الرئيسية | متفرقات | أبرز اهتمامات الصحف الوطنية 03 مارس 2015

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية 03 مارس 2015

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء بقضية الوحدة الوطنية الترابية للمملكة وتقدير منظمة الصحة العالمية لجهود المعرب لمواجهة داء إيبولا وإشادة جاك لانغ رئيس معهد العالم العربي بباريس بنجاح معرض "المغرب المعاصر"،إلى جانب عدد من المواضيع الوطنية والدولية.

وهكذا ذكرت الصحف أن صحيفة (العرب) اللندنية كتبت أن سكان مخيمات تندوف، حيث شريعة الغاب هي السائدة، يتطلعون إلى حل سياسي يضع حدا لمعاناتهم. وأضافت في مقال للكاتب حسن السوسي نشرته في عددها ليوم الاثنين أن المغرب يعتبر "أن الحل السياسي لقضية الصحراء ليس ممكنا إلا ضمن تصور سياسي إداري ودستوري يسمح لسكان الصحراء بإدارة شؤونهم المحلية على مختلف المستويات. أي في ظل احترام الوحدة الوطنية والترابية للبلاد، لأن هذا هو المدلول الفعلي، والغاية الممكنة، لعملية البحث عن الحل السياسي المتوافق عليه".

وقالت إن كاتب المقال أكد أن "تقديم وثيقة الحكم الذاتي باعتبارها أرضية للتفاوض إلا دليل على الحرص الكبير الذي يبديه المغرب لأن تكون لأبناء الصحراء كلمتهم المسموعة، في بلورة النص النهائي لهذه الوثيقة التأسيسية حتى تكون متطابقة مع تطلعاتهم إلى بناء مغرب ديمقراطي موحد بفضل جهود مختلف مكوناته الفكرية والسياسية والاجتماعية والثقافية"، موضحا أن "خطة الحكم الذاتي الموسع جاءت لمراعاة التطورات التي نجمت عن طول أمد النزاع وتلبية للمطالب الأساسية لجزء من المواطنين المغاربة في الصحراء الذين نزحوا في ظروف معقدة باتجاه الجزائر أو ولدوا في المخيمات مما يسمح لهم بالعودة إلى أرضهم، في إطار دولتهم التي تنظمها أحكام دستورية وقانونية، تضمن لهم المشاركة السياسية وتؤمن لهم حقوق المواطنة كاملة غير منقوصة إسوة بإخوانهم في مختلف أقاليم المملكة".

وأضافت أنه أبرز أن مبادرة الحكم الذاتي "تبقى من حيث نوعها ومنطقها وهدفها النهائي مشدودة بالأقاليم الجنوبية التي تعتبر جزءا لا يتجزأ عن المغرب وبعدا من أبعاد سيادته الوطنية".

وأوضح كاتب المقال أن هذه المبادرة تعالج "على ضوء أكثر من مرجعية واحدة في الوقت ذاته، حيث أنها تتعلق بقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالنزاع، لكن ضمن تأويلين متباينين ومتصارعين: أولا تأويل مغربي ينطلق من مبدإ السيادة الوطنية، وضرورة الحفاظ على وحدة المغرب الترابية، وشرعية تواجده في أقاليمه الجنوبية التي تمت فيها تصفية الاستعمار، بموجب اتفاقية مدريد الثلاثية".

وكتبت الصحف من جهة أخرى أن ممثل منظمة الصحة العالمية بالمغرب، إيف سوتيراند، أشاد أمس بالرباط بالمغرب لكونه "البلد الوحيد الذي لم يوقف رحلاته الجوية اليومية مع البلدان المصابة بوباء إيبولا، وهو ما ينسجم مع توصيات منظمة الصحة العالمية بشأن ضرورة التضامن مع البلدان التي يعيق الوباء تنميتها"، معتبرا أن "المغرب بلا شك هو الأكثر استعدادا من أي بلد آخر بمنطقة شرق المتوسط لمواجهة أي انتقال محتمل لحالة إيبولا إلى ترابه".

مجموع المشاهدات: 769 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة