الرئيسية | متفرقات | مجلس حقوق الإنسان يصادق على قرار تقدم به المغرب حول انعكاسات الإرهاب على حقوق الإنسان

مجلس حقوق الإنسان يصادق على قرار تقدم به المغرب حول انعكاسات الإرهاب على حقوق الإنسان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

صادق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في اجتماع عقده اليوم الخميس بجنيف، على مشروع قرار قدم بمبادرة من المغرب ومصر حول انعكاسات الإرهاب على حقوق الإنسان.

وخصص هذا النص المهم والذي حظي بدعم البلدان العربية، لتأثيرات الإرهاب على تمتع كل الأشخاص بحقوق الإنسان والحريات الأساسية.

ويؤكد القرار على أهمية ومركزية مخطط عمل الرباط لمواجهة التطرف العنيف، ويدعو إلى تطبيقه التام من أجل التصدي لأي تبرير تستعمله الجماعات المتطرفة في لجوئها للعنف الذي تحركه نوازع التمييز العرقي أو الديني.

ويشير القرار إلى أن مجلس حقوق الإنسان يعرب عن قلقه إزاء الهجمات العشوائية التي تقوم بها المجموعات الإرهابية ضد شرائح واسعة من السكان مؤكدا أن "الدولة هي المسؤولة في المقام الأول عن حماية المواطنين من الإرهاب".

ودعا السيد محمد أوجار السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة في معرض تقديمه لمشروع القرار إلى بذل جهود شاملة في إطار التعاون الدولي من أجل محاربة الإرهاب مع حماية حقوق الإنسان.

وسجل أن هناك "ممارسات مثلى ودروس مستقاة سيكون من المفيد تقاسمها ونشرها"، مضيفا أنه ليس بمقدور أي طرف أن يواجه بمفرده تهديدا شاملا كالإرهاب.

وأكد السفير أنه لا يمكن رفع تحديات محاربة هذه الظاهرة والنهوض بحماية حقوق الإنسان، بنجاح دون الاستثمار في التربية على حقوق الإنسان وتحسيس الشباب بقيم التسامح.

وذكر السيد أوجار بأن خطة عمل الرباط تقدم أداة مثلى لتعبئة المجتمع من أجل التحسيس والتربية والتعريف بالانحرافات الخطيرة المرتبطة بانتشار خطاب الكراهية.

وقال إن "هذه الوثيقة المهمة تتضمن توصيات مهمة لتعبئة وسائل الإعلام والعالم الأكاديمي والحكومات والمجتمع المدني من أجل محاربة شاملة للاتسامح".

مجموع المشاهدات: 809 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة