الرئيسية | متفرقات | التكنولوجيا بوابة لولوج مجتمع المواطنة العالمية قوامه التربية على التعددية الدينية

التكنولوجيا بوابة لولوج مجتمع المواطنة العالمية قوامه التربية على التعددية الدينية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

يتسم السياق الدولي الراهن بانتشار واسع لمظاهر الحداثة في شقها التكنولوجي، مما يجعل الأديان عرضة للاستغلال، بفعل سرعة انتشار المعلومات واتساع نطاق ترويجها، مما يبرز الحاجة لبلورة منهجيات تشاركية لتسهيل التواصل والحوار بين الأديان.

فالحوار بين الأديان والثقافات، أضحى اليوم ضرورة حتمية لتحقيق التفاهم بين الشعوب وتعزيز الاحترام بين معتنقي مختلف الديانات، في سبيل الارتقاء بالمجتمعات وجعلها فضاء لمواطنة عالمية تقوم على احترام الآخر، من خلال تسخير أدوات التكنولوجيا الحديثة في خدمة قيم التعايش والتسامح.

تشير ورقة تقديمية للاجتماع الحكومي حول التربية على التعددية الدينية، الذي تنظمه على مدى يومين بالرباط، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) حول "التربية على التعددية الدينية: سياسات وممارسات رائدة: التقانة ومستقبل التربية على التعددية الدينية والثقافية"، بتعاون مع مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الديانات والثقافات، إلى أن المركز، وبعد مشاورات إقليمية ودولية وتشكيل شبكة للخبراء، بلور برنامجا للتربية على التعددية الدينية والثقافية في 2014، يرتكز على مجالات عمل مترابطة تهم السياسات والمجالين الفكري والعملي.

يسعى المركز إلى تطوير فهم مشترك للتربية على التعددية الدينية والثقافية، والتي يمكن تعريفها بكونها كل عملية تعليمية تهدف إلى تدريس التنوع الديني للشباب والبالغين والمتعلمين مدى الحياة وتعزيز التفاهم على أساس مجموعة من المواقف الإيجابية كالتسامح والاحترام والتعاطف، على أن تلقينها يمكن أن يتم في سياقات مختلف كالمدارس والمدارس الدينية والجامعات، أو برامج تدريب المدرسين أو المراكز المجتمعين أو المنازل.

ويهدف الجانب العملي لبرنامج المركز اقتراح حقيبة أدوات مناهج دراسية عبر الأنترنت، لدعم ممارسة التربية على التعددية الدينية والثقافية، تستهدف قادة السياسات ومدربي المدرسين وخبراء المناهج الدراسية والمشتغلين في مجموعة من السياقات الإقليمية والوطنية والدينية والثقافية. وقد صممت الحقيبة انطلاقا من رؤية المركز القائمة على ثلاث ركائز تهم تعزيز الحوار بين الديانات والثقافات، وتعزيز العدالة والسلم، وتعزيز عيش الأفراد والمجتمع للبعد الديني والروحي بطريقة مسؤولة.

وتقوم هيكلة الحقيبة على أربعة أسئلة أساسية تهم تحليل الاحتياجات وتطوير الممارسة والتدريب والموارد وتقييم الأثر، حيث تقوم باستعراض مبادئ تطوير الممارسة، إذ تتيح على الخصوص فرصا لتبادل الأفكار المهنية مع الباحثين وواضعي السياسات، وتشجيع المستخدمين على التفكير ومراعاة السياق.

أما في الجانب الفكري لبرنامج التربية على التعددية الدينية، فيقوم تصور المركز على تكملة الجانب المرتبط بالسياسات والجانب العملي من خلال إضافة وجهات نظر بحثية إلى البرنامج، بحيث لا يشكل دعامة داخلية لعمل المركز في المجال فحسب، بل يمنح المركز مكانة هامة من خلال إبراز صوته ضمن الخطابات والمساهمات الفكرية في مجالات التربية على التعددية الدينية والثقافية في الأوساط الرسمية وغير الرسمية.

وفي الجانب المرتبط بالسياسات، أنشأ مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الديانات والثقافات شبكة سياسات مخصصة لدعم وتعزيز التربية على التعددية الدينية والثقافية، تعد شبكة مفتوحة تساعد واضعي السياسات في إرساء حوار يركز على تطوير فرص التربية على التعددية الدينية والثقافية بطرف تتناسب مع كل سياق إقليمي ووطني وديني وثقافي، تلتئم في إطارها المؤتمر واجتماعات مجموعات العمل وشبكات الأنترنت، وتعد منصات تفاعلية بناءة.

كما تتميز هذه الشبكة بخصائص يمكن إجمالها في الحوار والانفتاح والواقعية، وتعمل على تعزيز الرؤية السياسة ودعم وضوح السياسات وتنفيذها وتشجيع تقييمها.

ومن خلال المناقشات الأولية حول سياسات المركز، تتبين الحاجة إلى الاعتراف فعليا بالتنوع الديني والثقافي على الصعيد العالمي، وإضفاء طابع المرونة في التطبيق على الرسائل الرئيسية التي تحملها التربية على التعددية الدينية والثقافية.

يذكر أن مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الديانات والثقافات الذي تم افتتاحه بالنمسا سنة 2012، يعد مبادرة إنسانية جادة للسلام والتعايش والاحترام، ويروم تعزيز القواسم المشتركة بين أتباع الأديان التي تعتبر جوهر الرسائل السماوية والثقافات الإنسانية.

مجموع المشاهدات: 1394 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة