الرئيسية | متفرقات | قافلة طبية تقدم خدمات لعلاج مرضى السكري بإقليم النواصر

قافلة طبية تقدم خدمات لعلاج مرضى السكري بإقليم النواصر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

نظمت مندوبية إقليم النواصر اليوم الأربعاء بالمركز الاستشفائي الإقليمي لولي العهد الأمير مولاي الحسن بدار بوعزة قافلة طبية استهدفت نحو 100 من المصابين بالمضاعفات السلبية التي تتعرض لها الأقدام لدى مرضى داء السكري.

وشارك في هذه القافلة الطبية المنظمة بشراكة مع عمالة إقليم النواصر والمندوبية الجهوية للهلال الأحمر المغربي بولاية جهة الدار البيضاء، 25 أخصائيا فرنسيا تابعين للمعهد الوطني لعلاج الأقدام بباريس. وبالمناسبة أكد محمد رفقي، المندوب الجهوي للهلال الأحمر المغربي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذه المبادرة الانسانية، تندرج في إطار الاحتفال باليوم العالمي للصحة الذي يصادف 7 أبريل من كل سنة، وذلك ضمن برنامج الأسبوع الجهوي للصحة الذي تمتد فعالياته من 28 مارس إلى رابع أبريل الجاري. ومن المرتقب أن تعم هذه العملية المجانية، المندرجة في إطار استراتيجية معتمدة لنشر مبادئ الوقاية والتوعية الصحية، ست محطات بجهة الدار البيضاء الكبرى (عمالة الحي الحسني، والدار البيضاء أنفا، والحي المحمدي عين السبع، والنواصر، ومديونة، والمحمدية).

من جهتها أبرزت الدكتورة حجيبة أيوبي المندوبة الإقليمية للصحة أن هذه الحملة هي الثانية من نوعها على مستوى إقليم النواصر، وذلك عقب النجاح الذي حققته سابقتها برسم سنة 2014، حيث تضمنت فقراتها حملات تحسيسية حول داء السكري وكشوفات لعلاج مضاعفته الجانبية على أقدام المصابين فضلا عن الاستفادة من عمليات قياس نسبة السكر في الدم.

وأضافت أن القافلة تدخل كذلك في إطار تفعيل الاستراتيجية القطاعية 2012-2016 الخاصة بالوقاية وتتبع صحة المرضى المصابين بداء السكري، علما أن 50 في المائة من المصابين بداء السكري يجهلون مرضهم ولا يكتشفونه حتى تظهر بعض المضاعفات الخطيرة والتي قد تكون قاتلة في بعض الحالات.

وفي السياق ذاته أكدت دوروتي تيري ألمي، عن المعهد الوطني لعلاج الاقدام بباريس أنه في ظل الشراكة التي تجمع بين المعهد والهلال الاحمر المغربي منذ سنة 2007 تجرى سنويا حملات طبية متتالية بمعدل مرتين في كل سنة، يتم خلالها تزويد المستفيدين المنحدرين أساسا من أسر معوزة بمجموعة من المعلومات والنصائح للعناية بأطرافهم السفلي قبل اللجوء إلى عملية البتر في الحالات المستعصية.

وقالت إن معظم المرضى لا يدركون خطورة داء السكري مما قد يفضي إلى حالات يصعب معها العلاج مشيرة في هذا الصدد أن مضاعفات السكري على الأقدام تأتي في آخر اهتمامات المصابين الذين غالبا ما يكون شغلهم الشاغل العناية بقلوبهم وكليهم وأعينهم قبل التفكير في العناية بالأقدام.

ومن بين النصائح الموجهة للمصابين خلال هذه الحملة ضرورة العمل على التعجيل بمراقبة نسبة السكر في الدم واستعمال مادة الانسولين لتجنب المضاعفات السلبية وذلك وفقا لوصفات الطبيب المختص فضلا عن اعتماد نظام غذائي متوازن.

مجموع المشاهدات: 972 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة