الرئيسية | متفرقات | أبرز اهتمامات الصحف الوطنية 21 ابريل 2015

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية 21 ابريل 2015

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أبرز اهتمامات الصحف الوطنية  21 ابريل  2015
 

اهتمت الصحف الوطنية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بإعلان منظمة الأسرة العربية بأبوظبي عن اختيار صاحب الجلالة الملك محمد السادس شخصية سنة 2015 للترابط الأسري والدعم الاجتماعي، وبالمؤتمر الÜ60 الإفريقي الأسيوي لباندونغ، وبالنقاش حول مستجدات مسودة مشروع القانون الجنائي.

وهكذا، أبرزت الصحف إعلان منظمة الأسرة العربية، أول أمس الأحد بأبوظبي، عن اختيار صاحب الجلالة الملك محمد السادس شخصية سنة 2015 للترابط الأسري والدعم الاجتماعي، في إطار الدورة الثالثة لجائزة الأسرة العربية.

وأوردت أن السيد جمال بن عبيد البح، رئيس المنظمة، رئيس مجلس أمناء جائزة الأسرة العربية، أبرز، في مؤتمر صحفي، أن اختيار صاحب الجلالة الملك محمد السادس شخصية سنة 2015 في العالم العربي، يأتي تتويجا وتثمينا للجهود التي يبذلها جلالته في مجال الأسرة وضمان التنمية الاجتماعية.

وأضافت أن رئيس المنظمة شدد على أن لجنة علمية متخصصة، تتكون من نخبة من الشخصيات الوازنة والأكاديميين والمفكرين المرموقين، أجمعت على اختيار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالنظر إلى الخطوات الكبيرة والجبارة التي يقوم بها من أجل النهوض بالأسرة وتنمية المملكة المغربية، مما جعلها "واحة أمن واستقرار وأيقونة سلام" في العالم العربي، منوهة بحرص جلالة الملك على العمل من أجل السلم والاستقرار والحوار في باقي الدول العربية، إلى جانب نصرته للقضايا العربية والانسانية.

وأكد السيد بن عبيد البح، في السياق ذاته، أن مدونة الأسرة التي أقرها جلالة الملك، ضمن سلسلة هامة من البرامج والمشاريع الإصلاحية والتنموية، "أنصفت المرأة المغربية بشكل كبير" وأضحت نموذجا يحتذى للمرأة العربية عموما.

وفي موضوع آخر، كتبت الصحف أن المؤتمر الÜ60 الإفريقي الأسيوي لباندونغ، ثمن في ختام أشغاله أول أمس بكاتماندو (نيبال)، المبادرة المغربية للحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية، واصفا إياها بÜ"الواقعية والسلمية".

وأبرزت أن المؤتمر، عبر في بيانه الختامي، عن "قلقه من تصاعد التوترات، وما تنتجه من مخاطر إرهابية، في منطقة الساحل والصحراء"، منوها بÜ"مبادرة المغرب الواقعية والسلمية، لحل أحد نزاعات تلك المنطقة من خلال مقترح الحكم الذاتي لتدبير شؤون الصحراء المغربية".

وأشارت إلى أن البيان الختامي للمؤتمر، الذي انعقد تحت شعار (رؤية باندونع بعد 60 عاما: مواجهة التحديات الجديدة)، دعا إلى "جعل القرن الÜ21 قرن البلدان الإفريقية والأسيوية من خلال تعزيز التقارب بينهما خدمة لقضايا السلام والاستقرار والتنمية"، مشددا على أهمية دعم قيم السلام والتعايش السلمي.

وبخصوص مستجدات مسودة مشروع القانون الجنائي، أوردت الصحف أن وزير العدل والحريات السيد مصطفى الرميد، قال خلال ندوة خصصت لتقديم مستجدات مسودة المشروع، أمس الاثنين بالرباط، إن مراجعة القانون الجنائي تتوخى تحقيق الملاءمة مع الدستور، ومواكبة التطور الحاصل على مستوى الأنظمة الجنائية الحديثة، وما وقف عليه الفقه الجنائي المعاصر من نظريات حديثة لتطوير أداء العدالة الجنائية.

وأضافت أن السيد الرميد أبرز خلال هذا اللقاء، الذي جرى بحضور فاعلين في المجال القضائي والمجتمع المدني وخبراء في القانون الجنائي، أن هذه المستجدات تهدف إلى سد الثغرات التي أفرزتها الممارسة العملية والتي أصبحت تتطلب ردا تشريعيا لإصلاحها أو تلافي عيوبها، والملاءمة مع أحكام قانون المسطرة الجنائية أو مع نصوص قانونية أخرى ذات الصلة سواء من حيث المفاهيم أو المضامين، نتيجة لتعدد المستجدات على مستوى الساحة القانونية المغربية في الآونة الأخيرة.

على صعيد آخر، توقفت الصحف عند المحادثات التي أجراها الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، السيد محمد مبديع، أول أمس الأحد بالرياض، مع نظيره السعودي، السيد خالد بن عبد الله العرج، همت سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال تحديث الإدارة وتثمين الموارد البشرية بالوظيفة العمومية.

كما تطرقت الصحف إلى إحباط محاولة تهريب العملة الصعبة بقيمة تبلغ حوالي تسعة ملايين درهم بمعبر باب سبتة، موضحة أن عناصر الجمارك بموقع باب سبتة تمكنت في الساعات الاولى من صباح أمس الاثنين من إحباط محاولة تهريب 700 ألف أورو و940 ألف كورونة دنمركية (قيمتها الاجمالية بالعملة الوطنية تبلغ أزيد من 8 ملايين و838 ألف درهم )، حاول ثلاثة أشخاص تهريبها نحو المغرب، دون الخضوع للاجراءات القانونية الجاري بها العمل ودون التوفر على تصريح مسبق من المؤسسات المالية الوطنية المختصة.

على الصعيد الثقافي والفني، تطرقت الصحف إلى اختتام فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان مرزوكة الدولي لموسيقى العالم، والحفل الذي أحياه عازف الغيتار الأمريكي روول ميدون في إطار الدورة العاشرة لمهرجان (جازابلانكا)، ومهرجان فاس للثقافة الصوفية.

في المجال الرياضي، تطرقت الصحف إلى حادث اصطدام، أمس الإثنين، بين حافلة تقل فريق نادي شباب أطلس خنيفرة لكرة القدم، العائد من الحسيمة التي خاض فيها لقاء رياضيا، وشاحنة صغيرة أدى إلى إصابة 29 شخصا بجروح، كما تحدثت عن تمكن المتسابق المغربي مهدي بناني من تأكيد حضور المغرب القوي في بطولة العالم لسباق السيارات السياحية من خلال توقيعه على أداء جيد في منافسات الجائزة الكبرى لمراكش المحطة الثانية من البطولة، فضلا عن تعادل فريق الرجاء البيضاوي مع ضيفه وفاق سطيف الجزائري بهدفين لكل منهما في اللقاء، الذي جمع بينهما مساء الأحد على أرضية ملعب مركب محمد الخامس بالدار البيضاء، برسم ذهاب دور ثمن نهاية مسابقة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم.

دوليا، واصلت الصحف اهتمامها بتداعيات حادث غرق سفينة للمهاجرين بمياه البحر الأبيض المتوسط والذي أسفر عن مقتل أزيد من 700 شخصا، فضلا عن التطورات الأمنية والسياسية في سوريا والعراق وليبيا واليمن .

مجموع المشاهدات: 959 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة