الرئيسية | متفرقات | تخصيص أزيد من 160 مليون درهم للحد من انجراف التربة وإصلاح البنيات التحتية ودعم...

تخصيص أزيد من 160 مليون درهم للحد من انجراف التربة وإصلاح البنيات التحتية ودعم...

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

خصصت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بتازة في إطار البرنامج العشري (2005- 2014) مبلغ 160 مليون و412 ألف و52 درهم لعملية التشجير والحد من انجراف التربة وإصلاح البنيات التحتية ودعم الساكنة المحلية بأنشطة مدرة للدخل بمنطقتي أكنول وتامجيلت،على التوالي، بإقليمي تازة وجرسيف.

وحسب معطيات للمديرية الجهوية، توصلت بها وكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة الاحتفال باليوم الدولي للجبال، فإن المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بتازة خصصت هذا المبلغ للحد من الإشكاليات التي تهدد الغابات بهاتين المنطقتين الجبليتين أمام عوامل تغير المناخ وإزالة الأشجار وتدهور الأراضي والكوارث الطبيعية.

فبخصوص منطقة أكنول (إقليم تازة)، خصصت المديرية الجهوية لهذه المنطقة اعتمادات مالية تبلغ 109 مليون و305 ألف و603 درهم.

وتتوزع هذه الاعتمادات على التشجير الوقائي (9100 هكتار) وتحسين المراعي ( 1400هكتار) والمعالجة الميكانيكية للأدوية ( 19 ألف و180 متر مكعب) والأشغال الحجرية (5425 هكتار) وفتح وصيانة المسالك (97 كلم)، وكذا التعويضات عن المحميات ( 1260 هكتار) وغرس الأشجار المثمرة (78 ألف شجيرة) وتربية النحل (900 خلية) وتهيئة نقط الماء (5 وحدات).

ولمواصلة المجهودات المبذولة في هذا الصدد، قامت المديرية الجهوية بإعداد مشروع عشري مندمج (2015 - 2024) وفق منهجية تشاركية تأخذ بعين الاعتبار حاجيات الساكنة بغلاف مالي يبلغ 104 مليون و234 ألف درهم.

ويهدف هذا المشروع الى المساهمة في حماية حقينة سد محمد الخامس ضد التوحل والمنشآت العمومية والتجمعات السكنية من آثار انجراف التربة والمحافظة على الثروات الطبيعية (الماء والتربة والغطاء النباتي)، بالإضافة إلى تعزيز التنمية السوسيو- إقتصادية وتحسين الدخل وفك العزلة.

ويركز هذا المشروع على التشجير الوقائي والمعالجة الميكانيكية للأدوية والأشغال الحرجية وفتح وصيانة المسالك، بالإضافة إلى التعويضات عن المحميات وغرس الأشجار المثمرة وتربية النحل وتهيئة نقط الماء.

أما في ما يتعلق بمنطقة تامجيلت (إقليم جرسيف)، فقد خصصت المديرية الجهوية لهذه المنطقة اعتمادات مالية تناهز 51 مليون و106 ألف و448 درهم في إطار البرنامج العشري( 2005 - 2014 ) .

ويهدف هذا البرنامج في هذه المنطقة إلى التوفيق بين الحفاظ على الغابات من جهة وتنمية المجالات البشرية المحيطة بها من جهة أخرى.

وقد استهدف البرنامج ،خلال هذه المدة، التشجير (2150 هكتار) والتخليف (2460 هكتار) وتحسين المراعي ( 1850 هكتار) و تأمين الملك الغابوي (7694 هكتار) والمعالجة الميكانيكية للأدوية (13 ألف و541 متر مكعب)، وكذا فتح المسالك الغابوية (58 كلم) وصيانة المسالك الغابوية (81 كلم) وبناء وإصلاح البنايات الإدارية والمنازل الغابوية (15 وحدة) وتشغيل حراس مراقبة الحرائق (26 حارس)، بالإضافة إلى صرف منحة المقاصة لفائدة 513 أسرة وتوزيع 2400 منحلة و37 ألف شتلة مثمرة.

ومن أجل تعزيز التدخلات المصاحبة بهذه المنطقة، قامت المديرية الجهوية بتأطير ومواكبة التعاونيات الغابوية المتواجدة بها عن طريق تفويت قطع غابوية لاستغلالها بطريقة علمية وعقلانية وبيع المنتوج الغابوي عبر إبرام اتفاقيات وعقود للشراكة، مما ساهم في توفير فرص إضافية للشغل ساعدت في تحسين مستوى عيش الساكنة المحلية.

كما ساهم البرنامج العشري بمنطقة تامجيلت بخلق فرص موسمية للشغل ( مليون و349 ألف و880 يوم عمل) وإحداث تعاونيات لاستغلال المنتوج الغابوي وجمعيات للاستفادة من منحة المقاصة عن منع الرعي (إنشاء 7 تعاونيات للاستغلال العقلاني للثروة الغابوية تهم الخشب وإكلال الجبل تشمل 484 منخرط وأربع جمعيات للمقاصة)، بالإضافة إلى التنسيق والتواصل بين السلطات المحلية والإقليمية القضائية والأمنية.

ووعيا منها بضرورة مواصلة نفس النهج، قامت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بتازة بإعداد وتسطير مشروع عشري جديد بمنطقة تامجيلت والمحيط التابع لها لمرحلة (2015 - 2024) بغلاف مالي يبلغ 96 مليون و342 ألف و550 درهم.

وتسعى المديرية الجهوية من خلال هذا البرنامج، الذي يهدف إلى الحفاظ على الموارد الغابوية والمائية وإعادة إحياء وتنمية الأرزية واستدامة تنميتها، إلى خلق فرص جديدة ومبتكرة للساكنة المجاورة من أجل الرفع من مستواها المعيشي لكي تساهم بدورها في إنجاح هذا البرنامج.

ويركز البرنامج، خلال هذه المدة، على التشجير وتخليف الغابة الطبيعية ووضع دراسة تقنية للملك الغابوي وصيانة وتخليف الغابة والمعالجة الميكانيكية للأودية، وكذا إنشاء مشتل غابوي ووحدة وفتح المسالك الغابوية وصيانتها وتهيئة نقط الماء، بالإضافة إلى صرف منحة المقاصة وتوزيع خلايا النحل والشتائل المثمرة والأفرنة على الأسر وتشغيل حراس الغابة لرصد الحرائق.

مجموع المشاهدات: 1361 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | tamjilt
tamjilt 3amtn
hadi khyana likol nas tamjlt
مقبول مرفوض
0
2015/06/10 - 02:15
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة