الرئيسية | متفرقات | انطلاق الأسبوع الوطني للصحة المدرسية بالجماعة الحضرية أبي القنادل بسلا

انطلاق الأسبوع الوطني للصحة المدرسية بالجماعة الحضرية أبي القنادل بسلا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

انطلق اليوم الجمعة بالمدرسة الابتدائية بوجدور بالجماعة الحضرية أبي القنادل بسلا الاسبوع الوطني للصحة المدرسية للموسم الدراسي 2014 /2015، الذي ينظم هذه السنة تحت شعار "معا من أجل اسنان سليمة".

وتم خلال انطلاق هذه التظاهرة الوطنية التي تراس فعالياتها عامل عمالة سلا مصطفى خيدري بحضور رئيسة قسم الصحة المدرسية والجامعية بمديرية السكان ، ومندوبة وزارة الصحة بالعمالة و الأطر الطبية والتربوية والمنتخبون المحليون وجمعيات المجتمع المدني المحلي ، تنظيم حصص توعوية حول صحة الفم والأسنان ، وكيفية علاج تسوس الاسنان ، تحت إشراف طاقم طبي تابع لمندوبية وزارة الصحة بسلا ، كما تم توزيع فرشاة ومعجون الأسنان على التلاميذ .

ويأتي تنظيم هذا الاسبوع في إطار الاستراتيجية الوطنية للصحة المدرسية والجامعية وتعزيز صحة الشباب، وتفعيلا للشراكة الإطار الموقع سنة 2012، بين قطاعات التربية الوطنية والتكوين المهني ، والداخلية والتعليم العالي والشباب والرياضة.

وتروم هذه التظاهرة الوطنية المنظمة من 20 إلى 27 أبريل الجاري ، حول صحة الفم والأسنان ، توعية تلميذات وتلاميذ جميع مستويات التعليم الابتدائي وكذا مرتادي المؤسسات الشبابية حول أهمية صحة الفم والأسنان ، وتحسيس مختلف الأطراف المعنية بخطورة أمراض الفم والأسنان وتعبئتهم للمساهمة في محاربتها ، وتقديم خدمات لعلاج تسوس الأسنان وخاصة لفائدة أطفال الوسط القروي.

وأوضحت رئيسة قسم الصحة المدرسية والجامعية بمديرية السكان بوزارة الصحة نجاة غربي في تصريح للصحافة ، أن الهدف الاستراتيجي من تنظيم الاسبوع الوطني للصحة المدرسية هو النهوض بصحة الفم والأسنان بالوسط المدرسي بالنظر لأهميتهما في الحفاظ على الصحة عموما وعلى جودة الحياة مضيفة أنه لهذه الغاية سيتم تنظيم دروس تحسيسية وتوعوية داخل دور الشباب والنوادي النسوية يشرف عليها اطر تربوية وجمعوية، فضلا عن حملات علاجية بالوسط القروي يؤطرها أطر طبية من وزارة الصحة لتقريب الخدمات العلاجية للتلاميذ في حاجة للعلاج. من جهتها أبرزت نائبة وزارة الصحة بسلا مسك اشماعو ، أن المندوبية وضعت برنامج عمل محلي يضم أنشطة تتعلق بالتربية الصحية لفائدة التلاميذ وأولياء أمورهم قصد تنمية الوعي الصحي بمشكل أمراض الفم والأسنان وطرق الوقاية وذلك من خلال تنظيم حصص توعوية من طرف فرق الصحة المدرسية ، وأنشطة بالمؤسسات التعليمية، وزيارات مفتوحة بعيادات طب الأسنان.

وأضافت أن الفئات المستهدفة من البرنامج الوطني الصحي بعمالة سلا يتوزعون بالنسبة للأنشطة العلاجية 1486 تلميذ وتلميذة منهم 536 تلميذ وتلميذة بالمدرسة الابتدائية بوجدور بجماعة أبي القنادل ، و283 تلميذ وتلميذة بالجماعة القروية عامر ، و667 تلميذ وتلميذة بقرية أولاد سيدي موسى ، فيما تشمل الأنشطة التحسيسية والوقائية 15 ألف تلميذ وتلميذة.

يشار إلى أن الأمراض المرتبطة بصحة الفم والأسنان تمثل 50 بالمائة من مجموع الأمراض لدى فئة التلاميذ.

مجموع المشاهدات: 1641 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة