الرئيسية | متفرقات | إقليم ميدلت: تدخلات طبية ناجحة في ظروف مناخية وجغرافية صعبة

إقليم ميدلت: تدخلات طبية ناجحة في ظروف مناخية وجغرافية صعبة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

قامت مندوبية وزارة الصحة بإقليم ميدلت، مؤخرا، بعدة تدخلات طبية ناجحة في ظروف مناخية وجغرافية صعبة لفائدة سكان دوار تاعرعارت ودوار ماسو.

وأوضح بلاغ للمندوبية توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الاثنين، أنه على إثر التساقطات الثلجية الهامة التي لم يشهد الإقليم مثلها منذ سنوات والتي غطت كل تراب الإقليم، أي ما يفوق 13000 كلم مربع، يوجد بها أكثر من 420 دوار، قامت مندوبية وزارة الصحة بعدة تدخلات طبية ناجحة في ظروف مناخية وجغرافية صعبة بتنسيق مع المصالح الإقليمية المكونة للجنة اليقظة والتتبع، حيث تم إجلاء العديد من النساء الحوامل ومرضى آخرين نحو المستشفى الإقليمي والمستشفى المتنقل ببومية، كانوا محاصرين بالثلوج مع تدهور حالتهم الصحية.

وفي هذا الصدد قامت المصالح الصحية بعقد اتصالات مع عامل الإقليم من أجل تسخير آليات كسح الثلوج، وذلك بعد إخبارها يوم الأحد 22 فبراير 2015، بتواجد رضيع عمره 30 يوما في حالة حرجة بدوار تاعرعارت الذي يبعد ب 56 كلم عن جماعة تونفيت وأغلب الطريق المؤدية إليه غير معبدة ومكسوة بالثلوج، ويبعد عن ميدلت ب 146 كلم.

وقد تم تمكين طبيبة المركز الصحي لتونفيت وطاقمها، يضيف البلاغ، من الوصول إلى الدوار المذكور في الساعة الثانية من صباح اليوم الموالي حيث تمكن الطاقم من تقديم الاسعافات الضرورية لأطفال صغار مصابين بزكام موسمي ولسيدة مسنة ، وقدم لهم الأدوية.

وفي صبيحة نفس اليوم باشرت الطبيبة مهامها قبل أن يلتحق بها طاقم طبي وتمريضي، تحت إشراف المندوب الإقليمي، يتكون من طبيبة مختصة في الأمراض التنفسية، وطبيبة مختصة في طب الأطفال، وطبيبتان عامتان، وثلاثة ممرضين.

وقد تمكن الفريق الطبي من القيام ب 300 من الفحوصات الطبية وتوزيع الأدوية بدوار تاعرعارت، ، كما قام بمعاينة 10 حالات في المنازل لا تقوى على التحرك بالإضافة إلى إسعاف أشخاص مسنين.

وبدوار ماسو قام الفريق الطبي بالكشف على 228 شخص مع توزيع الأدوية، وكذا معاينة حالتين في المنزل.

مجموع المشاهدات: 750 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة