الرئيسية | متفرقات | المجلس الاداري للوكالة الحضرية لتطوان يصادق على برنامج العمل برسم سنة 2015

المجلس الاداري للوكالة الحضرية لتطوان يصادق على برنامج العمل برسم سنة 2015

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

صادق المجلس الاداري للوكالة الحضرية لتطوان ،اليوم الاثنين ،على التقريرين الأدبي والمالي برسم سنة 2014 وكذا على برنامج العمل برسم سنة 2015 .

وقال السيد امحند العنصر وزير التعمير وإعداد التراب الوطني في كلمة خلال أشغال الدورة ال13 للمجلس الاداري للوكالة الحضرية لتطوان ،التي حضرها والي جهة طنجة تطوان وعاملا اقليم شفشاون وعمالة المضيق الفنيدق وأعضاء المجلس الإداري للوكالة ومنتخبون ، إن انعقاد هذه الدورة يشكل مناسبة ل"تقييم وتوجيه وضبط" عمل الوكالة لدعمه وتجويده بما يتلاءم وأهداف البرامج والمشاريع التي عرفت انطلاقتها بالمنطقة وشروط التنمية المستدامة ،وبما ينسجم كذلك مع تطلعات ساكنة المنطقة وحاجيات التعمير والهيكلة الحضرية الآنية والمستقبلية.

وأضاف أن الوكالة الحضرية مطالبة أيضا بتتبع التطور ومواكبة حاجيات المنطقة الغنية بموروثها المعماري والحضاري والحفاظ عليه وجعله نقطة جذب سياحية واقتصادية ، وكذا مراعاة خصوصيات المنطقة الطبيعية والنمو الديموغرافي المضطرد وارتفاع نسب التمدن ،خاصة في المناطق القريبة من المدن ، مع إيلاء اهتمام خاص بالمناطق القروية للاستجابة الى تطلعات ساكنتها . ودعا السيد العنصر بالمناسبة الى الإسراع في تغطية جميع المناطق القروية والحضرية بالوثائق التعمير اللازمة بما يراعي الحاجيات القائمة ومتطلبات المستقبل وبشكل يجعلها قابلة للتطبيق مع الرفع من مقومات النسيج العمراني بما يتوافق وضرورات التنمية.

ومن جهة اخرى ، قدم مدير الوكالة الحضرية لتطوان هشام الخراساني عرضا تطرق خلاله الى الجهود التي تبذلها المؤسسة الرامية الى تغطية مجال اختصاصها بوثائق التعمير ومواكبة المشاريع المهيكلة. واشار في هذا السياق الى أن منطقة تطوان عرفت المصادقة على 15 وثيقة تعمير (5 تصاميم تهيئة و10 تصاميم نمو) ومتابعة مسطرة الدراسة ل34 وثيقة تعمير ، وإعطاء انطلاقة الدراسة بخصوص 3 وثائق التعمير ،اضافة الى المصادقة على التوصيات المتعلقة بالتصميم الأخضر لمدينة تطوان وإعطاء الانطلاقة لانجاز الصور الجوية والتصاميم الاستردادية تهم جماعة تطوان وثلاث جماعات قروية على مساحة 24 ألف هكتار.

وأضاف أن الوكالة أعدت وحينت ، في إطار دعم مشاريع الاستثمار ومواكبة عمليات التأهيل الحضري ، 36 تصميم إعادة الهيكلة على مساحة 835 هكتارا تمت المصادقة على 17 منها ،كما ساهمت في إعداد دراسات التأهيل الحضاري لمدينة شفشاون وباقي مراكز هذا الإقليم ،إضافة الى دراسة 2846 من ملفات طلبات رخص البناء والتجزيئ وإحداث مجموعات سكنية وتقسيم العقارات ،وقد وافقت في هذ الاطار على 1014 مشروعا بارتفاع وصل الى 16 بالمائة مقارنة مع السنة المنصرمة. وبخصوص برنامج عمل الوكالة خلال سنة 2015 ،أشار هشام الخراساني الى أن المؤسسة تعتزم المصادقة على 14 وثيقة تعمير وإعطاء الانطلاقة لمخطط توجيه التهيئة العمرانية لتطوان ولتصميم التهيئة الموحد لمدينة تطوان وللجماعة القروية لباب تازة وتصاميم النمو الخاصة باقليم شفشاون.

كما تعتزم الوكالة، حسب ذات المصدر، متابعة تنفيذ برامج السكن الاجتماعي والاهتمام بالبعد البيئي في المشاريع المعروضة للدراسة ، وتقوية ودعم دور مصالح المراقبة ، وتبني مبدأ المرونة في دراسة ملفات طلبات رخص البناء والتجزيئ وتقسيم العقارات ، وإيلاء العالم القروي أهمية خاصة من حيث تحديد المداشر والدواوير وتبسيط مساطر الدراسة وإبداء الرأي .

وأوصى أعضاء المجلس الإداري بضرورة تعزيز العنصر البشري للوكالة الحضرية لتطوان وتوفير الإمكانات المادية واللوجيستية لتمكينها من القيام بدورها كاملا وبالنجاعة اللازمة ،خاصة مع بروز تحديات تنموية وبيئية ، وكذا لتسهيل مأموريتها كمؤسسة لتقديم الخبرة والاستشارة في مجال التعمير ،ومواكبة رهانات التنمية ، والحرص على تنفيذ تصاميم التهيئة والوثائق المرتبطة بها وفرض إلزاميتها لتأهيل التدبير الحضري ومواكبة متطلبات التعمير الآنية والمستقبلية.

مجموع المشاهدات: 816 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة