الرئيسية | متفرقات | انطلاق فعاليات معرض الكتاب بتازة تحت شعار "القراءة أساس التنمية"

انطلاق فعاليات معرض الكتاب بتازة تحت شعار "القراءة أساس التنمية"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

انطلقت، مساء اليوم الثلاثاء، فعاليات معرض الكتاب بتازة، الذي ينظمه فرع اتحاد كتاب المغرب إلى غاية خامس أبريل المقبل، تحت شعار "القراءة أساس التنمية"، بمشاركة عدد من دور النشر والتوزيع والمبدعين والباحثين والأكاديميين.

ويتضمن هذا المعرض، الذي حضر حفل افتتاحه أعضاء فرع اتحاد كتاب المغرب بتازة والعديد من الفعاليات المحلية والمهتمين بالشأن الثقافي، العشرات من الإصدارات العلمية والكتب والمطبوعات والمنشورات التي تعنى بمختلف أصناف المعرفة، من فكر وأدب وفلسفة وتاريخ، فضلا عن باكورة الإنتاجات الفكرية والأدبية للمثقفين والمبدعين والباحثين الأكاديميين بتازة.

وحسب المنظمين فإن هذا المعرض يسجل قيمة مضافة في مسار الأنشطة الثقافية التي يتوخى فرع اتحاد كتاب المغرب بتازة من خلالها تسليط الضوء على أهمية القراءة العمومية في مشروع التنمية البشرية ونشرها لتصبح تقليدا شائعا وممارسة تدخل في الإطار اليومي لكل الفئات والأعمار، وكذا الكشف عما تزخر به تازة من غنى وتنوع وعطاء متميز في الخريطة الثقافية للمملكة.

وفي هذا السياق، قال رئيس فرع اتحاد كتاب المغرب بتازة، عياد بلال، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا المعرض، الذي ينظم بتعاون مع دار روافد للنشر والتوزيع بالقاهرة ومنشورات ومضة والمديرية الجهوية للثقافة وجمعية أصدقاء تازة، يأتي في إطار الأنشطة التي ما فتئ فرع اتحاد كتاب المغرب ينظمها من أجل دعم العمل الثقافي الجاد والتشجيع على القراءة والتداول الفكري والثقافي.

وأضاف السيد بلال أن هذه التظاهرة تعتبر لبنة أولى في أفق جعلها موعدا سنويا ينظمه فرع اتحاد كتاب المغرب، بتعاون مع مجموعة من الجهات الداعمة التي تشتغل على نفس الموضوع.

وأشار إلى أن ما يتميز به هذا المعرض هو أنه نظم بتعاون مع دار روافد للنشر والتوزيع بالقاهرة، وبالتالي يشكل فرصة مهمة لساكنة مدينة تازة من أجل التعرف على إبداعات وإصدارات نشرتها هذه الدار، من ضمنها بعض الأعمال الثقافية لكتاب ومبدعين من تازة وباقي المدن المغربية، مشيرا إلى أن هذه المحطة تشكل أحد المداخل الأساسية من أجل تكريس فعل القراءة العمومية وترسيخ التداول الثقافي وكذلك انفتاح تازة بمؤسساتها الثقافية على دور النشر الوطنية والدولية.

من جهته، قال الزجال محمد اجنيح، في تصريح مماثل، إن تنظيم هذا المعرض يأتي في إطار التشجيع على القراءة العمومية وتحفيز المبدعين والمفكرين والأدباء والأكاديميين على الإبداع، بالإضافة إلى تجديد العلاقة مع القارئ التازي على الخصوص، داعيا، في هذا السياق، إلى تقديم مزيد من الدعم لمثل هذه التظاهرات الثقافية من طرف وزارة الثقافة والمجالس المنتخبة والفعاليات المهتمة بالشأن الثقافي.

ويشارك في هذا المعرض، الذي يتخلل برنامجه، على الخصوص، تقديم وتوقيع العديد من الإصدارات، كلا من الشاعر والناقد بوجمعة العوفي، والشاعر والقاص أحمد القاطي، والقاص محمد الفشتالي، بالإضافة إلى الفنان المسرحي محمد بلهيسي، والباحث عياد أبلال، والشاعرة صباح الدبي، والكاتب والزجال محمد الزروالي، والباحث إبراهيم عمري والروائي عزيز أمعي.

مجموع المشاهدات: 829 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة