الرئيسية | متفرقات | انطلاق أشغال الندوة الدولية الخامسة بالعيون حول مشاركة المرأة في العمل السياسي

انطلاق أشغال الندوة الدولية الخامسة بالعيون حول مشاركة المرأة في العمل السياسي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

انطلقت، مساء أمس الجمعة بالعيون، أشغال الندوة الدولية الخامسة حول مشاركة المرأة في العمل السياسي، التي تنظمها جمعية "جوهرة الصحراء لأوضاع المرأة والطفل"، على مدى يومين، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتهدف هذه التظاهرة، التي تنظم تحت شعار "مشاركة نسائية وازنة من أجل سياسة جهوية ناجعة"، إلى المساهمة في التعريف بحقوق النساء وخلق التواصل بين نساء الأحزاب السياسية على الصعيد المحلي والوطني والدولي وكذا المساهمة في التوعية بأهمية المشاركة السياسية للمرأة والعمل على تحصين مكتسبات المرأة التي تم تحقيقها على المستويين السياسي والقانوني.

وتعرف هذه التظاهرة، التي ساهم في تنظيمها صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء وولاية جهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء والمجالس المحلية، مشاركة مستشارات جماعيات ونائبات برلمانيات وأطر نسائية وطنية وأجنبية تنتمي إلى دول بلجيكا وهولاندا وفرنسا وإيطاليا وبنما والهندوراس والدومينيكان ونيكاراغوا والإمارات العربية والسنغال.

وأوضحت السيدة مكملتو كمال، رئيسة جمعية "جوهرة الصحراء لأوضاع المرأة والطفل"، في كلمة بالمناسبة، أنه منذ إقرار مبدأ "الكوطا" لصالح النساء في الانتخابات التشريعية بالمغرب لسنة 2002 ومدونة الاسرة لم تتوقف مسيرة المكتسبات لصالح المرأة المغربية من إقرار قانون الجنسية إلى التوقيع على اتفاقية رفع كافة أشكال التمييز ضد النساء (سيداو) وكذا التنصيص على اللوائح الإضافية في الانتخابات الجماعية لسنة 2009.

وأضافت أنه إذا كان روح الدستور تتوجه إلى المستقبل وترسم معالم مغرب آخر "متصالح مع هوياته المتعددة" ومنفتح على القيم الكونية للديمقراطية وحقوق الإنسان بانسجام كامل مع تاريخه وخصوصياته، فإنه جعل من إعادة الإعتبار لكل فئات المجتمع ودسترة المساواة الكاملة في الحقوق والواجبات ضمن أولوياته.

وسيتم خلال هذه التظاهرة، التي حضر حفل افتتاحها والي جهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء، السيد يحظيه بوشعاب، والمنتخبين المحليين وفعاليات المجتمع المدني، تنظيم لقاءات مع عدد من الفعاليات المحلية وورشات حول "دور المشاركة السياسية للمقيمين الأجانب في الحياة السياسية" و "المناصفة السياسية، المساواة وعدم التمييز".

مجموع المشاهدات: 798 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة