الرئيسية | متفرقات | انطلاق فعاليات الملتقى الثامن للإعلام والمساعدة على التوجيه بخريبكة

انطلاق فعاليات الملتقى الثامن للإعلام والمساعدة على التوجيه بخريبكة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

انطلقت، اليوم الجمعة بالقاعة المغطاة مولاي يوسف بخريبكة، فعاليات الملتقى الثامن للإعلام والمساعدة على التوجيه، الذي تنظمه النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، بشراكة مع الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط (فرع خريبكة)، تحت شعار "إعلام هادف وتوجيه سليم من أجل اختيار صائب".

ويهدف هذا الملتقى، المنظم بشراكة مع المجمع الشريف للفوسفاط وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، إلى التواصل وإخبار تلاميذ السنة الثانية من سلك الباكالوريا وأوليائهم بالآفاق الدراسية والتكوينية بعد الباكالوريا وضمان وتيسير التواصل المباشر بين التلاميذ وأوليائهم من جهة ومؤسسات التعليم العالي وتكوين الأطر ومؤسسات التكوين المهني من جهة أخرى.

كما يروم هذا الملتقى، الذي يتواصل على مدى يومين ويستهدف أيضا طلبة الكلية متعددة التخصصات والأقسام التحضيرية بمركز ابن عبدون بخريبكة، تدعيم خدمات التوجيه التربوي واعتماد مقاربة القرب في مجال الإعلام الجامعي والمهني، ومساعدة التلاميذ والطلبة على اكتشاف ميولاتهم وبعض جوانب شخصياتهم وتكريس مبدأ تكافؤ الفرص أمام جميع التلاميذ للاستفادة من خدمات الإعلام والمساعدة على التوجيه.

وقال النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بخريبكة نور الدين بوحنيك، في كلمة بالمناسبة، إن هذا الملتقى يشكل حدثا تربويا بارزا على مستوى الإقليم لما يتيحه للتلاميذ وأوليائهم من فرص للتعرف علÜى خدمات الإعلام والتوجيه باعتبارها أحد المكونات الأساسية للمنظومة التربوية ومسارا يهدف إلى تربية التلاميذ على الاختيار وتمكينهم من خدمات إعلامية تساعدهم على اتخاذ قرارات سليمة فيما يتعلق باختباراتهم الدراسية المستقبلية.

وأضاف بوحنيك أن هذا الملتقى السنوي يشكل فرصة لبلÜورة المشاريع الشخصية للتلاميذ من خلال التأطير عن قرب من طرف أطر التوجيه التربوي اعتمادا على مقابلات فردية، وإتاحة فرصة للتحاور المباشر بين التلاميذ وممثلي المعاهد والمؤسسات الجامعية المؤثثة لفضائه، مشيرا إلى أن هذا اللقاء يتيح الفرصة كذلك لأولياء التلاميذ لمشاركة أبنائهم في اختيار مسارهم التعليمي والتكويني المستقبلي.

وأبرز أن هذا الملتقى، الذي يدخل في إطار الأهداف المسطرة من طرف الوزارة لتجويد المنظومة التربوية والتكوينية، يأتي لتتويج كل عمليات الإعلام المدرسي التي تنظم خÜلال السنة الدراسية والتي يشرف عليها أطر التوجيه التربوي بالمناطق التربوية وقطاعات الاستشارة والمساعدة على التوجيه من خلال تزويد التلاميذ بمعلومات حول مختلف المسارات الدراسية الجامعية بعد الباكالوريا اعتمادا على وثائق إعلامية تساعدهم على اتخاذ القرار السليم على ضوء مؤهلاتهم وقدراتهم.

من جانبه، قال رئيس الجمعية المغربية لأطر التوجيه والتخطيط التربوي (فرع خريبكة)، علي حوباني، إن النسخة الثامنة للملتقى تروم تعزيز التواصل بين تلاميذ الباكالوريا وأوليائهم وأطر مؤسسات التعليم العالي العمومي والخاص، ومد التلاميذ بمعلومات عن هذه المؤسسات وكيفية ولوجها ومساعدتهم على اختيار المدارس العليا والمعاهد.

وأضاف أن هذا الملتقى يضم حوالي 40 رواقا موزعا بين 10 لمؤسسات التعليم العمومي و30 رواقا بالنسبة لمؤسسات التعليم الخاص، وتخصيص رواقين للمركز الإقليمي للإعلام والمساعدة على التوجيه يسهر عليهما أطر التوجيه التربوي العاملة بالقطاعات المدرسية بنيابة خريبكة.

ويشارك في هذا الملتقى، الذي حضر افتتاحه الكاتب العام لعمالة إقليم خريبكة الحبيب الورزادي، وعدد من رؤساء المصالح الخارجية وفعاليات المجتمع المدني والأطر التربوية، بالأساس، مؤسسات التعليم العالي وتكوين الأطر العمومية والخاصة من مدن الدار البيضاء ومراكش والرباط وسطات ومؤسسات التكوين المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

مجموع المشاهدات: 1105 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة