الرئيسية | متفرقات | من البحر إلى قمة الجبال .. تجربة غير مسبوقة لمتسلق جبال كرواتي لاكتشاف قمم الأطلس الكبير

من البحر إلى قمة الجبال .. تجربة غير مسبوقة لمتسلق جبال كرواتي لاكتشاف قمم الأطلس الكبير

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

في تجربة غير مسبوقة، سينطلق متسلق جبال كرواتي بمفرده، يوم الاثنين المقبل، في مغامرة لاكتشاف جبل توبقال وقمم يزيد ارتفاعها عن أربعة آلاف متر في جبال الأطلس الكبير، انطلاقا من سواحل مدينة الصويرة.

وأوضح بلاغ لسفارة جمهورية كرواتيا، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الجمعة بنسخة منه، أن الهدف من هذه المغامرة، التي تعود فكرتها إلى متسلق الجبال الكرواتي ماتوج بيركوف (31 سنة)، هو بلوغ قمة جبل توبقال، أعلى قمة في شمال إفريقيا، وذلك بمفرده.

وأضاف البلاغ أن هدف هذا المتسلق هو الوصول، في ظرف ثلاثة أسابيع، إلى جبل توبقال (البالغ طوله 4167 م)، والقمم الأخرى التي يفوق ارتفاعها أكثر من 4000 متر للأطلس الكبير الغربي، خصوصا إيموزار (4010 م)، وتيميسكيدا (4089 م)، وراس نوانوكريم (4083 م)، وأكيود (4030 م) وافلا (4043 م) وبيغينوسن (4002م).

كما تهدف هذه المغامرة إلى اكتشاف جبل توبقال وتعريف المشاهدين الكروات بالمناظر الطبيعية الخلابة التي يزخر بها المغرب، والمكانة التي تحظى بها الثقافة المغربية لدى الكرواتيين والأوروبيين بصفة عامة، ولاسيما من خلال العديد من المحاضرات التي ألقاها ماتوج بيركوف في جميع أنحاء كرواتيا.

وستنطلق هذه المغامرة من مدينة الصويرة إلى قمة جبل توبقال عبر أوناغة، وثلثا حنشان وتفتاشت سيدي مختار، وشيشاوة، وزاوية سيدي مهيل، ومجاط، وآيت بولغراد، وعماسة، وبراكة، وللا تاكركوست، وأكركور، وآسني، وآيت علي، وأغيرسيوال، وتادرت وإمليل.

ويتوفر ماتوج بيركوف على تجربة كبيرة في رياضة تسلق الجبال في كل من كرواتيا وبعض الدول الأوروبية من بينها فرنسا، وسويسرا، وإيطاليا، والنمسا، وإسبانيا، وألمانيا، وسلوفينيا، والبوسنة والهرسك، وبلغاريا، وبولندا، والتشيك.

وبالإضافة إلى تسلقه كل القمم الرئيسية لكرواتيا، تمكن ماتوج بيركوف من تسلق قمم موزالا (2924 م) وهي أعلى قمة في البلقان (بلغاريا)، و16 قمة يفوق علوها 4000 متر من جبال الألب.

مجموع المشاهدات: 944 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة