الرئيسية | متفرقات | الرشيدية..افتتاح فعاليات المهرجان الاقليمي للحرفيين في نسخته الثانية

الرشيدية..افتتاح فعاليات المهرجان الاقليمي للحرفيين في نسخته الثانية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

انطلقت مساء اليوم السبت، بالرشيدية فعاليات المهرجان الاقليمي للحرفيين في نسخته الثانية الذي ينظمه اتحاد الجمعيات الحرفية والمهنية تحت شعار "الصناعة التقليدية: فن ابداع وهوية ". وقال رئيس اتحاد الجمعيات الحرفية محمد اليوسفي، في كلمة خلال حفل الافتتاح، إن هذا اللقاء الحرفي يشكل فرصة سانحة لإبراز غنى وتنوع المنتوج التقليدي المحلي والتعريف بمهارة الصانع التقليدي الذي تمكن لقرون طويلة من صيانة والمحافظة على أصالة وثراء الموروث التقليدي، وكذا التلاقح والالتقاء بين الصناع التقليديين للتعريف بمنتوجاتهم وللاطلاع على منتوجات الحرفيين بمختلف مناطق الاقليم .

كما أن تنمية البحث والابتكار والتجديد بالقطاع وتكوين الحرفيين لاسيما الشباب، يضيف السيد اليوسفي، سيساهم لا محالة في تثمين المنتوج التقليدي ويحافظ على استمراريته، مع العلم ان منطقة تافيلالت تزخر بمنتجات حرفية مختلفة ومتنوعة الاشكال يتفنن في إبداعها الحرفي المحلي. من هذا المنطلق يؤكد اليوسفي، أن اتحاد الجمعيات الحرفية بالإقليم وإيمانا منه بأهمية التكوين الجاد والمستمر، يعمل جاهدا منذ تأسيسه على إقامة مجموعة من التكوينات من أجل الرقي بهذا القطاع ، مشيرا الى انه ومن أجل تكوين جاد ومواكب لهذا التطور الذي عرفه هذا القطاع فالاتحاد ينهج استراتيجية تشاركية من أجل تبادل الخبرات والمهارات واكتساب تقنيات جديدة. وفي هذا الصدد، أكد اليوسفي، أن تحقيق النجاح وترجمته على ارض الواقع في هذا المجال، يبقى رهينا بمدى انخراط الفاعلين المحليين عبر وضع مبادرات تأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المحلية.

ويتضمن برنامج اللقاء، المنظم بشراكة مع المجلس البلدي لمدينة الرشيدية وبدعم من عمالة الإقليم والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان، تنظيم محاضرات ولقاءات حول مواضيع تهم بالخصوص " الصناعة التقليدية وعلاقتها بالمرأة "، ويوم دراسي لفائدة الصناع والحرفيين في موضوع " تسويق المنتوج المحلي وتأطير الصانع"، وكذا مسابقة الحلاقة - صنف الرجال المحترفين وصنف النساء مع تقديم عروض بعض المحترفين، وعروض للأزياء.

كما يشمل تنظيم عرس تقليدي ومعرض يضم 35 رواقا لإبداعات الحرفيين الفكرية والفنية والمهنية والذي سيستمر طيلة أيام المهرجان وأمسيات فنية متنوعة وتكريم مجموعة من الحرفيين والفاعلين.

مجموع المشاهدات: 1669 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة