الرئيسية | متفرقات | المعرض الدولي للفلاحة بمكناس ملتقى لتثمين المنتوجات الفلاحية وإبراز مراحل تطوير الأنظمة الغذائية

المعرض الدولي للفلاحة بمكناس ملتقى لتثمين المنتوجات الفلاحية وإبراز مراحل تطوير الأنظمة الغذائية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

بعد تسع سنوات من التطور المطرد الذي أتاح له التميز، وطنيا وإفريقيا ودوليا? وبعد تطرقه منذ دورته الأولى لمواضيع هامة آخرها "المنتجات المحلية"? يستمر الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس? في دورته العاشرة? وفق مسار ثابت لتثمين المنتوجات الفلاحية المتنوعة وتسليط الضوء على أهميتها كمكونات أساسية في الأنظمة الغذائية المتعددة وإبراز مراحل تطويرها.

وتراهن هذه التظاهرة الفلاحية، التي دخلت خانة الملتقيات الفلاحية وأصبحت ذاكرة للتنمية الفلاحية، على جعل الفلاحة المغربية ذات إشعاع دولي ضمن أبرز القطاعات الفلاحية العالمية وكذا جعلها في مركز انشغالات العالم الفلاحي.

ويوفر المعرض فضاء مجددا يقدم صورة جديدة عن فلاحة مغربية عصرية تواكب التطورات الحاصلة في هذا المجال? وهكذا نجحت هذه التظاهرة في فرض نفسها وطنيا وقاريا ودوليا كموعد لعقد شراكات بين الفاعلين المحليين والدوليين.

ولاشك أن الدورة الحالية ستشكل مناسبة لكل مهنيي القطاع الفلاحي للحصول على معلومات ولقاء الخبراء والشركاء من أجل إغناء معارفهم وتطوير مداركهم حول الأنظمة الغذائية واقتراح آراء بغية إيجاد حلول مناسبة لمحوره الرئيسي "الفلاحة والأنظمة الغذائية"، وذلك بالنظر لتعدد الأنظمة الغذائية وما تتطلبه المنتجات الفلاحية التي تتحول إلى مواد غذائية من معايير الجودة والسلامة، حيث يخضع المنتوج الغذائي لأنظمة غذائية متعددة يتعين أن تكون آثارها مفيدة على صحة الإنسان في ظل الاستعمال غير المعقلن للمواد الكيماوية في إنتاج المواد الغذائية الأكثر استهلاكا.

كما أن هذا الملتقى يشكل محطة لمزيد من تطوير القطاع الفلاحي، الذي تشكل فيه الأنظمة الغذائية، بكل منتوجاتها وتشكلاتها، رافعة أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، سواء على الصعيد الوطني أو بمناطق سايس والأطلس المتوسط وتافيلالت (جهة مكناس - تافيلالت)، كمكون بيئي شاسع ومتنوع يتميز بتعدد الأنظمة الغذائية التي يأتي على رأسها ما تنتجه أهم السلاسل الفلاحية كزيت الزيتون والخضر والفواكه وإنتاج الحليب واللحوم الحمراء والبيضاء خاصة الدواجن وهي مواضيع ستكون حاضرة في صلب أشغال هذه الدورة.

وقد حظيت هذه السلاسل بالجهة بدعم واهتمام كبير في إطار مخطط (المغرب الأخضر) الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في سنة 2008، وذلك من خلال مشاريع فلاحية كبيرة ونموذجية أعطت للمنطقة خصوصية اقتصادية هامة ومتقدمة على الصعيد الوطني.

مجموع المشاهدات: 907 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة