الرئيسية | متفرقات | بحث سبل تعزيز التعاون بين المغرب والمملكة العربية السعودية في مجال الوظيفة العمومية

بحث سبل تعزيز التعاون بين المغرب والمملكة العربية السعودية في مجال الوظيفة العمومية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أجرى الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، السيد محمد مبديع، اليوم الأحد بالرياض، مباحثات مع نظيره السعودي، السيد خالد بن عبد الله العرج، همت سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال تحديث الإدارة وتثمين الموارد البشرية بالوظيفة العمومية.

وأكد السيد مبديع في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء تطابق وجهات النظر بين الوزارتين المكلفتين بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة في كلا البلدين ، مبرزا أن لقاءه بنظيره السعودي شكل فرصة لمناقشة آفاق التعاون وخاصة في مجال التكوين والإدارة الإلكترونية.

وأشار الوزير في هذا الصدد، إلى أن المملكة العربية السعودية تتوفر على معهد يقدم تكوينا عالي الجودة ويستقبل أطرا مغربية، بما في ذلك النساء العاملات في القطاع الحكومي، فضلا عن تجربتها الرائدة والناجحة في مجال الإدارة الإلكترونية.

وأوضح أن اللقاء كان مناسبة لاستعراض التوجهات والمشاريع والأوراش المفتوحة بالمغرب، كتلك المرتبطة بالحق في الحصول على المعلومة، والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وإصلاح أنظمة التقاعد، فضلا عن المشاريع المتعلقة بتدبير الموارد البشرية في الوظيفة العمومية.

وقال السيد مبديع إن " جميع هذه المشاريع حظيت باهتمام المسؤولين السعوديين، الذين أبدوا استعدادهم لتبادل خبراتهم التي تهم جميع هذه القضايا".

وأضاف أنه تم الاتفاق في ختام هذه المحادثات على تشكيل مجموعات عمل مشتركة على أساس مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين سنة 2013 ، لبدء الاشتغال على هذه القضايا اعتبارا من الأسابيع القليلة القادمة.

وأكد أن المباحثات مع الوزير وكبار المسؤولين السعوديين "أكدت على الحاجة إلى تحديث الإدارة وتبسيط الإجراءات وتحسين العلاقات بين المواطنين و الإدارة للإسهام في تنمية البلاد".

كما أكد أن الجانب السعودي، أشاد بالتطور الذي يشهده المغرب وبالمقاربة التي تنهجها المملكة في مجال التحديث والبناء الديمقراطي، منذ أزيد من 15 سنة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ومن جانبه، أشاد الوزير السعودي بالإصلاحات التي قام بها المغرب والتي " تعكس الرؤية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس"، مشيرا إلى '' استعداد وزارته لتعزيز التعاون مع المملكة المغربية بما يخدم مصالح البلدين".

ويزور السيد محمد مبديع المملكة العربية السعودية بدعوة من نظيره السعودي لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك في مجالات الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة و التكوين، بعد التوقيع في أكتوبر 2013 بالرباط، على مذكرة تفاهم بين الوزارتين المكلفتين بالإدارة والوظيفة العمومية بالبلدين.

كما شكلت زيارة السيد مبديع للرياض مناسبة للتباحث مع نظيره السعودي الذي يتولى رئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الإدارية ، حول سبل تعزيز التعاون بين الدول العربية وتبادل الخبرات والتجارب في مجال تحديث الإدارة.

مجموع المشاهدات: 1090 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة