فيه ولها تاريخ وباع طويل في مجال الإبداع المسرحي، من خلال ظهور فرق وتجارب مسرحية متميزة خاصة في مجال المسرح العمالي والطلائعي والشعبي وغيرها من الفرق الأخرى النشيطة على مستوى المدينة، إضافة إلى كتاب المسرح الكبار الذين أعطوا الكثير لهذا الفن مثل عبد الكريم برشيد والمرحوم محمد مسكين ويحيى بودلال وغيرهم .

مجموع المشاهدات: 808 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة