الرئيسية | متفرقات | لجنة بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تعتبر أن الاعتقال الاحتياطي يجب أن يشكل استثناء

لجنة بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تعتبر أن الاعتقال الاحتياطي يجب أن يشكل استثناء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

اعتبرت لجنة القضايا القانونية وحقوق الإنسان بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا أن اللجوء إلى الاعتقال الاحتياطي لا يمكن أن يتم إلا بشكل استثنائي، وكآخر إجراء.

وأشارت اللجنة، في مشروع قرار تمت المصادقة عليه على أساس تقرير للإسباني بيدرو أغرامونت، إلى أهمية قرينة البراءة في المسطرة الجنائية، مع التأكيد على أن الاعتقال الاحتياطي لا يجب أن يستخدم إلا بشكل استثنائي، كآخر وسيلة، حين لا تكون باقي الإجراءات كافية لضمان نزاهة المسطرة.

واستنادا إلى إحصائيات تعود إلى سنة 2013، والتي تظهر العدد المرتفع للمعتقلين (بخصوص الرقم المطلق والحجم الإجمالي للسجناء)، والذي يبلغ حوالي 425 ألف (25 بالمائة من مجموع الأشخاص المعتقلين)، أشارت اللجنة إلى أن دوافع اللجوء إلى الاعتقال الاحتياطي، المتمثلة أساسا في منع المشتبه به من الفرار أو التأثير على الشهود والمس بباقي عناصر الأدلة، يتم عادة تأويلها بشكل عام لتبرير الاعتقال الاحتياطي الذي يتم توظيفه لأهداف تعسفية.

وتطرقت اللجنة إلى الأسباب العميقة التي تسفر عن اللجوء إلى الاعتقال الاحتياطي، والمتمثلة، على الخصوص، في الثقافة السياسية والقضائية التي تثمن أولئك الذين يتعاملون بصرامة مع الجانحين على حساب قرينة البراءة، والاختلال الهيكلي بين السلطات والوسائل التي تتوفر عليها الوزارة العمومية والدفاع (الولوج إلى المعلومات والوقت والتمويل).

مجموع المشاهدات: 823 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة