الرئيسية | متفرقات | لقاء تواصلي حول إجراءات تدبير محكم للعمليات المرتبطة بامتحانات الباكالوريا على مستوى أكاديمية جهة لرباط سلا زمور زعير

لقاء تواصلي حول إجراءات تدبير محكم للعمليات المرتبطة بامتحانات الباكالوريا على مستوى أكاديمية جهة لرباط سلا زمور زعير

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا زمور زعير، اليوم الجمعة، لقاء تواصليا حول الإجراءات المزمع اتخاذها من أجل تدبير محكم لمختلف العمليات المرتبطة بامتحانات الباكالوريا، وذلك لفائدة رؤساء مراكز امتحانات الباكالوريا ومراكز التصحيح.

ويهدف هذا اللقاء إلى نهج خطة موحدة على صعيد الجهة، لضمان سير مختلف العمليات في أحسن الظروف، والتنسيق وتدارس كافة الإجراءات الكفيلة بتحقيق تدبير محكم للعمليات المرتبطة بامتحانات الباكالوريا، ورصد المشاكل المطروحة وإيجاد الحلول المناسبة في حينها، والتصدي لبعض الثغرات التي عرفتها العملية خلال السنة الدراسية المنصرمة.

وشكل هذا اللقاء مناسبة للوقوف على المقرر الوزاري في شأن دفتر مساطر امتحانات الباكالوريا، والذي شمل تكييف مقرر دفتر المساطر مع مستجدات "منظومة مسار"، وتدبير ترشيحات الأحرار، وتكييف ظروف الإجراء والتصحيح لفائدة المترشحين في وضعية إعاقة، وإجراء الامتحانات بصفة استثنائية داخل المؤسسات الاستشفائية وداخل المؤسسات السجنية ومراكز الإصلاح والتهذيب.

وبخصوص دعم إجراءات محاربة الغش في الامتحانات المدرسية، اتخذت الأكاديمية، على غرار باقي الأكاديميات، مجموعة من التدابير المرتبطة بتدابير تربوية وتحسيسية وتنظيمية وقانونية وزجرية، حيث تم إحداث 33 فرقة متحركة على صعيد الأكاديمية لزجر الغش خلال إجراء الامتحانات، تقوم بدعم فرق الحراسة وطاقم مركز الامتحان في التصدي للغش خلال إجراء الامتحان، وتمكين أطقم الحراسة من معدات الكشف عن حيازة الهواتف النقالة والوسائط الإلكترونية.

وقال مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين محمد أضرضور، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الأكاديمية عملت على تدبير حوالي 20 ألف متدخل من رؤساء مراكز الامتحان ومفتشين ملاحظين وفرق متنقلة وأساتذة وأطر إدارية لتأطير أزيد من 74 ألف مترشح ومترشحة لاجتياز امتحانات الباكالوريا برسم الموسم الدراسي الحالي، مشيرا إلى المستجدات التي ستعرفها امتحانات الباكالوريا لهذه السنة، والتي تتمثل في اعتماد تدبير "برنام"، وهو برنامج معلوماتي، سيسهل على رؤساء مراكز الامتحان العمليات التنظيمية والتصحيح والتوزيع بالنسبة للمترشحين لاجتياز امتحان الباكالوريا.

وأضاف أن الأكاديمية، وفي إطار انخراطها في محاربة ظاهرة الغش، بالإضافة إلى الحملات التحسيسية في أوساط التلاميذ وأوليائهم، عملت على تزويد المراكز (163 مركزا بالجهة) بالعدة اللازمة من خلال تهييء آلاف النسخ من الملصقات التي تحث على محاربة ظاهرة الغش، والتي سيتم إلصاقها بمختلف المؤسسات التعليمية بالجهة، فضلا عن إحداث 33 فرقة متحركة لزجر الغش والتصدي له وتمكين النيابات الإقليمية من تتبع وتدخل آني لمنع حالات الغش.

من جهته، أبرز مدير ثانوية عمر الخيام التأهيلية بنيابة الرباط، أحمد عسيني، أهمية التدابير التي تم اتخاذها على مستوى الأكاديمية من أجل أن تمر الامتحانات في أحسن الظروف، معتبرا أن عملية رصد حالات الغش عبر الفرق المتنقلة سيمكن من إعطاء مصداقية للباكالوريا.

من جهتها، قالت مديرة ثانوية الإمام البوخاري التأهيلية، زهرة الصويبري، إن جديد هذه السنة بالنسبة لامتحانات الباكالوريا هو تكثيف اللقاءات التواصلية على الصعيد الأفقي والعمودي، من أجل محاربة ظاهرة الغش بهدف إرجاع للباكالوريا مكانتها.

وأبرز مدير ثانوية المتنبي التأهيلية بنيابة سلا، من ناحيته، أن الهدف من هذه اللقاءات التواصلية هو نشر وعي تربوي بيداغوجي تنظيمي يحمل نوعا من القيم ويمنح الباكالوريا صورة أنيقة تليق بها محليا ووطنيا ودوليا.

يذكر أن حالات الغش المسجلة على مستوى الأكاديمية الجهوية ارتفعت بشكل ملحوظ، حيث انتقلت من 396 حالة غش سنة 2011، إلى 619 في سنة 2012، وإلى 1100 سنة 2013 ثم 564 سنة 2014.

مجموع المشاهدات: 1054 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة