الرئيسية | متفرقات | لحسن حداد يعقد لقاء عمل بشفشاون لتدارس آفاق التنمية والمؤهلات السياحية بالمنطقة

لحسن حداد يعقد لقاء عمل بشفشاون لتدارس آفاق التنمية والمؤهلات السياحية بالمنطقة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

عقد وزير السياحة السيد لحسن حداد ،اليوم الاربعاء بمدينة شفشاون، لقاء عمل مع الفاعلين السياحيين المحليين لتدارس آفاق التنمية والمؤهلات السياحية بالمنطقة.

وأشار السيد حداد ،خلال عرض بالمناسبة التي حضرها عامل اقليم شفشاون السيد اسماعيل ابو الحقوق والمدير العام لوكالة تنمية اقاليم الشمال السيد منير البويوسفي وفعاليات اقتصادية محلية ومنتخبون، الى ان رؤية 2020 تهدف وفقا للتوجيهات الملكية الى تنويع العرض السياحي المغربي عامة من خلال اغناء المنتوج السياحي وتمكين السياح من عرض متنوع واصيل يستجيب للمعايير الدولية ،مع الحرص على تثمين الموارد الطبيعية والاجتماعية والثقافية، وكذا اشراك الساكنة المحلية في نشاط سياحي مسؤول يراعي البيئة وجودة المكونات المعيشية والارث الحضاري.

وفي هذا السياق، اكد السيد حداد ان اقليم شفشاون يتميز بمؤهلات طبيعية وثقافية وحضارية مهمة لم يتم بعد استغلالها بشكل كاف لتعزيز الوجهة السياحية المحلية ،مبرزا ان خصوصيات مدينة شفشاون يمكن ان تشكل قيمة اضافية للسياحة الوطنية عامة والسياحة الجهوية بشكل خاص كما يمكن ان تفتح فرص استثمار واعدة في هذا القطاع الحيوي.

وأضاف أن منطقة شفشاون، ومن اجل تحقيق طفرة سياحية نوعية، تحتاج في الافق المنظور الى مقومات بنيوية جديدة وتعزيز الطاقة الايوائية والبنيات السياحية المحلية وتثمين الموروث الثقافي والحضاري والطبيعي اكثر فأكثر، وكذا تحسين المنتوج والعرض المحلي السياحي وهيكلة تسويق وترويج السياحة المحلية لتجاوز الطابع الموسمي للقطاع، اضافة الى دعم القطاعات الموازية للمجال كالنقل السياحي، مبرزا ان قطاع السياحة بالمنطقة يمكن ان يشكل رافعة حقيقية للاقتصاد المحلي وخلق الثروة وتوفير فرص الشغل.

واكد ان المبادرات التي تعمل عليها وزارة السياحة في منطقة شفشاون، التي استقطبت سنة 2014 نحو 31 الف سائح منهم 58 بالمائة من السياح المغاربة، ستمكن من بلورة تجربة سياحية فريدة من نوعها فيما يخص منتوجي السياحة الثقافية والسياحة الطبيعية ،مذكرا بأهم المشاريع التي تم الاتفاق بشأنها في اطار البرنامج العقدة الجهوي للمنطقة السياحية "كاب الشمال". وتتطلع شفشاون في المجال السياحي ،حسب ذات المصدر، الى تطوير مشاريع سياحية مسؤولة ومستدامة من شأنها تنويع العرض الثقافي وتثمين التراث التاريخي للمنطقة، عبر إعادة تأهيل المدينة العتيقة لشفشاون واحداث مدارات سياحية ومراكز الارشاد والاستعلام وتطوير الايواء بدور الضيافة بالمدينة العتيقة وانشاء مآوي بالمناطق القروية .

واشار الوزير الى انه تم في هذا الاطار برمجة وتنفيذ مجموعة من الاجراءات والمشاريع النوعية منها انشاء دور للإيواء البيئي والقروي بالمواقع الخلفية لشفشاون والمناطق الجبلية ،وتطوير مراكز الاستقطاب السياحي ومحطات خضراء ببعض المنتزهات، مبرزا ان وزارة السياحة تهدف في اطار برامجها الحالية الى ادماج المنتوج السياحي الطبيعي لشفشاون في العرض السياحي العام لجهة طنجة تطوان لتحقيق التكامل وتوسيع العرض، مما سيمكن من تعزيز القدرة التنافسية للجهة.

واكد المتدخلون خلال المناقشة على ضرورة تضافر جهود مختلف الفاعلين الاقتصاديين والمؤسساتيين في اطار استراتيجية مندمجة للمحافظة على الموروث الثقافي المحلي وتثمين المعطى الطبيعي المتميز للمنطقة .

كما دعوا بالمناسبة الى تعزيز اليات الترويج للوجهة السياحية لشفشاون والنواحي والتعريف بمنتوجاتها المحلية المجالية والحرف اليدوية،وكذا الاهتمام بمجال التكوين في المهن السياحية وتمكين الفعاليات السياحية المحلية من المشاركة في المعارض الوطنية والدولية المهتمة بالسياحة والبحث عن حلول توافقية لتجاوز الاكراهات والنواقص التي تعيق نهضة السياحة محليا.

مجموع المشاهدات: 841 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة