الرئيسية | متفرقات | انطلاق أشغال المؤتمر الدولي للجمعية الإقليمية لشبكات حديد منطقة الشرق الأوسط بمشاركة مغربية

انطلاق أشغال المؤتمر الدولي للجمعية الإقليمية لشبكات حديد منطقة الشرق الأوسط بمشاركة مغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

انطلقت اليوم في الدوحة اشغال المؤتمر الدولي الأول للجمعية الإقليمية لشبكات حديد منطقة الشرق الأوسط ، حول موضوع "توافق وتجانس تشغيل القطارات في الشرق الأوسط في رؤية لتطوير شبكة سكك حديدية متماسكة ومتكاملة وتنافسية لخدمة الاقتصاد والمجتمع في الشرق الأوسط ،وذلك بمشاركة المغرب.

ويمثل المغرب في أشغال هذا المؤتمر، المنظم على مدى يومين من قبل ، شركة سكك الحديد القطرية (الريل) بتعاون مع الجمعية الإقليمية لشبكات حديد منطقة الشرق الأوسط ، والمنظمة الدولية للنقل الدولي والسكك الحديدية (أوتيف)، واللجنة الدولية للنقل بالسكك الحديدية (سي آي تي)، السيد محمد ربيع الخليع ،المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية.

وركزت أعمال اليوم الأول من هذا المؤتمر على مواضيع رئيسية ثلاثة، همت بالخصوص "الإطار القانوني للتشغيل البيني للسكك الحديدية"، و"التوافق والتجانس في قطاع السكك الحديدية"، و"سلامة السكك الحديدية".

وفي هذا الإطار، قدم جان بيار لوبينو، المدير العام للاتحاد الدولي للسكك الحديدية (يو اي سي) عرضا حول رؤية وخطة العمل الاستراتيجية للاتحاد الدولي للسكك الحديدية في الشرق الأوسط 2013- 2020، حول تطوير شبكة نقل متكاملة للسكك الحديدية في المنطقة.

ولاحظ في عرضه أن منطقة الشرق الأوسط، تعد الجزء الذي يحتضن أكثر المشاريع الطموحة والإنجازات المتقدمة في مجال النقل بالسكك الحديدية في العالم، مشيرا الى انه "في كل دول المنطقة تقريبا ،أنظمة سكك حديدية عالية الأداء لنقل الركاب والشحن ووسائل نقل حضرية أخرى في مراحل التخطيط أو البناء".

وأضاف لوبينو أن وجهات النظر المختلفة في هذا القطاع تؤكد الحاجة الملحة للاستعانة بمعايير مشتركة وقواعد عامة للعمليات، ونظم قانونية مشتركة، مؤكدا أنه مع تجانس التشغيل والعمليات السلسة عبر الحدود، تستطيع نظم النقل بالسكك الحديدية تقديم مزاياها للأسواق.

من جهته ،سلط فرانسوا دافين، الأمين العام للمنظمة الدولية للنقل الدولي بالسكك الحديدية (أوتيف)، الضوء على الإطار القانوني العام لتشغيل السكك الحديدية، و الدور الذي يطلع به (اوتيف) في التنسيق والتواصل بين مختلف الهيئات الاقليمية للسكك الحديدية وذلك في إطار الاتفاقية المتعلقة بالنقل الدولي بالسكك الحديدية وقانونها التعاقدي.

ويشارك في المؤتمر عدد كبير من الجهات والهيئات والشركات المعنية بقطاع النقل والسكك الحديدية أبرزها، المنظمة الدولية للنقل الدولي والسكك الحديدية، الاتحاد الدولي للسكك الحديدية في المنطقة، اللجنة الدولية للنقل بالسكك الحديدية، ومؤسسة سكك حديد السعودية (المملكة العربية السعودية) وشركة الاتحاد للقطارات ( دولة الإمارات العربية المتحدة)، وشركة قطارات عمان، والمكتب الوطني للسكك الحديدية (المغرب)، والاتحاد الدولي للسكك الحديدية في إفريقيا، والخطوط الحديدية الإيرانية ، وشركة السكك الحديدية في تركيا .

مجموع المشاهدات: 1243 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة