الرئيسية | متفرقات | وادي زم.. اختتام فعاليات الأسبوع العلمي السنوي الثاني حول السيرة النبوية

وادي زم.. اختتام فعاليات الأسبوع العلمي السنوي الثاني حول السيرة النبوية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

اختتمت، مساء أمس السبت بدار الأطفال بمدينة واد زم، فعاليات الأسبوع العلمي السنوي الثاني حول السيرة النبوية الذي نظمه المجلس العلمي المحلي لإقليم خريبكة (22 أبريل إلى 02 ماي) تحت شعار "السيرة النبوية تجسيد للقيم البانية والمبادئ السامية".

وعرف حفل الاختتام، الذي حضره رئيس ومجموعة من أعضاء المجلس العلمي المحلي وأطر تربوية وفعاليات المجتمع المدني، تنظيم أمسية دينية تخللتها تلاوات قرآنية وفقرات في الإنشاد والسماع وبعض الإبداعات الشعرية في المديح النبوي، وتكريم بعض العاملين في الحقل الديني بالإقليم.

وتوخت هذه التظاهرة العلمية، التي نظمها المجلس العلمي بشراكة مع النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، التعريف بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم وبعض شمائله العظيمة والاستدلال على وسطية الإسلام واعتداله من خلال وقائع السيرة النبوية وبعث قيمة الرحمة في هذا الدين ونبده العنف والعدوان، فضلا عن تمكين محبة النبي صلى الله عليه وسلم في قلوب الناشئة وتمثل الشباب للأخلاق النبوية.

ويندرج تنظيم هذا الأسبوع العلمي، المنظم بتنسيق مع المندوبية الاقليمية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والذي استهدف تلاميذ المؤسسات التعليمية والفعاليات التربوية بكل من مدن خريبكة ووادي زم وأبي الجعد وبوجنيبة، في إطار التعريف بأهمية ودور السيرة النبوية في استلهام القيم التربوية، وحث هذه الفئة على تمثل قيم الإسلام السمحة وإشباع ميلهم الفطري للتقليد والمحاكاة بتقديم أسمى نموذج للقدوة الحسنة، وذلك في سياق أداء المؤسسات التعليمية لرسالتها الهادفة إلى تحصين المجتمع من الانحرافات والتجاذبات الفكرية.

وقال رئيس المجلس العلمي المحلي السيد محمد السعيدي، في كلمة بالمناسبة، إن اختيار تنظيم هذا الأسبوع، الذي يندرج في إطار تنويع الأنشطة العلمية التي دأب المجلس على تنظيمها، يأتي انطلاقا من أهمية ودور السيرة النبوية في استلهام القيم التربوية وحاجة الناشئة إليها في تمثلها وإشباع الميل الفطري للاقتداء بأسمى نموذج عرفته البشرية وهو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وأضاف أن هذه التظاهرة الدينية والتربوية حققت الأهداف المرسومة لها خاصة، تفاعل التلاميذ مع مضامين السيرة النبوية واستيعابهم لأبعاد ودلالاتها في الواقع، وكذا ترسيخ محبة الرسول صلى الله عليه وسلم، وبعث قيمة الرحمة في هذا الدين ونبذه العنف والعدوان والاستدلال على وسطية الإسلام واعتداله من خلال أحداث السيرة النبوية.

وأبرز التفاعل الإيجابي لتلاميذ المؤسسات التعليمية المستهدفة مع مضامين الأسبوع العلمي وإثرائهم النقاش حول الأفكار والمضامين التي أثيرت خلال الندوات العلمية المنظمة بالمناسبة، داعيا التلاميذ وعموم المواطنين إلى الاقتداء بالسيرة النبوية ونهج القيم الإسلامية الحميدة المبنية بالأساس على الاستقامة والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة? والتربية الروحية والهداية والأخلاق والترقية السلوكية .

يشار إلى أن هذا الملتقى العلمي عرف تنظيم ندوات علمية ناقشت مواضيع همت بالأساس "الهدي النبوي في التربية والتوجيه" و "المثل الأعلى في حياة الشباب" و"التنمية الذاتية من خلال السيرة النبوية" و"دور القيم في تحصين الشباب من خلال سيرة النبي صلى الله عليه وسلم..الرحمة والجمال نموذجا" ، وكذا مسابقات ثقافية حول بعض مضامين وأهداف السيرة النبوية.

مجموع المشاهدات: 781 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة