الرئيسية | متفرقات | مصر والمغرب يوقعان برنامجا للتعاون الفني في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة

مصر والمغرب يوقعان برنامجا للتعاون الفني في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

وقع المغرب ومصر، اليوم الخميس بالقاهرة، على برنامج للتعاون الفني في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة لعامي 2015 -2016.

ووقع البرنامج عن الجانب المغربي الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة، السيدة حكيمة الحيطي، فيما وقعه عن الجانب المصري ،وزير البيئة، السيد خالد فهمي، بحضور سفير المملكة المغربية بالقاهرة، السيد محمد سعد العلمي.

ويروم هذا البرنامج ،الذي يأتي في إطار الإعلان المشترك الموقع بين وزيري البيئة في البلدين في 19 أكتوبر 1999 والذي يوصي بإحداث لجنة مشتركة للتعاون في مجالات حماية البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية، تنفيذ مشاريع تعاون مشتركة في مجال الاقتصاد الأخضر وإدارة المحميات الطبيعية والحفاظ على التنوع البيولوجي والسياحة البيئية والطاقة المتجددة ومكافحة التلوث البحري والتكيف مع التغيرات المناخية.

كما يهدف البرنامج إلى وضع إطار مشترك للتدريب وبناء القدرات وتبادل الخبرات في مجال إدارة المخلفات وإدارة ومعالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي والاهتمام بالقطاعات الشبابية والمرأة والتغيرات المناخية.

ويتفق الطرفان بموجب هذا البرنامج، على الجوانب التنظيمية لعقد ورشات العمل والزيارات والأنشطة المنبثقة عن البرنامج التنفيذي ، على أن يتولى الطرفان باتفاق مشترك تدبير الموارد المالية لتنفيذ بنود هذا البرنامج.

وقالت السيدة الحيطي، التي تشارك في أشغال الدورة ال15 لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، الذي تحتضنه القاهرة إلى غاية سادس مارس الجاري ، إن برنامج التعاون الفني في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة، الذي وقعه المغرب ومصر، فرصة للاستفادة من الخبرة الواسعة التي يتمتع بها البلدان في جميع المجالات التي تهتم بالبيئة.

وأضافت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش مراسيم التوقيع على البرنامج، أن الاتفاق يعد بمثابة أرضية للتعاون أيضا في مجال التدبير المندمج للموارد الساحلية، وتشجيع الاقتصاد الأخضر.

وأشارت الوزيرة، إلى أنه يمكن اعتبار تدبير النفايات وخاصة الخطيرة منها، من أهم القضايا التي سيتم التركيز عليها في مجال تبادل الخبرات بين المملكة المغربية والجمهورية العربية المصرية، خاصة وأن المغرب يعمل حاليا على تطوير سلسلة تتمين النفايات الخطيرة ، التي تعد من الرهانات الكبرى في القارة السمراء.

مجموع المشاهدات: 905 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة