الرئيسية | متفرقات | الدورة 12 للاجتماع المغربي البرتغالي رفيع المستوى : التوقيع على 11 اتفاقية للتعاون في مختلف القطاعات

الدورة 12 للاجتماع المغربي البرتغالي رفيع المستوى : التوقيع على 11 اتفاقية للتعاون في مختلف القطاعات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تم اليوم الإثنين بلشبونة، بمناسبة انعقاد الدورة 12 للاجتماع المغربي البرتغالي رفيع المستوى تحت شعار" أزيد من 20 سنة من شراكة موسعة وطموحة" التوقيع على 11 اتفاقية تعاون.

وجرى التوقيع على هذه الاتفاقيات التي تهم عدة محاور، خلال حفل ترأسه بشكل مشترك، رئيسا الحكومتين المغربية والبرتغالية على التوالي السيدان عبد الإله ابن كيران، وبيدرو باسوس كويهلو.

وهكذا وقع الوزير المنتدب في الداخلية السيد الشرقي اضريس ووزيرة الداخلية البرتغالية السيدة أنابيلا رودريغيز اتفاقية تعاون في مجال الأمن الداخلي.

كما وقع وزير السياحة السيد لحسن حداد ووزير الاقتصاد البرتغالي السيد انطونيو بيريز دو ليما على الأحرف الاولى لمشروع اتفاق يروم تقوية التعاون الثنائي السياحي في ما يخص الاستثمار والنهوض وتقوية التدفقات السياحية وخصوصا من خلال تبادل التجارب في ميادين التدبير والتنسيق والنهوض بالتكوين.

كما تم التوقيع على اتفاق بين الاكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية والمعهد الدبلوماسي للبرتغال، وقعته الوزيرة المنتدبة في الشؤون الخارجية والتعاون السيد مبركة بوعيدة وكاتب الدولة للجالية البرتغالية خوسي كاساريو.

ووقع الاتفاقية الرابعة التي تهم ميادين الشباب والرياضات، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني السيد محند العنصر، وكاتب الدولة للجالية البرتغالية خوسي كاساريو.

كما تم خلال هذا الاجتماع رفيع المستوى، التوقيع على مذكرتي تفاهم تتعلقان بالنقل والخطوط البحرية، ووقعهما وزير التجهيز والنقل واللوجستيك السيد عزيز رباح ووزير الاقتصاد البرتغالي.

وجرى التوقيع ايضا على مذكرة تفاهم تتعلق بإحداث مرصد للاستثمارات البرتغالية في المغرب، والاستثمارات المغربية في البرتغال، ووقعها وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، ووزير الاقتصاد البرتغالي.

ووقع وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد عبد القادر اعمارة ونظيره البرتغالي السيد جوزي موريرا دا سيلفا، اتفاقية إطار في ميدان الطاقة.

كما تم خلال هذا الاجتماع رفيع المستوى، التوقيع بالأحرف الاولى على 3 اتفاقيات أخرى، تتعلق ببروتوكول تعاون علمي، واتفاقية شراكة بين المعهد العالي للدراسات البحرية والمدرسة العليا "نوتيكا" واتفاقية بين الوكالة الوطنية للموانئ (المغرب) والادارة البرتغالية لميناءي دورو وليوكس.

وكان السيد عبد الإله ابن كيران، قد حل امس الأحد، بلشبونة، على رأس وفد وزاري هام لترؤس بمعية نظيره البرتغالي، السيد بيدرو باسوس كويلهو، أشغال الدورة 12 من الاجتماع العالي المستوى المغربي البرتغالي.

وحسب تقرير حديث لوكالة الاستثمار والتجارة الخارجية للبرتغال، فإن العلاقات الثنائية شهدت خلال السنوات الأخيرة تطورا، انعكس بشكل إيجابي لصالح البرتغال، إذ ارتفعت قيمة الصادرات سنة 2013 إلى 767,4 مليون أورو (زائد 58 في المئة) مقارنة بسنة 2012 ، في حين بلغت واردات البرتغال من المنتجات المغربية في نفس السنة 175 مليون أورو (ناقص 4 في المئة).

مجموع المشاهدات: 1374 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة