الرئيسية | متفرقات | الاتحاد العربي للمحاربين القدماء وضحايا الحرب يمنح للمقاومة المغربية غيثة علوش صفة الأم العربية المثالية

الاتحاد العربي للمحاربين القدماء وضحايا الحرب يمنح للمقاومة المغربية غيثة علوش صفة الأم العربية المثالية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

منح الاتحاد العربي للمحاربين القدماء وضحايا الحرب الذي عقد دورته الخامسة والعشرين بمراكش، صفة الأم العربية المثالية للمقاومة المغربية غيثة علوش أرملة المقاوم المرحوم عباس لمساعدي . وذكر بلاغ صحفي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ،أنه تم خلال الدورة الخامسة والعشرين للجمعية العمومية ومجلس إدارة الاتحاد العربي للمحاربين القدماء وضحايا الحرب، التي انعقدت تحت الرعاية الاسمية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمدينة مراكش من 16 إلى 19 مارس الجاري، أنه تم أيضا منح السيدة سعاد أحمد عبد الحي زقوت من فلسطين لقب الأم المثالية الفلسطينية، من رابطة مقاتلي الثورة.

وأضاف البلاغ أنه تقرر منح كل منهما جائزة مالية قدرها ألف دولار بالإضافة إلى نوط الاتحاد وهدايا وشهادات تقدير فيما منحت شهادات شكر وتقدير للأمهات المثاليات اللواتي لم يحالفهن الحظ للفوز بهذا اللقب.

وقد تشكلت لجنة من أعضاء الوفود المشاركة لإجراء قرعة لاختيار الأم العربية المثالية من بين المرشحات الأمهات أو أرامل الشهداء العرب.

وأبرز أن المقاومة غيثة علوش من نساء المغرب المخلصات والغيورات على الوطن والمتشبعات بالمبادئ والقناعات الوطنية والنضالية، ظلت طيلة مسيرتها النضالية العطرة حاملة لقيم الالتزام والوفاء والبذل والعطاء والتضحية والإيثار ونكران الذات، ثابتة على المبادئ، مسترخصة للنفس والنفيس في سبيل الحرية والاستقلال، بروح وطنية عالية وعزيمة صادقة مخلفة للناشئة والشباب والأجيال الجديدة سجلا زاخرا بقيم الوطنية الحقة والمواطنة الإيجابية.

وازدادت المقاومة غيثة علوش سنة 1937 بمدينة فاس، ونشأت في بيت علم وتقوى وورع فنهلت من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف ومن منابع الوطنية والاعتزاز بالانتماء الوطني. انخرطت مبكرا في العمل الوطني وفي حركة المقاومة والفداء حيث شاركت في عدة عمليات فدائية بمسقط رأسها وعقدت قرانها مع أحد قادة المقاومة وجيش التحرير الشهيد عباس لمساعدي الذي ناضلت بجانبه وعضدته.

وكانت المقاومة المغربية تنقل السلاح من مكان لآخر قبل أن تلتحق رفقة زوجها بشمال الوطن لتكوين جيش التحرير وأشرفت على مركز تخزين السلاح بالناظور. وقد شهد لها وزكى أدوارها التحريرية قادة جيش التحرير وفي طليعتهم المرحومان عبد الله الصنهاجي وميمون غوردو.

وذكر البلاغ أن المشاركين في الدورة انكبوا على دراسة جملة من القضايا تهم أساسا تقييم الجهود الموصولة لأعضاء الاتحاد العربي للمحاربين القدماء وضحايا الحرب للنهوض بالأوضاع المادية والاجتماعية والمعنوية والاعتبارية لقدماء المقاومين وقدماء المحاربين والمتقاعدين العسكريين وضحايا الحرب بالوطن العربي، وأيضا المبادرات والتدابير المتخذة لتجويد مستواهم المعيشي وكذا تبادل الخيرات والتجارب والأفكار ومتطلبات التنسيق والعمل المشترك بين المؤسسات والمنظمات الأعضاء بهدف تقوية علاقات التعاون والشراكة في المجالات ذات الاهتمام المشترك. كما تم خلال اشغال الدورة التي عرفت مشاركة أعضاء وفود المؤسسات والهيئات والمنظمات المشاركة وعدة شخصيات وطنية ومغاربية وعربية وصفوة من أعلام الجهاد والمقاومة والنضال من البلدان 18 الأعضاء في هذا المنتظم القومي العربي، استصدار قرارات وتوصيات ذات طابع سياسي واجتماعي، وبيان ختامي حول مجمل القضايا العربية، وكذا منح مجموعة من الأوسمة وشهادات التقدير وأنواط وبطاقات عضوية الاتحاد العربي للمحاربين القدماء وضحايا الحرب لشخصيات عربية ومغربية وشهداء ومقاومين وعدة فعاليات، تقديرا للخدمات الجليلة والعطاءات الثرية التي أسدوها خدمة لأوطانهم وللأمة العربية والإسلامية وللإنسانية جمعاء.

مجموع المشاهدات: 1215 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة