الرئيسية | متفرقات | انطلاق الدورة الخامسة لأسبوع الهندسة المعمارية بتطوان

انطلاق الدورة الخامسة لأسبوع الهندسة المعمارية بتطوان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

انطلقت ،اليوم الاثنين بتطوان، فعاليات الدورة الخامسة لأسبوع الهندسة المعمارية ،التي تنظمها المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتنسيق مع هيئة المهندسين المعماريين.

ويتضمن برنامج الدورة، التي ستستمر إلى غاية السادس من شهر أبريل القادم، ندوات علمية حول دور الهندسة المعمارية في تطوير المجالات التنموية بالمنطقة والمحافظة على التراث، اضافة الى ورشات مفتوحة للطلبة مع مهندسين من المغرب واسبانيا لبسط تجاربهم وخبراتهم في مجال الهندسة والمحافظة على التراث الحضاري وأنسجة المدن العتيقة بالمنطقة.

كما يتضمن البرنامج ندوات تقنية حول الفن المعماري وتقنيات الهندسة والتعمير وتأهيل البنايات القديمة وتثمين التراث ،اضافة الى لقاءات تقنية مؤطرة لإغناء تجربة وخبرة المهندسين الطلبة، ولقاءات أخرى مع فعاليات المدينة المؤسساتية والاقتصادية الثقافية لمناقشة أهم القضايا التي تهم واقع وآفاق الفن المعماري لمدينة تطوان من الجانب العملي والجمالي.

وبتنسيق مع إدارة مهرجان تطوان الدولي لسينما البحر الابيض المتوسط ، سيتم تنظيم مائدة مستديرة عن "السينما والمدينة والبيئة"،بمشاركة مسؤولين مؤسساتيين يمثلون وزارة السكنى وسياسة المدنية وخبراء ومتخصصين في المجال ، من ضمنهم خورخي أوراثيا من إسبانيا، وجيل كوردير من فرنسا، ولوسيانو سيفيني من إيطاليا وفريد الزاهي وعبد الواحد المنتصر من المغرب.

ويهدف هذا الأسبوع، حسب المنظمين، إلى تعزيز انفتاح الهندسة المعمارية على محيطها الاقتصادي والاجتماعي والحضاري ، وتعزيز معارف الطلبة وساكنة مدينة تطوان بمجال الهندسة المعمارية، ومواكبة الطفرة العمرانية التي تعرفها جهة طنجة تطوان ومدى ملاءمة ذلك لتطلعات ساكنة المنطقة، والسعي الحثيث للمحافظة على الإرث الحضاري والثقافي للمنطقة.

كما يشكل اسبوع الهندسة المعمارية ،حسب المصدر، ،فرصة للدعوة الى ضرورة الاهتمام أكثر بالموروث الثقافي الذي تزخر به المنطقة الشمالية من المملكة ،والحرص على ابتكار مشاريع هندسية جديدة تؤهل هذا الموروث الثقافي والسياحي خدمة للتنمية المحلية.

وتم خلال حفل افتتاح الفعالية التأكيد على الدور الذي تطلع به المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان من اجل المساهمة في إبداع الحلول للقضايا الهندسية المطروحة على الصعيد المحلي من اجل المحافظة على الموروث التاريخي للمنطقة والتنمية المجالية التي تعد إحدى الدعامات المهمة لتطوير الاستقطاب السياحي والرقي بالمدينة كفضاء حضاري منخرط في محيطه الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

مجموع المشاهدات: 837 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة