الرئيسية | متفرقات | الاتحاد الوطني للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة الذهنية بالمغرب يدعو إلى النهوض بأوضاع الأطفال المعاقين ذهنيا

الاتحاد الوطني للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة الذهنية بالمغرب يدعو إلى النهوض بأوضاع الأطفال المعاقين ذهنيا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

دعا الاتحاد الوطني للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة الذهنية بالمغرب، اليوم الأحد، إلى النهوض بأوضاع الأطفال المعاقين ذهنيا وإيجاد حلول "عاجلة وملموسة وعملية" للمشاكل التي تعاني منها هذه الفئة.

وطالب الاتحاد الوطني ، خلال وقفة احتجاجية نظمت اليوم أمام مقر البرلمان، "بجعل قضية الإعاقة الذهنية أولوية وطنية" ووضع ميزانية حكومية تخص تمدرس هذه الفئة والتكفل بها وتوسيع قاعدة المستفيدين وجودة الخدمات الموجهة لهؤلاء الأطفال.

وتشمل مطالب الاتحاد الوطني للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة الذهنية بالمغرب وضع مخطط عمل واستراتيجية تلتزم بها الدولة لفائدة هذه الفئة والالتزام باتفاقية الامم المتحدة بهذا الشأن وإحداث هيكل خاص بالأشخاص المعاقين والالتزام بمقتضيات الدستور الجديد ورد الاعتبار للجمعيات العاملة في هذا المجال.

وطالبت رئيسة "جمعية آباء وأصدقاء الأطفال المعاقين ذهنيا (هدف)" السيدة أمينة مسفر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، بتنزيل الترسانة القانونية التي يتوفر عليها المغرب بهذا الشأن بالخصوص الفصل 34 من الدستور، وتفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الأطفال المعاقين.

وأضافت أن المراكز المقامة لفائدة هذه الشريحة من المجتمع مهددة بالإغلاق بسبب عدم توفرها على الوسائل اللازمة لمواصلة إسداء خدماتها. وقدرت عدد الأطفال المغاربة المعاقين ذهنيا بحوالي 700 ألف طفل في وضعية إعاقة ذهنية، محذرة من تفاقم أوضاعهم وخروجهم الى الشارع بعد وفاة آبائهم الذين يتكفلون بهم حاليا.

من جهته، قال رئيس "التحالف الجهوي لمناصرة حقوق ومواطنة الأشخاص المعاقين" بجهة الدار البيضاء السيد محمد العزري إن هذه الوقفة ترمي الى التعبير عن احتجاج مراكز استقبال الاطفال المعاقين ذهنيا ضد "المرحلة الانتقالية الصعبة على مستوى التدبير المالي"، مطالبا الحكومة بإعادة النظر في تدبير هذا الملف.

ودعا نائب رئيس "الاتحاد الوطني للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة الذهنية بالمغرب" السيد علي رضوان، في تصريح مماثل، الحكومة الى التعامل مع هذه الشريحة من المجتمع وفقا ل "طريقة معقولة"، مبرزا المعاناة التي يكابدها آباء وأمهات الأطفال المعاقين ذهنيا بشأن الوضع الذي يوجد فيه أبناءهم، ومطالبا بتفعيل المقتضيات القانونية التي يتضمنها الدستور الجديد بشأن الإعاقة.

وطالبت الناشطة الجمعوية السيدة ثريا الروداني بالعمل على توصل الجمعيات العاملة في هذا المجال بالدعم المخصص لهذه الفئة في الوقت المحدد، مطالبة الحكومة بإيجاد حلول للمشاكل التي يعاني منها هؤلاء الأطفال.

مجموع المشاهدات: 2868 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | الروداني تريا
عن حقوق الطفل المعاق دهنيا
الى كل من على عاتقه مسؤلية الطفل المعاق دهنيا نناشدكم ان تنشورو هاذ الموضوع بعد نضال طويل من الاحتجاجات نحن واطفالنا في الشوارع والطرقات عن حقوق الطفل المعاق حتى تمكن رئيس الجمعية امضاء الشراكة مع الوزيرة الوصية المكلفة بالتضامن والاسرة اخد هدا الرئيس يصفي كل من طالب بحق طفله داخل هده الجمعية ويطرده طردا تعسفيا هو وطفله من غير حق لقد ضرب هدالرئيس بعرض الحائط كل معاير حقوق الطفل والطفل المعاق دهنياوالانسان واخد يتصرف ان الجمعية ملكا له وماخفي كان اعضم انا واحدة من تلك الامهات لقد تعرضنا الى الضلم ولا من ينصفنا هدا هو رقمي 0642486488 وهده الجمعية تسمى جمعية اباء واصدقاء الاطفال المعاقين ذهنيا بالدار البيضاء
مقبول مرفوض
3
2015/04/08 - 01:54
2 | محمد
هدا الرئيس ككان عندو شي معاق مغديش يتعامل مع هده السيدة المسكينة الله ينصر مليكنا علي هدا الرئيس والرؤساء الضلمين
مقبول مرفوض
0
2015/12/12 - 03:33
3 | زينب
زينب 2
ابحت عن عنوان جمعية اباء واصدقاء الاطفال المعاقين بالمغرب
مقبول مرفوض
0
2016/10/21 - 12:04
4 | فاطمة
حسبنا الله ونعم الوكيل يلزم وقفات احتجاجية أمام الحكومة والبرلمان من أجل نصرة هده الأطفال انا ام ل طفلين معاقين دهنيا اا وشربت المر والمرين والحمد لله على كل حال المفروض ان الشخص المعاق هو الدي يحضى بالمركز الأول في العالم لاكن في بلادنااا هو آخر مخلوق ينظر اليه
مقبول مرفوض
0
2017/05/07 - 01:30
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة