الرئيسية | متفرقات | انطلاق الملتقى الثاني حول "قوانين الجبايات المحلية بين إكراهات التطبيق ودواعي الإصلاح" بأكادير

انطلاق الملتقى الثاني حول "قوانين الجبايات المحلية بين إكراهات التطبيق ودواعي الإصلاح" بأكادير

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

انطلقت، اليوم السبت بأكادير، أشغال الملتقى الثاني حول "قوانين الجبايات المحلية بين إكراهات التطبيق ودواعي الإصلاح"، الذي تنظمه جمعية الإدارات الجبائية الجماعية، بمشاركة خبراء وأساتذة جامعيين وأطر عاملة في ميدان الجبايات.

وأكد رئيس الجمعية عبد العزيز صرو، في افتتاح هذا اللقاء، أن اختيار هذا الموضوع فرضته عدة عوامل، منها ضرورة تقييم القانون 47.06 والقانون 07.39 بعد العمل بهما لمدة سبع سنوات ومساءلة دورهما في تحسين المداخيل الجماعية والاستقلال المالي للجماعات، بالإضافة إلى تناول الصعوبات التي تواجه العاملين في القطاع وانعكاسات التقرير الموضوعاتي حول الجبايات المحلية من طرف المجلس الأعلى للحسابات.

وشدد على أن الإصلاح المرتقب ينبغي أن يكون شموليا وليس تقنيا فقط بإضافة رسوم أو حذفها، لاسيما وأن أغلب الجماعات لا تتوفر على تنظيم هيكلي مصادق عليه من طرف الوزارة الوصية، معتبرا أن أغلب المشاكل التي تواجه المصالح الجبائية الجماعية ترتبط بغياب التنسيق مع باقي المصالح (التعمير والمصالح التقنية و الشرطة الإدارية) ومع المصالح الخارجية (المحافظة العقارية و التجهيز والنقل و السياحة وغيرها).

ويهدف هذا الملتقى، بحسب المنظمين، إلى خلق فضاء للنقاش والحوار والتواصل وتبادل الخبرات والتجارب بين كل الفاعلين في هذا الميدان، والمساهمة في تطوير مختلف الأدبيات المؤطرة للجبايات المحلية في ظل المتغيرات التي تشهدها النصوص المنظمة لعمل الجماعات الترابية بالمغرب.

كما تهدف هذه الندوة إلى مواكبة الإصلاح الجبائي المرتقب بالانفتاح على العاملين في هذا المجال من خبراء ومتخصصين ومجتمع مدني كقوة اقتراحية واستشارية من أجل إصلاح جبائي مندمج ومتكامل.

ويسعى هذا الملتقى أيضا إلى توفير أرضية للحوار من أجل الوقوف على سبل تحسين تدبير الجبايات المحلية و إثارة الاهتمام بضرورة هيكلة الإدارات الجبائية الجماعية و تأثيرها على المردودية، وكذا التداول بشأن سبل تجاوز بعض الإكراهات المتعلقة بتدبير الجبايات المحلية و الخروج بمقترحات و توصيات عملية تهدف لإصلاح منظومة الجبايات المحلية وملاءمتها مع مقتضيات الدستور الجديد.

ويعرف هذا الملتقى تقديم عدد من المداخلات تهم "إشكالات التحصيل عن طريق الإشعار للغير الحائز" و"موظفو الإدارات الجبائية الجماعية .. المسؤوليات والحقوق" و"المنازعات الجبائية في المالية المحلية"، فضلا عن تنظيم ورشات حول الإكراهات المرتبطة بتدبير الرسوم المحلية على مستوى الوعاء والتحصيل والمراقبة والحلول المقترحة لتجاوزها والتنظيم الهيكلي للإدارة الجبائية الجماعية.

وسيختتم هذا الملتقى بحفل تكريمي لبعض متقاعدي الإدارة الجبائية المحلية نظير ما قدøموه طيلة مسيرتهم الإدارية من تضحيات وجهود للرفع من أداء التحصيل الجبائي، كما سيتم منح صفة العضوية الشرفية للمتعاونين مع الجمعية.

مجموع المشاهدات: 1025 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة