الرئيسية | متفرقات | مجلس جهة وادي الذهب الكويرة يصادق على عدد من اتفاقيات الشراكة تهم عددا من المجالات

مجلس جهة وادي الذهب الكويرة يصادق على عدد من اتفاقيات الشراكة تهم عددا من المجالات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

صادق مجلس جهة وادي الذهب الكويرة، خلال دورته العادية لشهر ماي الجاري، التي انعقدت أمس الخميس، بالإجماع على جميع النقط المدرجة في جدول الأعمال، بما في ذلك مجموعة من اتفاقيات الشراكة التي تهم مختلف المشاريع والمجالات التنموية.

وهكذا صادق المجلس خلال هذه الدورة، التي ترأس أشغالها رئيس مجلس الجهة السيد المامي بوسيف بحضور،على الخصوص، والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب، السيد لامين بنعمر، وعامل إقليم أوسرد، السيد عبد الرحمن الجوهري، على اتفاقية شراكة مع شركة الخطوط الملكية المغربية من أجل تقوية الربط الجوي لمدينة الداخلة 2015 - 2019 .

وتهم هذه الاتفاقية التي تمت المصادقة عليها خلال هذه الدورة التي تميزت ، بتقديم عرض ومناقشة حصيلة عمل المجلس للفترة الانتدابية 2009-2015 ، تقوية الربط الجوي لجهة وادي الذهب الكويرة لتأمين خطوط تربط مدينة الداخلة مع مدن الدار البيضاء، وأكادير، والعيون.

وتبلغ الكلفة المالية للاتفاقية 42 مليون و 300 ألف درهم، يساهم المجلس الجهوي فيها بحصة أزيد من 13 مليون درهم، وتتكلف المديرية العامة للجماعات المحلية بأداء 10 ملايين و 950 ألف درهم من المساهمة الخاصة بالمجلس الجهوي.

وسيتم تأمين الربط الجوي عبر طائرة الخطوط الملكية المغربية من صنف بوينغ 737 التي تحتوي على 157 مقعد، بتنظيم سبع رحلات أسبوعية ما بين الدار البيضاء - الداخلة، و أربع رحلات أسبوعية ما بين أكادير - العيون - الداخلة، أيام الاثنين والأربعاء، والجمعة والأحد.

كما صادق المجلس على اتفاقية شراكة من أجل المحافظة على الموارد الغابوية والثروة الوحشية وتنميتها بإقليم أوسرد، والتي يتم بموجبها تحديد إطار عام للشراكة والتعاون بين الأطراف المتعاقدة.

وترتكز الاتفاقية على مخطط خماسي يهم تنفيذ عدة محاور للفترة 2015-2019 من أجل المحافظة على الثروة الوحيشية وتنميتها، وإعداد إحياء التشكيلات الغابوية المحلية والمحافظة عليها، وخلق أحزمة خضراء حول المدن، ومحاربة زحف الرمال ، وتحسين المراعي.

وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع 71 مليون و 562 ألف درهم، تساهم المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر فيه ب 66 مليون و 562 ألف درهم، والمجلس الجهوي بثلاثة ملايين درهم، والمجلس الإقليمي لأوسرد والجماعات القروية، بمليون درهم لكل واحد منها مقسمة على خمس سنوات .ويلتزم المجلس الجهوي بتعيين حراس لحراسة الحزام الأخضر وتهيئة الثقب الارتوازي.

مجموع المشاهدات: 876 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة