الرئيسية | متفرقات | تنظيم منتدى "كرانس مونتانا" بمدينة الداخلة يعكس رؤية جلالة الملك القاضية بجعل الأقاليم الجنوبية...

تنظيم منتدى "كرانس مونتانا" بمدينة الداخلة يعكس رؤية جلالة الملك القاضية بجعل الأقاليم الجنوبية...

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

قال السيد عبد الفتاح الفاتحي، باحث في قضايا الصحراء والشؤون المغاربية، إن تنظيم منتدى "كرانس مونتانا" بمدينة الداخلة يعكس رؤية جلالة الملك محمد السادس القاضية بجعل الأقاليم الجنوبية منطلقا لإقلاع اقتصادي واجتماعي ومنصة للانطلاق للتعاون جنوب - جنوب.

وأكد الفاتحي، أن الموضوع الذي اختارته دورة منتدى "كرانس مونتانا" حول موضوع "إفريقيا والتعاون جنوب- جنوب" يجعل مدينة الداخلة الأفضل لاحتضانه سيما وأن رؤية المنتدى انسجمت إلى حد بعيد وخطاب جلالة الملك محمد السادس الذي أكد على جعل الأقاليم الجنوبية منطلقا للتعاون جنوب - جنوب ومنصة للانطلاق بقوة بمشاريع اقتصادية وتنموية نحو العمق الإفريقي.

وأوضح الباحث في قضايا الصحراء والشؤون المغاربية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مدينة الداخلة استطاعت بطبيعتها وموقعها الاستراتيجي أن تنتصر على الخصوم وتكسب قلوب العديد من الزائرين لها، لتكون همزة وصل للعالم على المستوى الاقتصادي والثقافي والاجتماعي في هذا المنتدى.

وأشار السيد عبد الفتاح الفاتحي، إلى أن مدينة الداخلة ، عاصمة جهة وادي الذهب الكويرة ، ستجسد خلافا لمناورات الخصوم توجها نحو المستقبل وتجاوز جدل الصراعات الإقليمية التي تريد الجزائر إغراق المنطقة بتجاذباته الأمنية والعسكرية.

وشدد الباحث، على أن منظمي منتدى كرانس مونتانا فندوا روايات دعاية الجزائر والبوليساريو بأن هذا المنتدى ليس محط ترحيب الصحراويين، مؤكدا في ذات الوقت أن هيئات ومنظمات المجتمع المدني بجهة وادي الذهب الكويرة تعبر في أكثر من بيان عن ترحيبها بالمنتدى لأبعاده التنموية والاجتماعية على المنطقة وعلى القارة الإفريقية.

وأوضح في هذا الصدد، أن الترحيب الصحراوي عكسته سلسلة البيانات التي أصدرتها الهيئات المدنية والسياسية بالجهة، واعتبر المجتمع المدني الصحراوي أن المنتدى مكسب تنموي للمنطقة وتعريف بخصوصياتها الثقافية والاقتصادية والتنموية، وهو مناسبة لطرح مواضيع سوسيو - اقتصادية ذات أهمية كبرى لسكان الأقاليم الجنوبية في أفق أن تصبح فضاء جاذبا لفرص الاستثمار ونقطة ارتكاز لتعاون جنوب جنوب.

وشدد على أن فشل خصوم المغرب في الترويج لمزاعمهم يعزز من مصداقية المغرب ويزيد من جاذبيته التي يحظى بها على مستوى الرأي العام الدولي، فيما تعيش دعاية الجزائر انتكاسة على مستوى الأخلاق السياسية والإعلامية سيما أنها ورطت منظمة الاتحاد الإفريقي في معركة خسرتها اليوم بتأكد تنظيم المنتدى وبنجاح تنظيمي باهر.

وقال السيد الفاتحي في هذا الصدد "من المعلوم أن الجزائر ، وفي استغلال فاضح لموقف الإتحاد الإفريقي الذي تهيمن عليه بأموال عائدات النفط، قد مارست كل محاولات الضغوط والمناورات للتشويش لمنع تنظيم هذا المنتدى بمدينة الداخلة".

مجموع المشاهدات: 1231 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة