الرئيسية | متفرقات | انعقاد الدورة العادية للمجلس الاقليمي لبني ملال لشهر ماي

انعقاد الدورة العادية للمجلس الاقليمي لبني ملال لشهر ماي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

انعقدت أمس الأربعاء بمقر ولاية جهة تادلة أزيلال، الدورة العادية للمجلس الإقليمي لبني ملال لشهر ماي، الذي تضمن مناقشة عدد من القضايا من بينها تقييم المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتقدم أشغال انجاز البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية 2005/ 2015 .

كما تناول تطرق المشاركون في هذا الاجتماع، الذي حضره والي جهة تادلة أزيلال عامل إقليم بني ملال السيد محمد فنيد، نشاط مكتب المجلس الاقليمي ما بين الدورتين، عرض حول تنفيذ محتويات عقد البرنامج المبرم بين ولاية جهة تادلة أزيلال ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، وتحويل اعتمادات بالميزانية الإقليمية برسم السنة المالية 2015 .

وأفاد العرض الخاص بتقييم المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن الحصيلة العامة للمبادرة برسم الفترة الممتدة ما بين 2005 و2015 بإقليم بني ملال، عرفت تسجيل 855 مشروع بتكلفة مالية إجمالية حددت في 483 مليون درهم، مساهمة صندوق دعم المبادرة بلغت 236 مليون درهم، في حين وصلت مساهمة الشركاء الى 247 مليون درهم.

أما الحصيلة العامة للأنشطة المدرة للدخل، فقد شملت 238 مشروعا مدر للدخل بكلفة إجمالية بلغت 91 مليون درهم، مساهمة صندوق دعم المبادرة كانت في حدود 39,7 مليون درهم (43 في المائة)، في ما بلغ عدد المستفيدين من هذه المشاريع أزيد من 51 ألف عائلة أي ما يفوق 200 ألف نسمة.

وأشار العرض الى أن هذه المشاريع مكنت من ترسيخ ثقافة المشاركة، وخلق ديناميكية النسيج الجمعوي، وتشجيع المبادرات التضامنية لحاملي المشاريع المدرة للدخل، وتنمية الكفاءات الاجتماعية لدى الفاعلين، والنهوض بأوضاع المرأة.

وبخصوص انجاز البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية 2005/ 2015 بإقليم بني ملال، فقد جاء في هذا العرض أن الهدف من هذا البرنامج يمكن في فك العزلة عن 35.019 نسمة من ساكنة العالم القروي، واستفادة جل الجماعات القروية من البرنامج، والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للسكان بالعالم القروي، ورفع نسبة الولوج إلى الشبكة الطرقية إلى نسبة تصل الى 85 في المائة.

وأشار الى عدد المشاريع التي يتضمنها البرنامج تصل الى 16 مشروع يبلغ طولها الإجمالي الى 232 كلم، منها 153 كلم من الطرق معبدة، و79 كلم من المسالك المهنية، وذلك بتكلفة مالية بلغت 232 مليون درهم.

وأضاف أن نسبة تقدم الأشغال في هذا البرنامج، الممول من قبل وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك بنسبة 85 في المائة والشركاء بنسبة 15 في المائة، وصلت الى 79 في المائة، وذلك بعد انجاز 164 كلم، وأن 68 كلم توجد في طور الإنجاز.

أما العرض الخاص باتفاقية الشراكة المبرمة بين ولاية جهة تادلة ازيلال والمكتب الشريف للفوسفاط، ومدتها ثلاث سنوات (2014- 2016)، تهم المساهمة في تأهيل الجماعات الترابية على صعيد الجهة في مجال البنيات التحتية ( الطرق والماء والتطهير والكهرباء )، وتهيئة المراكز الصاعدة، ودعم القطاع الاجتماعي، ودعم القطاع الرياضي.

وتمن الإشارة في هذا الصدد الى المشاريع المبرمجة في إطار هذه الاتفاقية إلى حدود شهر ماي الجاري، إنجاز محطة التصفية، وتوسيع مداخل مدينة قصبة تادلة، وتهيئة المناطق الخضراء والمساهمة في تأهيل الطرق الاستراتيجية بالجهة.

مجموع المشاهدات: 950 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة