الرئيسية | متفرقات | إقليم بركان .. زيادة 5ر99 مليون درهم في التأطير المالي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

إقليم بركان .. زيادة 5ر99 مليون درهم في التأطير المالي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

عرف التأطير المالي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم بركان زيادة اعتمادات جديدة بنحو 5ر99 مليون درهم على مدى السنوات الخمس (2011 - 2015).

وأبرزت معطيات لعمالة إقليم بركان أن هذه الاعتمادات الجديدة تهم البرامج الأربع للمبادرة (برنامج محاربة الفقر في الوسط القروي، وبرنامج محاربة الهشاشة، والبرنامج الأفقي، ثم برنامج التأهيل الترابي).

وذكرت بأنه تم تخصيص استثمار يفوق 242 مليون درهم لإنجاز 302 مشروعا مبرمجا في إطار المبادرة خلال الفترة 2005 - 2014، ساهمت فيه هذه الأخيرة بأزيد من 128 مليون درهم.

واستهدفت هذه المشاريع حوالي 109 آلاف شخصا موزعين على البرنامج الأفقي بنحو 56 ألف مستفيدا (61 في المائة)، وبرنامج محاربة الفقر بالعالم القروي (36 ألف مستفيد)، وبرنامج محاربة الاقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري (12 ألف)، ثم برنامج محاربة الهشاشة (4292).

وتتوزع هذه المشاريع، بالأساس، على قطاع البنيات التحتية الأساسية (تعليم، ماء، كهرباء، صحة، طرق)، والمشاريع الاجتماعية الأساسية (الشباب والرياضة والتربية)، والمشاريع التي تهم قطاع التنشيط السوسيو-رياضي والثقافي والتربوي، وذلك بما مجموعه 241 مشروعا.

كما تهم هذه المشاريع الأنشطة المدرة للدخل (45 مشروعا)، والأنشطة الثقافية والتكوين ودعم القدرات والتواصل (9 مشاريع)، بالإضافة إلى سبع مشاريع تخص دعم النسيج الجمعوي والبيئة والسكن ومحاربة الأمية.

وتبرز المعطيات أن البرنامج الأفقي نال حصة الأسد بخصوص عدد المشاريع المستهدفة بنحو 168 مشروعا بغلاف مالي فاق 122 مليون درهم، متبوعا بالبرنامج القروي ب85 مشروعا (أزيد من 50 مليون درهم)، والهشاشة ب29 مشروعا (أزيد من 40 مليون درهم)، ثم البرنامج الحضري ب21 مشروعا (نحو 28 مليون درهم).

مجموع المشاهدات: 965 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة