الرئيسية | متفرقات | نواب برلمانيون من المغرب والكيبيك يبحثون بالرباط أسباب تنامي الارهاب وسبل محاربته

نواب برلمانيون من المغرب والكيبيك يبحثون بالرباط أسباب تنامي الارهاب وسبل محاربته

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

بحث نواب برلمانيون من المغرب والكبيبك التأموا اليوم الثلاثاء في إطار أشغال الجلسة الاولى من الدورة الثالثة للجنة البرلمانية المشتركة بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية للكيبيك الأسباب المغذية لظاهرة الارهاب والسبل الكفيلة بتجفيف منابع هذه الظاهرة العالمية.

كما شكلت هذه الجلسة فرصة لإبراز الدور الذي يقوم به كل بلد لمواجهة هذه الظاهرة وكذا لاستعراض الاصلاحات التي تتم مباشرتها سواء في المغرب أو الكيبك في العديد من المجالات.

وفي سياق طرحه للأسباب الكامنة وراء انتشار التطرف والارهاب، شدد السيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب على أن الوضع في منطقة الساحل والصحراء وانتشار الأسلحة بالمنطقة يعتبران من الاسباب الرئيسية في انتشار اللاستقرار وانعدام الامن وتنامي الجماعات المتطرفة.

وأكد ان مواجهة "عولمة الارهاب" تتطلب "عولمة الامن" بالدرجة الاولى مع ضرورة التقيد باحترام حقوق الافراد والجماعات، مشددا على دور البرلمانات والحكومات والمجتمع المدني في التصدي لهذه الظاهرة.

واستعرض السيد الطالبي العلمي من جانب آخر التجربة المغربية في التعاطي مع ما يسمى ب الربيع العربي حيث شدد على ان المغرب تعامل بمنطق إصلاحي وتجاوب مع مطالب الحراك في وقت سلكت فيه دول أخرى مسلك العنف الذي لا زالت انعكاساته السلبية متواصلة إلى اليوم.

وأبرز أن المسلسل الاصلاحي وبناء دولة المؤسسات يعد نتيجة لتراكم استمر لسنوات وتوج بدستور 2011 الذي يشكل نقلة نوعية كبيرة في مجال احترام الحقوق والحريات واستقلال القضاء ، مضيفا أن هذا المسار الاصلاحي الذي لازال متواصلا أعقبته انتخابات حرة ونزيهة لم يطعن أحد في شفافيتها .

وقدم النواب المغاربة أعضاء اللجنة ، لمحة عن الاصلاحات الجارية بالمغرب في مجال العدالة والنهوض بالحقوق والحريات والتي جعلت من المغرب نموذجا يحتذى في المنطقة، مشيرين إلى المقاربة التي تبنتها المملكة في محاربة الارهاب والمرتكزة على منظور متكامل يجمع بين الديني والروحي والثقافي والاقتصادي.

كما تم التطرق الى الاصلاحات التي تتم مباشرتها بالمملكة في ما يتعلق بالمقاصة والتقاعد وورش إصلاح نظام التعليم وكذا الى الاصلاحات المرتبطة بالجانب التشريعي بما يضمن ملاءمة القوانين مع المعايير الدولية.

من جانبه لخص السيد جاك شانيون رئيس الجمعية الوطنية للكيبك أسباب تنامي الارهاب في تزايد جيوب الفقر والهشاشة، والتي قال إنها من بين الاسباب التي تشكل أرضية للالتحاق بمناطق الارهاب والنزاع.

وأكد على ضرورة توفير تعليم دي جودة يمكن من تحصين الشباب من أي انحراف خصوصا في ظل تزايد الاقبال على وسائط الاتصال والاعلام وفي سياق تدفق للمعلومات والاخبار غير الدقيقة والتي تفتقد للتمحيص، مشيرا إلى ضرورة اتباع إجراءات تمكن من حماية الشباب بالخصوص من مثل هذه المعلومات.

وأوضح أن ذلك لن يتأتى إلا من خلال التوعية والتعليم، وتوفير عمل يضمن العيش الكريم للمواطنين ، وفهم جيد للظواهر السوسيولوجية، والتغلب على الصعوبات المتعلقة بجدلية استتباب الامن واحترام الحقوق والحريات.

وقدم البرلمانيون الكيبيكيون لمحة عن المشهد السياسي ببلادهم وكذا عن الاصلاحات التي يتم القيام بها في العديد من المجالات ودور المؤسسة التشريعية في الحياة العامة للبلاد.

وستتواصل اشغال الدورة بعقد جلستين تناقشان محورين أساسيين يتعلق الأول بإشراك الشباب والمحاكاة البرلمانية، فيما يرتبط المحور الثاني باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وستتوج أشغال اللجنة بالتوقيع على اتفاق للتعاون في المجال التكنولوجي وتبادل الخبرات، لاسيما في ما يتعلق بالبرلمان الإلكتروني، وكذا بإصدار بيان ختامي مشترك للدورة الثالثة للجنة البرلمانية المغرب- الكيبك.

مجموع المشاهدات: 1425 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة