الرئيسية | متفرقات | "وجدة تغيرت".. عنوان حصيلة مشاريع ومنجزات الجماعة الحضرية لوجدة خلال الفترة بين 2009 - 2014

"وجدة تغيرت".. عنوان حصيلة مشاريع ومنجزات الجماعة الحضرية لوجدة خلال الفترة بين 2009 - 2014

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

"وجدة تغيرت" هو عنوان مشروع مصنف يتضمن بالصور والأرقام حصيلة مشاريع ومنجزات الجماعة الحضرية لوجدة خلال الفترة الممتدة ما بين 2009 و2014.

وخلال استعراض الخطوط العريضة لهذه الحصيلة، في لقاء صحفي عقد بالمناسبة، أبرز رئيس الجماعة الحضرية لوجدة، عمر حجيرة، التحول الكبير الذي شهدته مدينة وجدة في السنوات الأخيرة بفضل العناية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي يولي أهمية خاصة لهذه المنطقة، وكذا بفضل مجهودات الشركاء المحليين الذين ساهموا في المشاريع التنموية الرامية إلى تقوية البنيات التحتية الأساسية للمدينة.

وأشار إلى أنه تم خلال هذه الفترة، برمجة 56 مشروعا تنمويا بقيمة إجمالية بلغت حوالي 2160 مليون درهم، وإبرام 172 صفقة بنحو 435 مليون درهم، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج طموح يتعلق بتوسيع وتجديد الطرق الحضرية بكلفة 438 مليون درهم همت 300 كلم (77 حي و38 شارع و7 طرق مدارية وداخلية).

وقد تم، بخصوص الإنارة العمومية، ربط الجماعة ب 110 كلم من هذه الشبكة (47 شارع و 22 حي هامشي و5 طرق مدارية وداخلية)، وإحداث 5 آلاف و700 نقطة ضوئية جديدة بكلفة مالية إجمالية ناهزت 61 مليون درهم، بالإضافة إلى تأهيل 22 حي ناقص التجهيز بالطرقات والتطهير السائل والإنارة العمومية لإدماجها في النسيج الحضري وذلك بمبلغ 400 مليون درهم.

وفي إطار البرامج الكبرى المهيكلة، شرعت الجماعة الحضرية على الخصوص في إحداث منتزه عمومي للترفيه والتنشيط على مساحة 5ر4 هكتار بمبلغ 40 مليون درهم، وبناء مستودع جديد للأشغال على مساحة إجمالية قدرها 11 ألف متر مربع بكلفة 15 مليون درهم، بالإضافة إلى اقتناء قطعة أرضية على مساحة 8 هكتارات مخصصة لتحويل مستودعات المتلاشيات والآليات المستعملة بقيمة مالية تبلغ 5ر6 مليون درهم.

واعتبر السيد حجيرة أن الجماعة تشتغل على أول مخطط مديري للتنقلات الحضرية وشبه الحضرية للمدينة في أفق ال 25 سنة المقبلة، وإحداث شبكة جديدة للنقل الحضري بمسافة 192 كلم من الممرات الخاصة للحافلات، فضلا عن إنجاز مرآب تحت أرضي بساحة جدة للتخفيف من ازدحام المرور، مبرزا أيضا المشاريع الأخرى المتعلقة بالمخطط المديري للتهيئة والتعمير (5ر8 مليون درهم)، ومخطط تهيئة المدينة (4ر6 مليون درهم).

وقد توزعت أيضا حصيلة إنجازات الجماعة خلال هذه الفترة على مشاريع أخرى متنوعة منها على الخصوص تهيئة وإنجاز المساحات الخضراء الحضرية التي تطورت نسبتها ب 66 في المائة (أي ما يعادل زيادة 62 هكتارا)، وإحداث وصيانة 10 بنيات ثقافية إلى جانب المساهمة في إنجاز المعلمة الكبرى مسرح محمد السادس، فضلا عن دعم القطاع الرياضي الذي تعزز ب 25 بنية رياضية وبمسابح وملاعب للقرب و5 قاعات مغطاة.

وفي ما يتعلق بالبرنامج الذي سطرته الجماعة لسنة 2015، أشار السيد حجيرة بالأساس إلى تخصيص مبلغ استثنائي وتحفيزي لفريق المولودية الوجدية لكرة القدم حتى يتمكن من العودة إلى القسم الأول (البطولة الاحترافية)، واقتناء حافلتين من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتسهيل نقل الأندية والجمعيات الرياضية وتخفيف مصاريف التنقل عنها.

وأضاف أن الجماعة خصصت خلال هذه السنة ضمن برنامجها المسطر في المجال الثقافي 2ر1 مليون درهم لتنشيط مسرح محمد السادس وتشجيع الأنشطة الثقافية بهذه المعلمة.

مجموع المشاهدات: 1766 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | حورية من المانبا
تغيرت؟
وجدة تغيرت من سيئ الئ اسوا كثرة الجدران الازدحام الاكتظاظ حتئ كدنا لانرئ الخضرة ليت وجدة السبعينات والثمانينات تعود يوما
مقبول مرفوض
0
2015/01/24 - 07:31
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة