الرئيسية | متفرقات | تنظيم المعرض الجهوي السادس للكتاب لجهة مراكش تانسيفت الحوز من 29 أبريل إلى 5 ماي بقلعة السراغنة

تنظيم المعرض الجهوي السادس للكتاب لجهة مراكش تانسيفت الحوز من 29 أبريل إلى 5 ماي بقلعة السراغنة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تحت شعار "الكتاب جسر للمعرفة"، تنظم المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة مراكش تانسيفت الحوز، من 29 أبريل الجاري إلى 5 ماي المقبل بمدينة قلعة السراغنة، المعرض الجهوي للكتاب في دورته السادسة، وذلك بمشاركة ثلة من الأدباء والمبدعين المحليين "من ذوي الحضور الوطني المعروفين بإبداعاتهم في شتى مناحي الفكر والإبداع".

وأوضح بلاغ لوزارة الثقافة أنه بالموازاة مع معرض الكتاب، الذي سينظم بالساحة المركزية للمدينة، ينظم برنامج تنشيطي بفقرات متنوعة يشتمل على تنظيم ندوة فكرية وتقديم شهادات وقراءات وتوقيعات كتب، مع تنظيم أمسية شعرية، وإقامة ورشات في الرسم ومعرض للفنون التشكيلية.

وسينطلق البرنامج الثقافي مساء غد الأربعاء بالافتتاح الرسمي الذي يتضمن زيارة فضاءات المعرض الجهوي للكتاب وورشة للفنون التشكيلية من تأطير عبد الجبار العسري وياسمينة جابر ومراد الزاكي، ومعرض الفنون التشكيلية بمشاركة حنان حمراس وإيمان أبو النصر وعتيقة رباح وأمينة نجين وشادية صفري وفوزية مدني وهبة إلياس وزاهية تافكورت، على أن يتواصل بندوة فكرية حول "قلعة السراغنة الذاكرة والحضور" يسيرها السعيد أحي ويشارك فيها الحسن شوقي وعبد الغني سعد وعبد الكريم حفار.

ويتم يوم الخميس توقيع ثلاثة كتب حول "الخطاب وبلاغة الإقناع"، وهي على التوالي كتاب "تداولات الخطاب السياسي" لنور الدين جعيط مع شهادة وقراءة لكمال الزماني، وكتاب "حجاجية الصورة" لكمال الزماني مع شهادة وقراءة لنور الدين جعيط ، وكتاب "الحجاج في الخطاب السياسي" لعبد العالي قادا مع شهادة وقراءة للسعيد أخي.

وفي يوم الجمعة، يحتفي المعرض بالأدب المغربي من خلال توقيع كتاب "في حداثة الإبداع المغربي" لعبد الرزاق المجذوب مع شهادة وقراءة لأحمد الوظيفي، وكتاب "نظرية الشعر بين فلسفة ابن رشد وحازم القرطاجني" للسعيد أخي مع شهادة وقراءة لعبد العالي قادا، وكتاب "السينما المغربية والعولمة" لحسن بنشليخة مع شهادة وقراءة لعمر الجدلي.

ويتم يوم السبت توقيع ثلاثة كتب في موضوع "الإبداع ... رواية وترجمة وقصة"، وهي على التوالي كتاب "طائر أزرق نادر يحلق معي" ليوسف فاضل مع شهادة وقراءة لإبراهيم أولحيان، وكتاب "القراءة" لمحمد أيت لعميم مع شهادة وقراءة لعبد الرزاق المجدوب، وكتاب "أنفاس الجغرافيا" لمحمد اشويكة مع شهادة وقراءة لعبد اللطيف الصخيري، فيما يتناول المعرض يوم الأحد محور "ما بين الفلسفة والعلم والمعلوميات"، من خلال توقيع كتاب "المسرح والفلسفة" لأحمد طوالة مع شهادة وقراءة لمنعم أيت لحمادي، وكتاب "المنهج العلمي في الاستقراء الأدبي" لحميد بركي مع شهادة وقراءة لأحمد طوالة، وكتاب "قرصنة البرامج المعلوماتية" لجيلالي لكتاتي مع شهادة وقراءة لحسن أبو صالح.

أما يوم الاثنين فهو مخصص "لليلة الإبداع" من خلال قراءات شعرية مع توقيع دواوين "شمات في ضهر المهرا" لعدنان الهمص، و"ولادة" لأحمد حيدة، و"دقات في بيان الحال" لجواد تغزاوي، و"إيماءات" لمحمد بودلاعة، و"على رقصاته ترسم الحروف" لرشيد سحيت، و"همس الكلمات" لبشرة زروال، و"عقيدة القبل" لابتسام حوسني، و"هديل السجن" لزينب الطهيري، و"حروف للعشق والوطن" لمصطفى سامح، و"أنزف مرتين" لنجية جنة، و"صوت الأبكم" لرقية الصادق، وكذا قراءة وتوقيع قصص قصيرة جدا بعنوان "رؤية معكوسة" لحليمة مصدق، على أن يختتم المعرض رسميا يوم الثلاثاء.

ينظم المعرض بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات وبتعاون مع عمالة إقليم قلعة السراغنة والمجلس البلدي للمدينة، "تنفيذا لاستراتيجية وزارة الثقافة في مجال تشجيع القراءة العمومية ودعم الكتاب والمبدعين، وللتعريف بدور النشر المغربية وجديد إصداراتها"، وذلك بمشاركة مجموعة من دور النشر الوطنية والمؤسÜسات الحكومية وغير الحكومية والمكتبات المحلية.

مجموع المشاهدات: 947 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة